نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بحث إمكانية منح الشركات الزراعية رخصة «أرياف»
نشر في الرياض يوم 10 - 04 - 2018

عقدت اللجنة الإشرافية لمشروع السياحة الزراعية والريفية "أرياف" اجتماعها الدوري، بحضور أعضاء الفريق من الهيئة مدير عام تطوير المواقع السياحية، ومدير عام التراخيص، ومدير عام الاستثمار السياحي، ومدير إدارة حماية المواقع السياحية ومدير مشروع السياحة الزراعية والريفية، كما حضر من الشركاء ممثلي الجهات الحكومية ذات العلاقة وزارة البيئة والمياه والزراعة، وزارة الشؤون البلدية والقروية، المديرية العامة للدفاع المدني، وصندوق التنمية الزراعية، والغرفة التجارية والصناعية، لمناقشة عدد من القضايا والمحددات التنظيمية والاجرائية التي تواجه المشروع، وذلك بمقر الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالرياض.
وافتتح الاجتماع الذي عقد مؤخراً بعرض عن مشروع السياحة الزراعية والريفية "أرياف"، واستعراض الخطة المعتمدة من سمو رئيس الهيئة، كما استعرضت بعد ذلك عدد من القضايا تناقش بحث سبل ترخيص الحيازات الصغيرة في المناطق والمدن المستهدفة، وحماية وترخيص المزارع ذات البعد التاريخي مثل "أرياف عنيزة، ومزارع الدرعية"، ملكية الأراضي، منح الشركات رخصة السياحة الزراعية والريفية، إلزام المستثمر بتقديم خطة تطوير توضح التوجهات التطويرية للمزرعة.
ووافقت اللجنة الاشرافية في توصياتها على بحث إمكانية منح الشركات الزراعية أو المالكة للمزارع رخصة السياحة الزراعية والريفية "أرياف"، وإعادة دراسة الاشتراطات الخاصة بمنح الرخصة تسهيلاً للمستثمر وتحفيز الاستثمار في هذا النمط السياحي، وقبول جميع المزارع المنطبق عليها الاشتراطات في حال توفر وثيقة أو موافقة الناظر "في الوقف" أو ملكية سليمة "صك، حجة استحكام، عقد أيجار موثق".
وتعمل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مع عدد من الشركاء "وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة البيئة والمياه والزراعة، والمديرية العامة للدفاع المدني، والأمن العام، وصندوق التنمية الزراعية" لتطوير السياحة الزراعية والريفية في المملكة، حيث تعد السياحة الزراعية ذات أهمية من خلال ايجاد منتج سياحي جديد لسد الطلب المتزايد على السياحة الريفية، وزيادة للروابط الاجتماعية والتراثية بين مختلف طوائف المجتمع والربط ما بين سكان المدن والمناطق الريفية، وكذلك زيادة مجال للتعليم والتعريف بالعادات والتقاليد. ومن أبرز فوائد هذه المبادرة هي زيادة مصادر الدخل، وتوفير خدمات سياحية للمناطق وحماية الأراضي واستدامة الزراعة بها، وايجاد تجربة سياحية جديدة.
وتهدف مبادرة السياحة الزراعية والريفية "أرياف" إلى استخدام المرفق والأنشطة القائمة وتطويرها سياحياً، إلى جانب خدمة المجتمع من خلال المساهمة في إثراء التجربة السياحية والتعليمية للزوار، وتحقيق فوائد اقتصادية واجتماعية على المستويين المحلي والإقليمي تتمثل في توفير وظائف ودخل إضافي للمزارعين، وتحفيز المزارعين على الدخول في هذا النوع من السياحة من خلال تمكين المزارعين من تطوير منتجاتهم الزراعية وانشطتهم السياحية، مما يساهم في تنمية الحركة السياحية والاقتصادية في المنطقة.
ومن أبرز منجزات المبادرة التي قامت بها الهيئة إعداد ورش عمل لسياحة الزراعية والريفية "أرياف" في جميع مناطق المملكة للشركاء والمزارعين، واصدار 85 ترخيص للسياحة الزراعية في كل من منطقة الرياض والقصيم ومحافظة الاحساء وحائل وتبوك ونجران وجدة والمدينة المنورة والطائف والمحافظات التابعة لها، كما قامت الهيئة بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة على تأمين تمويل لأصحاب المزارع والمستثمرين بالتنسيق مع صندوق التنمية الزراعي، حيث يتم العمل حالياً على التعامل مع أكثر من 9 طلبات تمويل للمزارع الحاصلة على رخصة مشروع السياحة الزراعية والريفية "أرياف" تم الموافقة على 4 طلبات منها، ويتم العمل على استكمال الطلبات الأخرى.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.