ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإعلام الأميركي: إغلاق قاعدة العديد يُبرهن على الحزم مع الإرهاب
نشر في الرياض يوم 27 - 10 - 1438

نشرت كبرى المجلات الأميركية "الفورين بوليسي" قبل أيام مقالاً عن الأزمة القطرية سلط الضوء على استغلال قطر لقضية حقوق الإنسان للضرب بجاراتها "الدول الداعية لمكافحة الإرهاب" في واشنطن، متهمةً الدولة العربية بانتهاك حقوق الإنسان من خلال إجراءاتها.
وقالت المجلة إن هذه الادعاءات لن تلقى آذاناً صاغية في واشنطن بسبب إطلاع الجميع على سجل قطر بالنسبة لحقوق الإنسان بما فيها حقوق المرأة وحق حرية التعبير فهي التي حكمت على شاعر بالسجن لمدة 15 عاماً بسبب قصيدة ألقاها، كما أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" درس إمكانية سحب تنظيم كأس العالم للعام 2022 من قطر بسبب معاملتها السيئة للعمالة المشرفة على التجهيز لفعاليات كأس العالم التي وصفتها تقارير الفيفابمعاملة أشبه بالعبودية.
ومع ثبات الدول العربية وعلى رأسها المملكة في موقفها من مقاطعة قطر التي لا تبدي أي جدية أو نية للالتزام بشروط جيرانها، بدأ الخبراء الأميركيون والأروقة السياسية والإعلامية الأميركية تبحث في أبعاد مستقبل العلاقة الأميركية مع قطر في ظل نبذها من محيطها العربي والإسلامي، حيث كتبت تارا كوب في موقع "ميليتيري تايمز" وهي خبيرة في شؤون الدفاع الأميركي نقلاً عن المتحدث في البنتاغون الكابتن جيف دافيس: "قاعدة العديد لا تزال مفتوحة لكن الولايات المتحدة تحضرت وأصبحت تملك البديل في حال حدوث المزيد من التصعيد ضد قطر".
كما كتب ايليوت باكير وهو محلل إستراتيجي أميركي في مجلة "الفيديراليست" أمس مقالاً مطولاً بعنوان "لماذا حان الوقت لإزالة القاعدة الأميركية من قطر"، حيث شرح باكير المخاطر المحدقة بالمصالح الأميركية إذا أبقت على القاعدة في هذا الوقت الذي فقدت فيه قطر هيبتها دولياً أكثر من أي وقت مضى.
كما وضّح باكير للقارئ الأميركي أن قاعدة العديد تفيد الدوحة أكثر من الولايات المتحدة وخاصة في المرحلة الحالية التي تغيرت فيها إستراتيجية أميركا واختلفت عن أيام باراك أوباما الذي نأى بنفسه عن المنطقة، حيث تقوم رؤية الرئيس الأميركي دونالد ترمب للشرق الأوسط على تشجيع دول المنطقة على أخذ دور فعال في مكافحة الإرهاب والالتفاف حول قيادة المملكة، لذلك فإن إزالة القاعدة الأميركية من أكبر "مثيرة للشغب" في المنطقة كما وصفها الكاتب سيبرهن للشرق الأوسط أنها مرحلة جديدة من الحزم مع الإرهاب والشراكة مع المنطقة.
ولا يستبعد الكاتب قيام ترمب بخطوة إزالة العديد من قطر لأنه أرسل عدة إشارات تنبئ بحدث من هذا النوع حيث اتهم الدوحة مباشرة بدعم الإرهاب كما قال "إنه لدينا أكثر من عشر أماكن نستطيع إقامة قاعدة فيها في المنطقة"، ويقترح الكاتب إمكانية إقامة قواعد بنفس قدرات قاعدة العديد بالبحرين أو الإمارات.
ومن جملة ما نشره الإعلام الغربي حول قطر مفارقة مضحكة وهي سرد الهوفينغتون بوست الأميركية مقالاً مطولاً حول المأزق الذي أوقعت قطر نفسها فيه ووجوب تغيير سياساتها،بينما تذهب الهوفينغتون بوست العربية "مدفوعة الثمن من الدوحة" إلى اتخاذ موقف لصيق بموقف الحكومة القطرية وجماعة الإخوان.
فقد قالت الهوفينغتون بوست الأميركية إن موقف أميركا العلني حيادي، أما تحت الطاولة فالخارجية والبيت الأبيض يضغطان باستمرار على قطر للقبول بشروط جيرانها. كما اتهم الكاتب وهو لوك كوفي "مدير السياسات الخارجية في معهد التراث" قطر بأنها أتعبت المنطقة من دعمها للإخوان وجماعات تلتقي مصالحها في نهاية المطاف مع مصالح إيران.
وأضاف الكاتب: "شهدت بأم عيني دعم قطر لجماعات مشبوهة في ليبيا، كما لاحظنا إرسال قطر لعدد من قواتها إلى ليبيا لتدعم هذه المليشيات بأحدث الأسلحة في انتهاك صارخ لقوانين الأمم المتحدة التي تحرّم تسليح هذه الجماعات، كما اطلعت على تقارير خطيرة حين كنت مساعد وزير الدفاع البريطاني أكدت دعم قطر لجماعة (راف الله السحاتي) والتي تحولت فيما بعد لجماعة أنصار الشريعة الجماعة المسؤولة عن اغتيال السفير الأميركي في ليبيا وثلاثة من مرافقيه"، مؤكداً أن الدوحة ما تزال تدعم مليشيات تمنع حدوث أي استقرار في ليبيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.