وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رمضان.. صفحة جديدة في علاقاتنا
نشر في الرياض يوم 02 - 09 - 1438

يعتبر شهر رمضان المبارك فرصة عظيمة للتقرب من الله عز وجل وذلك من خلال التسامح والعفو بين أفراد المجتمع وإعلان ذلك قبل حلول هذا الشهر الفضيل ليبدأ الجميع صفحة جديدة وعلاقات متينة تجسد تلاحم المجتمع الذي أكدت عليه الكثير من الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة، وقد كانت سيرة المصطفى الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام وتعامله مع من أساء إليه وعفوه وصفحه عنهم خير مثال لسيد البشر في التسامح، وهو عليه الصلاة والسلام خير من يقتدى به.
وأكد د.عبدالله بن حميد– إمام وخطيب جامع الملك فهد في أبها- أن رمضان موسم عبادة عظيم اختصه الله بالنفحات والبركات ومضاعفة الحسنات وتكفير السيئات، ومن ذلك أن يعفو المسلم عمن ظلمه، ويصل من قطعه، ويعطي من حرمه، ويجعل من الشهر الكريم فرصةً للتسامح والتصافي وإقالة العثرات والتغاضي عن الهفوات بين الأقارب والأصدقاء، والله تعالى يقول:(وَأَنْ تَعْفُو أَقْرَبُ للِتَّقْوى)، وقال سبحانه:(فَمَنْ عَفَا وّأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ)، ويقول النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم :(وما ازداد عَبْدٌ بعفوٍ إلا عزَّا).
تصافي وألفة
وأكد أحمد المعافا - مشرف تربوي - أن التسامح والعفو دليل عافية للمجتمع فكيف ونحن نعيش أجواء رمضان الذي تتهيأ له النفوس وتحث على التآلف والتآخي لنيل الأجر والثواب من الله عز وجل وهذا الطريق يؤدي إلى التصافي والاجتماع، مشيراً إلى أن رمضان شهر تتهيأ فيه النفوس لتقبل على طلب العفو وهو بذلك فرصة من المهم استغلالها لنتجاوز فيها الخلافات، فالتصالح والعفو ميزة الواصلين الصالحين الذين يقدمون وشائج الخير والقربى وصلة الرحم على نوازع الشر والفرقة، مضيفاً أن ذلك يتأكد في كل حين ووقت لأن الشريعة الغراء حثت عليه وجاء به الدين المطهر داعياً الذين يسعون الى إقامة الود بين الناس ويحظون باحترامهم وتقديرهم لمكانتهم أن يبادروا بالإصلاح بين المتخاصمين، قال سبحانه: (لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا).
العفو شجاعة
ويؤكد إبراهيم المبرز – أحد منسوبي كلية الاتصالات والمعلومات بالرياض- أنه يجب نشر ثقافة التسامح وإفشاء السلام بين الناس وهذا ما أكد عليه الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام في الحديث (ألا ادلكم إلى شيء اذا فعلتوه تحاببتم، أفشو السلام بينكم) مع ضرورة المبادرة بالزيارة والمراسلة وتقديم الهدايا، لافتاً إلى ضرورة التنبه أن جميع أعمال العباد تعرض على الله الا المتخاصمين وأن الشخص المبادر على التسامح منزلته عظيمة عند الله وعند الناس. ويشير م.حسين القحطاني – المشرف بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني- أن شهر رمضان يقوم على غاية عظيمة، ألا وهي تحقيق التقوى، والتقوى هي دافع لكلّ بر ومانع من كلّ شر، ورمضان مدرسة كاشفة تمحو أثر الماضي السيئ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدّم من ذنبه).
الإصلاح خير
ويرى علي الشمالي أن شهر رمضان من الفرائض الواجبة على المسلم، والأصل في الإنسان أن يكون متسامحا ويدخل الشهر الكريم، وهو متصالح مع نفسه ومع الآخرين، والإصلاح من الاعمال الجليلة وكيف إذا تمت في هذا الشهر الفضيل، والمغفرة في الشهر الكريم عظيمة، وأجرها لا يعلم به الا الله عز وجل، حيث ذكرت في كتاب الله عز وجل:(لا خير في كثير من نجواهم الا من أمر بصدقة أو معروف أو اصلاح بين الناس) كما حث الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام حيث قال:(ما عَمِلَ ابن آدمَ شيئاً أفضلَ من الصلاة، وإصلاح ذات البين، وخلقٍ حسنٍ)، والقيام بالصلح بين الناس من فروض الكفاية، التي أمر الله بها.
