سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية    إمارة منطقة مكة تشارك بمعرض ( لاحج بلا تصريح ) بمحافظة الطائف    أمير حائل يرعى التخرّج الموحد للتدريب التقني    أمير عسير يخرج الدفعة ال 10 من طلاب وطالبات جامعة بيشة    وزير الداخلية يدشن عدداً من المشروعات في منطقة جازان    نائب أمير مكة يطلع على برامج «هدف»    الخريف يلتقي عددًا من الطلاب السعوديين المبتعثين في هولندا    خالد بن سطام يشهد تخريج 7,066 من المنشآت التدريبية    «الرابطة» تُدين الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني    حل طبي يمكّن المكفوف من «رؤية» الأجسام    معسكر الدوحة يجهز «الأخضر الأولمبي» لبطولة «تولون»    على ملعب نادي القيصومة .. انطلاق المرحلة ال14 من برنامج اكتشاف المواهب    تتويج بطل كأس الدوري في ملعب الاتحاد    وزارة الموارد البشرية والجمعيات الخيرية يطلعوا على تجربة منتجع اكرام الوطني    «الشورى» يناقش 17 تقريراً ويطالب هيئة الطيران بإنجاز المستهدفات    هناك وهنا    عبدالعزيز بن سعود يلتقي مدير عام مكافحة المخدرات في منطقة جازان    حسام بن سعود يكرّم 29 فائزاً وفائزة بجائزة الباحة    صوت صفير البلبل.. التفكير خارج الصندوق    جانب الظل    بين الإيمان والثقة    حجاج بنغلاديش: «ضيوف خادم الحرمين» امتداد لعطاءات المملكة بخدمة الإسلام والمسلمين    العلاج بالخلايا الجذعية إنجاز علمي للشفاء من السُّكري تماماً    هذا السبب يجعلك تنام وفمك مفتوح !    أهمية الطيران في الاقتصاد السعودي    لا تستفزوا الهلال !    أمير القصيم يرعى حفل جائزة إبراهيم العبودي للتفوق العلمي بتعليم المذنب    محاولات فك الشراكة السعودية - الأمريكية !    أكاديمية مطوري Apple بالشراكة مع أكاديمية طويق تحتفي بتخريج 192 طالبة    تكثيف الحشد الدولي للاعتراف بدولة فلسطين    تعزيز التعاون القانوني مع كوريا    المملكة تدين وتستنكر مواصلة قوات الاحتلال ارتكاب مجازر الإبادة الجماعية بحق شعب فلسطين بلا رادع    إطلاق جائزة الفريق التطوعي بالقصيم    ربط رقمي بين الصندوق الصناعي و«تنفيذ»    ريادتنا التقنية    ملتقى عربي يناقش مكافحة الجرائم المالية    أمير الشرقية يتفقد خدمات المستفيدين بالإمارة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تكريم الكفاءات المتميزة بتعليم المدينة    20 مليار دولار طلبات الاكتتاب.. إتمام تغطية الصك الدولي بقيمة 5 مليارات دولار    بداية من الموسم الرياضي الجديد 2024-2025 .."حراس المرمى" في دوري "يلو" سعوديون    «الانضباط» ترفض رسمياً شكوى الاتحاد على لاعبي الهلال سعود ومالكوم    ضمن رؤية المملكة 2030 .. الهلال الأحمر يستعد لخدمة ضيوف الرحمن    المدافع الإيطالي المخضرم ليوناردو بونوتشي يعلن اعتزاله    رونالدو يتسلم جائزة هداف دوري روشن    مايو زعيم التوعية الصحية عالميا    6 أنشطة ابتكارية عالمية لسعوديين    وزير الداخلية يلتقي القيادات الأمنية في منطقة جازان    ضبط مواطن بتبوك لترويجه مادتي الحشيش والامفيتامين المخدرتين    جامعة الفيصل.. نموذج في التعليم الجامعي    «بينالي الدرعية» للفن المعاصر.. تختم النسخة الثانية    «الأمر بالمعروف» تسخِّر الذكاء الاصطناعي لخدمة الحجاج    اللجنة الوزارية تثمن اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين    أمير حائل يرعى حفل خريجي التدريب التقني والمهني    الشورى يقر إنشاء مطارات منخفضة التكلفة حول مدينة الرياض    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينهي معاناة سبعيني من تضيُّق الصمام الأورطي بدون جراحة    استئصال ناجح لورم بالكلية اليسرى في مستشفى المواساة بالرياض    وفد اللجنة الوزارية العربية الإسلامية يعقد جلسة مباحثات مع وزير الخارجية الإسباني    أمير المدينة يكرم الطلاب الحاصلين على جوائز محلية وعالمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغناء العربي بين النظرية والممارسة
نشر في الرياض يوم 04 - 07 - 1439

توافر لتاريخ الغناء العربي تراث متنوع تركته لنا سير المبدعات والمبدعين في حقل الغناء والعزف الآلي والضرب الإيقاعي في كتب التراجم والنوادر والحكايات والنصوص، وحقل التنظير في علوم النغم والإيقاع والأساليب والقوالب.
