وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحكومة الماليزية تثني على برنامج الوصول المسبق للحجاج
نشر في الرياض يوم 30 - 08 - 2017

أثنت الحكومة الماليزية على الجهود الجبارة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لخدمة الحجاج والمشاعر المقدسة والتسهيلات الكبيرة التي تشهدها مواسم الحج كل عام والسعي لراحة ضيوف الرحمن وتسهيل أداء المناسك بكل يسر وسهولة.
جاء ذلك في ختام المرحلة التقنية الثانية من مشروع الوصول المسبق للحجاج ومبادرة تسجيل بيانات الحجاج الماليزيين في مطار كولالمبور الدولي التي نفذها فريق من كل من : مركز المعلومات الوطني والجوازات السعودية وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن في وزارة الاقتصاد والتخطيط عبر تجهيز وإدارة 12 محطة متنقلة لتسجيل بيانات الحجاج قبل مغادرتهم بلادهم لأداء مناسك الحج لهذا العام.
وأثنى رئيس الوزراء محمد نجيب تون رزاق على اختيار ماليزيا من قبل المملكة العربية كأول دولة لتجربة مشروع الوصول المسبق للحجاج من مطار كوالالمبور الدولي وإعفاء الحجاج من إنهاء إجراءات الجوازات والجمارك بعد وصولهم الى مكة المكرمة والمدينة المنورة.
وقال: إن ذلك من دواعي سعادتنا في ماليزيا ودلالة على المكانة الكبيرة التي تكنها المملكة لماليزيا والعلاقات المتينة بين بلدينا، وأضاف: شكرا للملك سلمان بن عبدالعزيز وحكومة المملكة على عنايتهم بالحجاج عموماً وحجاج ماليزيا بوجه خاص اللذين بفضل هذه التسهيلات سيغادرون مباشرة من المطارات السعودية دون الحاجة للمرور عبر الجوازات والجمارك ، مؤملاً أن يستمر هذا المشروع بالتعاون مع الحكومة السعودية من أجل الحجاج في العام المقبل والمعتمرين في هذا العام ، وأكد أن هذا المشروع يعتبر اعترافاً بماليزيا ومكانتها دوليا وتقنياً.
من جانبه قال نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الماليز أحمد زهيد حميدي إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود يحب الشعب الماليزي وقادته بالفعل ، وأن هذا الشعور قد تم ترجمته إلى تسهيل إجراءات المواطنين الماليزيين في أداء الحج وتواجد مسئولين من إدارة الجوازات السعودية يقومون بإكمال جميع الإجراءات الخاصة بالوصول إلى المملكة من على الأراضي الماليزية.
وقال : وهذا يعني أن حب الملك (سلمان) قد انعكس على المواطنين، وإنني أعرفه شخصياً، وقد وجّه بمنح ماليزيا الأولوية بعد إكمال إجراءات الوصول في إدارة الجوازات هناك، ولقد اتصل بي السفير السعودي، وطلب مني عاجلاً عشرين تأشيرة ل (20) مسؤول من إدارة الجوازات السعودية للتمركز في هيئة الحج الماليزية من أجل إكمال إجراءات الوصول وهذا ما تم بالفعل.
من جهة أخرى عبر نائب وزير النقل الماليزي السيد عزيز كبراوي عن بالغ شكره وتقديره لحكومة خادم الحرمين الشريفين على إتاحة الفرصة لمواطني ماليزيا لتطبيق التجربة الأولى على حجاج ماليزيا وتسهيل خدمات تسجيل بياناتهم في مطار كوالالمبور مما يسهل عليهم إجراءات دخولهم عند وصولهم لمنافذ الدخول بالمملكة، وقال بأن الجميع ممتن لهذه الخدمات التي نأمل استمرار تقديمها لموسمي الحج والعمرة وعلى مدار العام.
إلى ذلك قال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ماليزيا محمود قطان إن برنامج الدخول المسبق وتسهيل تأشيرات الدخول للمملكة العربية السعودية تعتبر امتداد لما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين للاستفادة من كافة الأفكار والتقنيات التي يمكن أن تساهم في زيادة التسهيلات التي تمنح لزوار وحجاج بيت الله الحرام على مدار العام فعلى سبيل المثال بدأت سفارة المملكة في ماليزيا هذا العام بتطبيق التاشيرات الإلكترونية التي لا تتطلب طباعة التأشيرة على جواز السفر وتسهيل الدخول للمملكة الذي يتم تطبيقه لأول مرة من خلال المطارات الماليزية وبدأ كتجربة مع السلطات الماليزية للتأكد من جاهزية النظام حال اعتماده.
وأضاف قطان: قامت السفارة بالتواصل مع كل من وزارات الخارجية ‘ والداخلية ‘ والحج الماليزية وحصلنا على كافة التصريحات اللازمة وكان هناك حماس من الجهات المعنية في ماليزيا وساهم هذا البرنامج في تسهيل دخول قرابة ألفين من حجاج ماليزيا كمرحلة أولى واختصر الوقت إلى 20 دقيقة تقريباً .
وأشار إلى أن اختيار ماليزيا لتنفيذ هذا البرنامج دلالة على عمق العلاقات السعودية الماليزية وعلاقة قيادة البلدين كل الملك سلمان ونجيب رزاق وكان لذلك أثر كبير في تسهيل تنفيذ البرنامج في أوقات قياسية وتم التطبيق بشكل مميز وتلقينا ثناء الحكومة الماليزية ،وهذا مما يساعد على تطوير البرنامج وجعله موضع التنفيذ خلال الفترة القادمة، كما أشاد قطان بتعاون الجانب الماليزي وتقديم كافة التسهيلات ، مؤكداً أن ذلك محل تقدير الحكومة السعودية.
يذكر أن مركز المعلومات الوطني عمل على تنفيذ المبادرة التقنية مع شركاء استراتيجيين من المملكة ومملكة ماليزيا لإنجاحها وفق اهدافها المرسومة لها ووفق توجيهات القيادة الرشيدة الرامية إلي العناية بضيوف الرحمن من مختلف دول العالم ، وأن المحطات المتنقلة لتسجيل المسافرين تحتوي على ماسحات بصمات وكاميرات لالتقاط صور الوجه وتسجيل العمليات الياً ، إضافة الي تزويد فريق العمل بقارئات تأشيرة للتحقق من تأشيرات الحجاج آلياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.