أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليمن: الحلقة تضيق على المتمردين
نشر في الرياض يوم 15 - 12 - 2017

لقي ما لا يقل عن 8 عناصر في صفوف الميليشيا المتمردة مصرعهم إثر غارة جوية في مديرية عٌسيلان بمحافظة شبوة. واستهدف القصف مركبة عسكرية للحوثيين في منطقة حيد بن عقيل، وتزامن القصف الجوي مع معارك ميدانية بين قوات الجيش الوطني والميليشيا الانقلابية في عٌسيلان.
هذا وتجددت المواجهات بين الشرعية والمتمردين في جبهة الساقية بالحوف فيما قصفت مقاتلات التحالف تجمعات الحوثيين في المنطقة الواقعة جنوب غربي محافظة الجوف.
كما دارت مواجهات في منطقة المتون بالجوف أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى. وفِي مديرية المصلوب أيضا بالجوف، لقي ثلاثة مدنيين مصرعهم وأُصيب آخرين مساء الأربعاء، بانفجار لغم أرضي زرعه الحوثيون. وقالت مصادر ميدانية: إن ثلاثة مدنيين كانوا يمرون في طريق راجلة بمنطقة القارة، جنوبي المصلوب، وإن لغماً انفجر بهم، مما أدى إلى مقتل 3 وإصابة آخرين.
وشن المتمردون قصفاً بصواريخ الكاتيوشا استهدفت قرى منطقة الضباب غرب مدينة تعز ما أسفر عن جرحى في صفوف المدنيين.
إلى ذلك وبهدف التخفيف عن الضغط الذي يتعرضون له في جبهة الساحل الغربي، واصل الحوثيون حشد قوات ضخمة لهم على تخوم مديرية طور الباحة بمحافظة لحج، وقالت مصادر عسكرية: إن المتمردين دفعوا بتعزيزات كبيرة من مديرية القبيطة، إلى الجبال المطلة على وادي شعب، بهدف التحضير لهجوم على مواقع القوات الشرعية في المنطقة.
عمليات تصفية.
كما واصلت مقاتلات التحالف العربي شن غاراتها على مواقع ميليشيا الحوثي في محافظة الحديدة الساحلية مع استمرار المعارك بين القوات الشرعية والمتمردين، وذكرت مصادر ميدانية أن مقاتلات التحالف استهدفت بأكثر من عشر غارات مخازن أسلحة وتعزيزات للحوثيين في المزارع المحيطة بالجراحي وزبيد، والتحيتا وحيس، قدمت من مدينة الحديدة ومحافظة آب. وأشارت المصادر إلى سقوط أكثر من 18 قتيلاً وإصابة آخرين في صفوف المتمردين، وتدمير عدد من المركبات العسكرية.
وقامت القوات الحكومية بتمشيط جيوب الحوثيين وسط في منطقة الرمة بين مديريتي موزع والمخا غرب تعز تزامناً مع تطهير مزارع شرق الخوخة محاذية لمديرية حيس جنوب الحديدة، بهدف سد الثغرات التي يتسلل منها عناصر الحوثيين باتجاه الخط الساحلي الرابط بين تعز والحديدة.
ويأتي ذلك مع استمرار المعارك بين القوات الشرعية المسنودة بالتحالف ضد ميليشيات الحوثي في مديرية حيس بالحديدة. وأسفرت المعارك عن سقوط عدد من القتلى والجرحى فيما سلم العشرات أنفسهم للقوات الشرعية، ودفعت القوات الحكومية في الساعات الماضية بتعزيزات جديدة إلى شمال مديرية الخوخة وأخرى إلى جنوب حيس في الحديدة.
وأفادت مصادر طبية أن المتمردين شيعوا خلال الساعات الماضية أكثر من 90 جثة ممن قتلوا في معركة الساحل، وقالت المصادر: إن التشييع للقتلى تم في مدينة الحديدة ومديريات أخرى في محافظة الحديدة.
إلى ذلك واصلت ميليشيا الحوثي الاجتثاث الواسع لقيادات حزب المؤتمر الشعبي العام وأنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح من مناصب قيادية في الدولة واستبدالهم بقيادات تابعة لها.
إذ أطاحت ميليشيا الحوثي بالقيادي في حزب المؤتمر جليدان محمود جليدان من منصب وزير الاتصالات في حكومة الانقلاب المشكلة بين المؤتمر والحوثيين قبل انفضاض الشراكة عقب مقتل صالح، وأصدرت قراراً بتعيين مصلح العزير للقيام بأعمال الوزير، وكان القيادي الحوثي صالح الصماد نزع الصلاحيات المالية من وزير الاتصالات جليدان قبل المواجهات المسلحة مع صالح.
كما أصدر الحوثيون قراراً غير معلن بتعيين العميد عبدالحكيم الماوري الموالي لهم في منصب وزير الداخلية، بدلاً عن اللواء محمد عبدالله القوسي الذي مازال مصيره مجهولاً عقب المواجهات المسلحة بين قوات صالح والحوثيين.
وكان الحوثيون قد بدؤوا بإقالة المسؤولين الموالين لصالح، والذين رفضوا الانصياع للميليشيا، بينهم محافظ حجة فهد دهشوش.
وبدأ الحوثيون إقصاء قيادات كبيرة في أجهزة الدولة ينتمون للمؤتمر الشعبي العام في محافظة المحويت، وتعيين آخرين يتبعونهم. وذكرت مصادر يمنية أن الحوثيين أصدروا العديد من القرارات التي أقصت فيها كوادر مؤتمرية بتهمة الخيانة، وتعيين بدائل من الميليشيا في مركز المحافظة والمديريات. وشملت التغيرات مدراء عموم مديريات الطويلة وملحان، وجبل المحويت، ومدراء في مناصب إداراية تنفيذية مختلفة ووكيل المحافظة المساعد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.