محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    بالعين تُقطع سلسلة الهلال    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    في ذكرى الرؤية.. المملكة تحتفي بتحقيق العديد من المستهدفات قبل وقتها    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    محمد بن ناصر يرعى تخريج طلبة جامعة جازان    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    فيصل بن بندر يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة الخرج    استثمر في عسير ببلديات القطاع الشرقي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    «الثقافة» تُعيد افتتاح مركز الملك فهد الثقافي بعد اكتمال عمليات الترميم    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آلية الصعود والهبوط.. تغييب للمنافسة وإغلاق للأندية أمام «الموهوبين»
نشر في الرياض يوم 15 - 03 - 2018

أثار قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم بشأن آلية الصعود والهبوط لأندية الدرجة الثانية استياء وغضب الكثير من مسؤولي أندية الدرجة الثالثة على غرار اعتماد 24 نادياً مع عدم الهبوط من الدوري والاكتفاء بدوري الدرجة الثانية كأدنى مسابقة مما يعني إلغاء لعبة كرة القدم في الأندية ال110 بعدما كانت تساهم بدور أكبر من الرياضة يصل إلى حماية الشباب من الانحرافات الفكرية وتأدية الأندية لدورها الأساسي.
وتساءلوا (أين يتجه الشباب وهل يطرقون الأبواب غير الرسمية لممارسة كرة القدم من خلال فرق الحواري؟)، وأكدوا أن القرار سيحد من التطور الرياضي لانعدام المنافسة في دوري الثانية وعند الخسارة في مباراتين أو ثلاث يتوقف الطموح ويبقى مستوى المنافسة بين الفرق متدنياً ولا يوجد دوري في العالم من دون هبوط أو صعود.
وطالبوا الاتحاد السعودي بحمل مسؤولياته اتجاه الشباب والأندية الرياضية في السعي لتطور الكرة السعودية ولابد أن يكون هناك توازن بإعادة صياغة الأندية مع استمرارها في ظل الدعم الذي يحصل عليه الرياضيون من القيادة الحكيمة.
عن هذا القرار يقول رئيس نادي القرية العليا هايف الدويش: «يمثل هذا القرار الرعب لأندية الثالثة ومدى استمرارها من عدمه وإغلاقها فالآلية الجديدة بعدم الهبوط واحتساب الدرجة الثانية كحد أدنى فيه تعطيل لقدرات الأندية الثالثة في حال استمرارها بعيدا عن المنافسة على الصعود، كما أنه إلغاء مباشر لأندية الثالثة وعلاج خاطئ لموقفها ويمثل خطوة إلى الوراء ويجعل من المنافسة في مباريات الدور الثاني من دون جدوى في ظل عدم الهبوط إلى دوري الثالثة».
الشباب سر قوة الرياضة
وصف عضو مجلس إدارة نادي الترجي حسن علي آل يحيا قرار زيادة الأندية بالبشرى السارة للأندية ولكن عدم هبوط أندية الدرجة الثانية جعلنا نعيش في دوامة وصراع نفسي بإلغاء النادي إلى الأبد، وقال: «لا يمكن ان يكون قرارا كهذا يأتي متأخرا من دون علم الجميع ، والكل له حق المساواة والشباب سر قوة الرياضة، وليس من المعقول ان تغلق كرة القدم بالترجي ونتجه إلى الدمام أو الخبر، ونحن في محافظة القطيف لدينا كثافة سكانية تقدر بنصف مليون ولا يوجد من يمثلنا في الدوري السعودي، والترجي يعتبر من الأندية الكبيرة والتي زودت الأندية والمنتخبات السعودية بالعديد من اللاعبين أمثال عثمان مرزوق ونزار عباس وحسن الراهب وأحمد الكسار ومسلم آل فريج ومحمد آل فتيل.. لقد تبدد الأمل في الصعود الموسم المقبل بعد أن كنا نخطط له وهيأنا أنفسنا باحتياجات الفريق من أجهزة فنية وإدارية وطبية ولاعبين ولكننا تفاجأنا بقرار ارتجالي لم نكن نتوقع حدوثه في عهد قائد المسيرة الرياضية المستشار تركي آل الشيخ الذي كلنا أمل فيه بإعادة نقطة عدم الهبوط».
المنافسة انتهت
أكد إداري نادي الصفا علاء البراهيم أن المنافسة انتهت بقرار الاتحاد السعودي بعدم الهبوط وقال: «المنافسة في دوري الثانية لا مكان لها حتى لو تقاعست وتكاسلت فضمان البقاء موجود والاتحاد لم يتشاور مع الأندية في القرار، وليس هناك مبدأ تكافؤ الفرص بين أندية الثالثة التي تسعى للصعود وتحاول أن ثبتت مكانتها في أسوأ الاحتمالات وبالتالي المتعة فقدت في الدوري من خلال صراع الهبوط.. القرار غريب ولا يمكن قبوله من أندية الثالثة التي تبذل أموالاً كبيرة من أجل الصعود».
قرار قاس
اعتبر رئيس نادي القارة عادل الهاشم أن قرار الاتحاد السعودي قاس على أندية الثالثة وقال: «هناك العديد من الحلول البديلة للمحافظة على مكتسبات اندية الثالثة بدل من تعطيها ومن المفترض أن تكون هناك دراسة وافية وكافية قبل اتخاذ مثل القرارا والإبقاء على الصعود والهبوط مع زيادة الأندية بدلاً من إحداث مشكلة للدرجة الثالثة التي تنتظر من القرار أن ينصفها.
خطوة غير منصفة
أوضح رئيس نادي الروضة ايهاب الدوسري أن قرار الزيادة لأندية الدرجة الثانية شيء جيد لكن البقاء على الدرجة الثانية كحد أدنى سيؤثر على منظومة كرة القدم السعودية باختفاء المواهب واندثارها، والضرر لن يقع على الأندية فقط بل على كرة القدم السعودية بشكل عام ونحن نتساءل هل القرار تم دراسته بشكل مستفيض قبل اإعلانه؟ وهل هو لمدة موسم واحد؟ أشياء كثيرة تحتاج للإجابة ودوري الثالثة ركن أساسي في نهضة كرة القدم السعودية لذلك نناشد التغيير وإعادة النظر في موقف الفرق ومصيرها».
قتل للمواهب
قال مدرب نادي الصواب احمد البرية: «من الأجدى في اللجنة الفنية بالاتحاد السعودي الإبقاء على النظام القديم وزيادة الأندية حتى تزيد حدة المنافسة فليس من المعقول أن يتوقف دوري الاحساء المعروف بإنتاجيته للمواهب وتصديرها للمنتخبات الوطنية فهذا ظلم للأندية التي تسعى للتنافس على الصعود للرقي بالرياضة السعودية، وجميع المسابقات في العالم تحكمها ضوابط الصعود والهبوط لإيجاد الإثارة حتى تحتفظ المسابقة بإثارتها وعلى الاتحاد إعادة النظر في هذه القرارات حتى لا تقع الأندية تحت وطأة القرارات المتسرعة ويكون تأثيرها على كرة القدم السعودية بالتراجع الفني مستقبلا».
الدويش: القرار يمثل خطوة إلى الوراء
آل يحيا: بددوا أمل الترجي في الصعود
البراهيم: ما حدث محبط ولا يمكن قبوله
الهاشم: كرة القدم السعودية أكبر المتضررين
الدوسري: أعيدوا النظر وأنصفوا الجميع
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.