هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعبع قناة الجزيرة!
نشر في الرياض يوم 18 - 09 - 1438

على أنغام فيروز وفي أحد المطاعم الراقية في لندن وتحديدا عام 1995م، كان صديقي القطري يشرح لي سر الإعلانات المنتشرة في بعض الأماكن العربية في لندن، بأنها ستكون ولادة قناة إعلامية مهمة عربيا وهي الجزيرة، لم يكن يتوقع أنها ستكون نقمة ضد بلده، وأنها مشروع مُفسد إعلاميا وأخلاقيا.
منذ انطلاقتها ركبت قناة الجزيرة موجة إعلامية مغايرة للواقع المعتاد عربيا، كانت تعتمد على الإساءة كثيرا للدول، كانت قبيحة في توجهها، استغلت بصورة جعلت البعض يربط تطور وأهمية دولة قطر بهذه القناة، البيانات الإرهابية كانت أحد مصادرها، حتى في ظل محاربة العالم لإرهاب داعش، كانت ومازالت تطلق عليهم تنظيم الدولة الإسلامية، في مرحلة العشرين عاما الماضية، كانت الجزيرة تمثل حالة شاذة إعلاميا، شاهدنا من خلالها الغوغائية الإعلامية وقلة الأدب بين الضيوف والكثير من الاستفزازات ضد المملكة خصوصا والكثير من الدول، كانت السعودية حليمة مع القناة وسمومها تقديرا للعلاقات الأخوية مع قطر وشعبها، كنا في كثير من الأحيان نُمنع من انتقادها، لاعتبارات أخوية في أحيان كثيرة ولعدم إعطائها أكبر من حجمها، وهذا هو الواقع.
حتى عندما انطلقت قناة العربية، توقع البعض أنها جاءت كردة فعل لتكون بمواجهة قوة وهيمنة قناة الجزيرة القطرية وليس كما يعلن أنها الجزيرة من قطر، بدأت العربية بمشروع إعلامي مغاير تماما، نقلت الثقافة والجوانب السعودية بعيون عربية، كانت ومازالت تمثل الاحترافية المحترمة، عكس الجزيرة التي لم تساير قطر كدولة، ولم تسايرها إلا أنها أتاحت الفرصة لمواطن قطري لقراءة نشرة الأحوال الجوية!!
عندما نشاهد حاليا مذيعي القناة قاسم ومنصور وريان وهم يتصدرون المشهد الإعلامي في الدفاع المستميت عن الحكومة القطرية، لا نندهش ونعتبر الأمر طريفا لإفلاسهم من فترة طويلة، وصلت لترحيب فيصل القاسم باللبن التركي بإيماءات سياسية إعلامية طريفة.
السعودية رغم بذاءات قناة الجزيرة واستهدافها كثيرا، لم تكن تسايرها بالصورة العدائية التي ولدت هذه القناة من أجلها، الامبراطوريات الإعلامية السعودية فضائيا خصوصا أعطت صورة أخرى للسعودية التي كان ومازال أصحاب الجزيرة يتوقعون أنهم "بعبع" الإعلام العربي!!
قناة الجزيرة انتهت كمنبر إعلامي، وهذه حقيقة بدأت منذ تسيد قناة العربية للمشهد الإعلامي وخصوصا دورها أثناء الثورة المصرية وأفول جماعة الإخوان الممثلة بمرسي ومجموعته، وشاهدنا كيف وصلت الدناءة الإعلامية لتخصيص الجزيرة لمصر والتدخل في شؤونها وبأسلوب إعلامي غير أخلاقي، الإعلام السعودي والإماراتي حاليا يتسيد الموقف، لن تكون فرحة القاسم باللبن وبذاءات ريان مؤثرة، هي مرحلة إعلامية وانتهت، وهذه حقيقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.