حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تنافس الولايات المتحدة والصين في إنتاج الإثيلين

بدأ التنافس على أشده بين المملكة والولايات المتحدة والصين في حجم الطاقات الإنتاجية للإثيلين الذي يعد العنصر الرئيسي بالصناعات البتروكيماوية واللبنة الأساسية الهامة للصناعات الأساسية والتحويلية، حيث ارتفع إجمالي إنتاج مصانع المملكة للإثيلين إلى أكثر من 17 مليون طن متري سنوياً يقدر متوسط حجم مبيعاتها بحوالي 17 مليار دولار سنوياً، محتلة المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة والصين، وذلك على الرغم من تدشين طاقات إنتاجية جديدة من الغاز الصخري في أميركا، واستخدام النافثا والفحم لقيماً في أقاليم أخرى، في حين قدرت الطاقة العالمية للإثيلين 173 مليون طن متري سنوياً عام 2016.
وساهمت الطاقات الإنتاجية الجديدة للإثيلين التي أضافتها شركة بترورابغ في رفع إجمالي طاقة المملكة، حيث نجحت مؤخراً في زيادة إنتاج وحدة تكسير الإيثان إلى 125 مليون قدم قياسي مكعب يومياً، والتي ساهمت في زيادة حجم الطاقة الإنتاجية للوحدة لإنتاج الإثيلين من 1.3 مليون طن متري سنوياً إلى 1.6 مليون طن متري سنوياً.
إلى ذلك انخفضت أسعار عقود الإثيلين الفورية الأميركية إلى أدنى مستوى لها في تسع سنوات في شهر مارس، وكانت أسعار العقود تتجه نحو الانخفاض نتيجة لوفرة الإمدادات ودخول وحدات تكسير جديدة، فيما تعثر الطلب بسبب تعطل عدة مصانع تحويلية، وقد تعطل الإنتاج في أوآخر عام 2017 بعد إعصار هارفي، فيما تحسنت الأوضاع في أوائل ديسمبر.
ومنذ ذلك الحين، كان هناك عدد قليل من الانقطاعات التي تؤثر على الإنتاج، وبصرف النظر عن العديد من الانقطاعات قصيرة الأجل، فقد كانت وحدة تكسير خارج نطاق الخدمة من أوآخر ديسمبر إلى أوآخر فبراير 2018 بعد نشوب حريق، وخضوع وحدات أخرى لأعمال صيانة أوائل مارس.
وعلى الرغم من هذه الانقطاعات، فقد ساعدت وحدات التكسير الجديدة في الحفاظ على معدلات إنتاج قوية للإثيلين، وكانت شركة "داو كيميكال" قد بدأت تشغيل وحدة تكسير بطاقة 1.5 مليون طن سنويا في مجمعها في فريبورت بولاية تكساس في سبتمبر، وقالت مصادر في السوق إنها وصلت إلى معدلات التشغيل الكاملة بحلول يناير.
فيما بدأت شركة "شيفرون فيليبس كيميكال" تشغيل وحدة تكسير بطاقة 1.5 مليون طن سنوياً في مجمع سيدار بايو في بايتاون بولاية تكساس في شهر مارس، ومن المتوقع أن تتصاعد وحدات التكسير إلى القدرة الكاملة خلال الربع الثاني.
وتشير التوقعات إلى توسع سوق الإثيلين بالإنتاج بشكل أكبر مع وجود مشروعين آخرين للتكسير يتوقع أن تبدأ في النصف الأول من العام ووحدة أخرى في النصف الثاني من العام، وفي هذه الأثناء كان الطلب باهتًا بسبب مشكلات الإنتاج التي كانت في المراحل النهائية، لا سيما في سوق البولي إيثيلين الذي يعتبر أكبر مستهلك للإثيلين الأميركي.
وقد بدأت العديد من مصانع البولي إثيلين الجديدة الإنتاج أوآخر 2017، إلا أن البعض ما زال يصارع للوصول إلى معدلات التشغيل الكاملة، في حين كانت مصانع البولي إثيلين الحالية لديها أيضا مشكلات في الإنتاج في الربع الأول من العام، وبحلول نهاية فبراير تم تقدير أن ثلاثة ملايين طن من طاقة البولي إثيلين كانت معطلة. وفي ظل معدلات الاستهلاك المحدودة، بدأت الأسعار الفورية للإثيلين في الانخفاض في يناير، وتم تقييم الأسعار الفورية للإثيلين عند 16.0-16.5 سنت/ برميل (353-364 دولار/ طن) للأسبوع المنتهي يوم الجمعة، وكانت أسعار العقود تتجه بشكل عام إلى الانخفاض منذ إعصار هارفي في سبتمبر إلى 35.25 سنت/ برميل واستقرت أسعار عقود فبراير عند 30 سنت/ برميل.
في حين أن سوق الإثيلين قد يصبح أكثر توازنا عندما يتم حل مشكلة تعطل المصانع التحويلية، ومع توقع عودة المزيد من المشاريع التحويلية للتشغيل، فقد استمرت العروض لفترة طويلة في شهر مارس، ومن بين المنتجين الرئيسيين للإثيلين في الولايات المتحدة شركات "شيفرون فيليبس كيميكال"، و"دودوبونت"، و"إكسون موبيل"، و"إنيوس أوليفينز آند بوليميرز"، و"ليونديل باسل"، و"شل كيميكال".
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.