إذا كان من الممكن الاعتماد على المعثورات الآثارية لكشف التاريخ المبكر، عصر الممالك العربية سواء قبل الميلاد أو بعده، وصلته بالممالك السامية مثل الأكدية والآشورية والبابلية والأوغاريتية والكلدانية، بما تمثل في نتاج الفنون الأدائية والقولية والحركية في المعابد والمسارح، فإنه في عصور الخلافة العربية تحول الأرشيف الحجري إلى ورقي مع تطور إنساني في حقول عدة، حققت فيه الممارسة مدة كافية لإنتاج النظرية.
وقد تبدي استمرار تقاليد فنون الأداء المختلفة في الحجاز ونجد والعراق والشام حتى ظهر الإنتاج النظري للنغم والإيقاع، والأنماط الغنائية، في مؤلفات الكندي "القرن التاسع الميلادي"، وإخوان الصفا "القرن الموالي"، وارتقى ذلك في مؤلفات الفارابي "القرن العاشر الميلادي" وابن سينا "القرن الحادي عشر الميلادي" وتلميذه ابن زيلة "القرن نفسه".
وقد ربط المنظرون حقلهم في علوم الفيزياء والطب إلا أن الأرموي "القرن الثالث عشر" طور في مؤلفاته السلم النغمي في درجاته "الطبيعية" وأبعاده المختلفة الممتزجة بين السلم الطبيعي ونظرية المقامات ذات الأبعاد أو المسافات المتجاوزة والمعمول بها حتى الآن على أن الأول ثابت عند الأمم الأوروبية ناتج عن الأثر الأندلسي حيث انتقلت هذه المدرسة بأساليبها من معلمها إسحاق الموصلي وتلميذه زرياب بينما لم تنتقل سواها فيما درج وصفه بالمقامات الشرقية المشتركة بين العرب والفرس والأتراك.
ولعل سبب الأثر العربي في البعد المشرقي نتج عن تنظيرات الأرموي العملية إذ كرسها شراحه قطب الدين الشيرازي "القرن الرابع عشر الميلادي" فاستمرت لقرون عدة مع المراغي واللاذقاني، ويمكن تسميتها تجاوزاً نظرية الأجناس "مسافات النغم في المقامات".
إذا تبنت الشعوب المسلمة المذكورة مثل إيران وتركيا والهند، فإن النظريات النغمية والإيقاعية العربية انتقلت إلى الثقافة العبرية عبر سعديا الجاؤون "القرن العاشر الميلادي"، وابن عقنين "القرن الثالث عشر الميلادي" كما أنها انتقلت إلى الثقافة الأوروبية، خاصة، نظرية الإيقاع عبر أودو الكلوني "القرن العاشر الميلادي" وجيروم المورافي "القرن الثالث عشر الميلادي".
ومما يمكن إبرازه أن الكلمة هي أصل النغم، ما أنتج تنوعاً، في الأنماط والأشكال والقوالب، تكرست سواء عبر شكلها الشعري: القصيدة والموشح والموال والكان كان والقوما، أو نظام الوصلة في مصطلح: النوبة "غناء مرسل وموقع، وتأليف نغمي وإيقاعي".
وهذا يستدعي الفخار لا عقدة الصغار.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.