استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموقف العربي.. تعاضد في وجه الشر
نشر في الرياض يوم 28 - 07 - 1439

أكد خليجيون مختصون في الشأن السياسي على أن القمة العربية تعقد في وقت مهم جداً، ولابد أن يخرج الصوت العربي بفعل قوي وصارم ضد تدخلات إيران في شؤون البلدان العربية ونشرها للإرهاب والتطرف.
وقالت رئيسة لجنة الشؤون التشريعية والقانونية عضوة مجلس الشورى البحريني المحامية دلال جاسم الزايد ل"الرياض": إن دور المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- بارز في دعم مكانة الدول العربية والعمل على كل ما يدعم ويعزز من أواصر العلاقات العربية.
وأضافت: نتطلع لصدور قرارات تخدم وتحفظ أمن الدول العربية وسيادتها، وخاصة الأطماع والأخطار والأزمات التي تواجهها عدد من الدول من نزاعات وصراعات وتدخل في شؤونها الداخلية والهجمات من الميليشيات والتنظيمات الإرهابية، وبشكل خاص التدخلات الإيرانية التي تدعم الإرهاب وتدرب الإرهابيين وتمولهم.
وأردفت الزايد أن التدخلات الإيرانية السافرة تمثلت مؤخراً باعتداء ميليشيات الحوثي الانقلابية على المملكة بإطلاق صواريخ باليستية إيرانية الصنع، وأيضاً استهداف طهران المستمر للبحرين، وذلك يمثل خطورة على الاستقرار والأمن للدول العربية، وانتهاكاً لمبدأ حسن الجوار وانتهاكاً صارخاً لقواعد القانون الدولي في احترام الدول وسيادتها.
وأكدت أن من التحديات أيضاً ما تشهده بعض دول المنطقة كالوضع في فلسطين وسورية واليمن والعراق وليبيا والتي تتطلب عمل جاد وواضح للتصدي لها، ومكافحة الإرهاب وتعزيز منظومة التعاون الأمني والمعلوماتي بين الدول العربية بمواقف موحدة وثابتة لمكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه وإحباط مخططاته التي تستهدف أمن واستقرار وسيادة الدول العربية، مشددة على أهمية التعاضد والتعاون والعمل على تفعيل الاتفاقيات والمعاهدات العربية والدولية المعنية في مكافحة الإرهاب.
وذكر المحلل السياسي خالد الزعتر أن القمة العربية تنعقد في وقت مهم جداً، وهو الأهم ليس على صعيد التحديات والتهديدات بقدر ما هو على صعيد الحفاظ على الاستحقاقات والإنجازات التي حققتها الدول العربية منها ما حققه التحالف العربي في اليمن، وكذلك هزيمة داعش في العراق وتراجع قوته في سورية، ولذلك فهناك أولويات للقمة العربية تستند على هذه الإنجازات وأول الأولويات مكافحة الإرهاب.
واستطرد الزعتر أن الحديث اليوم ليس عن محاربة داعش الذي تراجع وجوده في الأرض العربية، وإنما منع عودة مثل هذه التنظيمات وولادة غيره من التنظيمات الإرهابية سواء في العراق أو سورية، وهو ما يطرح أهمية الدفع باتجاه تحقيق العملية السياسية والقضاء على الأزمات، وتحقيق المصالحة الداخلية، والحفاظ على الدولة الوطنية، والقضاء على خطاب الكراهية، الذي وفر الأرضية الخصبة لولادة داعش.
وتابع أن الأولوية الثانية للقمة نجدها على صعيد التعاون العسكري العربي، وأهمها الاستفادة من تجربة المملكة في اليمن التي نجحت بقيادة تحالف عربي، والتي لم يقتصر تأثيرها على الأرض اليمنية وإنما تخطاها للصعيد الدولي من خلال القرارات الأممية التي تؤكد نجاح التحالف العربي ليس عسكرياً فقط بل وسياسياً، لذلك لابد من الاستفادة من هذا الإنجاز العربي الذي حققته المملكة لتفعيل معاهدة الدفاع العربي المشترك، التي ظلت هذه المعاهدة منذ إقرارها معطلة برغم التحديات والتهديدات التي عاشها ويعيشها الأمن القومي العربي.
وأكد الزعتر أن القمة العربية تنعقد في وقت تواجه السيادة العربية الكثير من الانتهاكات كالتدخلات الإيرانية في سورية ولبنان والعراق واليمن، وكذلك التحركات التركية العسكرية في سورية والوجود العسكري التركي في الدوحة، وهو ما يطرح تحديات تواجه القمة العربية، مشيراً إلى أن ضرورة تجديد العمل العربي المشترك، والخروج بمسار موحد يتناول الكيفية التي يتم التعامل بها مع هذه الملفات.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.