وأضاف بأن التسامح من الأمور التي يستصعبها البعض، ويشعر بأنها ثقيلة على نفسه وكبريائه، لكن بعد أن يعيد الشخص تفكيره وبطريقة إيجابية، وينظر إلى الأمور بميزان العقل والحكمة، فإن لهذا الصلح فائدة داخلية، فالشخص الذي لا يحمل الأحقاد يشعر براحة نفسية، ويستطيع التقدم في حياته أكثر، لأنه لا يفكر بما يزعجه أو بمن يكرههم، مؤكداً أن رمضان من أنسب وأفضل الأوقات لتسود المحبة والراحة في الصدور، وتعيد المياه لمجاريها بين أبناء العمومة وقاطعي الأرحام.
قطيعة الأرحام وأسباب الخصومة!
أوضح عبدالله القصادي -عميد متقاعد- أن ديننا السمح يأمرنا ويحثنا ويدعونا على التعايش والتسامح ونشر الحب بين الجميع، فكلنا سواسية لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى، والتقوى في معناها الجامع هو التسامح وحب الخير والعمل على نشره والتأسي بأخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول تعالى: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) و(إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عَندَ الله أَتْقَاكُمْ)، كما يحثنا ديننا على إعلاء معنى التسامح وتفعيل ثقافته ومضمونه ومفهومه بمعناه الأشمل بالمحبة والحب والود والوئام بين الناس بصدقٍ ونية صافية، والتسامح هو الوئام والحياة الطيبة بين الأفراد والأسرة والمجتمع الواحد وكل المجتمعات، والتسامح يعني انتشار الأمن والأمان بين الناس، ويترجم حياتنا الى المنافع المتبادلة، وفتح صفحات جديدة، وقدوتنا ما قدمه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم للأمة الإسلامية والبشر جميعا من أمثلة رائعة في التسامح والعفو عند المقدرة. ولفت عائض قطب -المشرف التربوي بتعليم عسير- الى إن من بركات شهر رمضان أنه يعيد الأمل في صفاء النفوس المسلمة؛ لا سيما وأن الجميع يقفون صفاً واحداً عبودية لله ليلا تاركين كل أشكال الملذات نهارا؛ وعليه فإن فرصة التسامح مع الجميع لابد وأن تكتمل حلتها في هذا الشهر المبارك؛ ولابد أن نشير إلى أن رمضان فرصة لإيقاف القطيعة بين الأقارب والأحباب ممتطين صهوة جواد الخير لنصل في شهر الخير إلى مجتمع بلا قطيعة، ولا بد من التسامح ورفع الحرج بين الأحباب وإيقاف الخصومات، لاسيما وأن الله تعالى قال: (ومن عفى واصلح فأجره على الله).
رمضان والصحة
الوعي الصحي في رمضان
يتساءل الكثير هل يجب الصيام على الشَّخص المصاب بمرض السكري، وفي الحقيقة ومن الجانب الصحي يُمكن للأشخاص الذين يكون لديهم مرضُ السكَّري تحت السيطرة، سواءٌ من خلال النظام الغذائي أو استخدام أقراص الدواء، أن يصوموا؛ ولكن، قد يطلب الطبيبُ منهم تغييرَ أدويتهم لمساعدتهم على تناول الأقراص خارج أوقات الصيام، أمَّا بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى الأنسولين للسيطرة على مرض السكَّري لديهم، فيُفضَّل ألاَّ يَصوموا إلاَّ باستشارة الطبيب، لضبط الجرعات وتحديد إمكانية الصيام.
أما الشَّخص المصاب بارتفاع أو بانخفاض في ضغط الدم، فيمكن أيضاً للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم المسيطَر عليه جيِّداً أن يصوموا؛ ولكن، قد يطلب الطبيبُ منهم تغييراً في أدويتهم لمساعدتهم على تناول الأقراص خارج أوقات الصيام، أما الشَّخص المصاب بانخفاض في ضغط الدم، ولكنَّه سليمٌ من النواحي الصحِّية الأخرى، فيُمكنه أن يصومَ ولكن، يجب أن يحرصَ المرضى على شرب ما يكفي من السوائل، وتناول ما يكفي من الملح.
وفيما يخص الأشخاصُ الذين يغسلون الكلى عن طريق البطن، يجب عليهم ألاَّ يصوموا، أمَّا بالنسبة لغسيل الكلى العادي فهو يجري ثلاث مرَّات في الأسبوع تقريباً، ويسبِّب تغيُّرات كبيرة في السوائل والأملاح داخل الجسم؛ ولذلك، يجب على مثل هؤلاء المرضى ألاَّ يصوموا، ولكن قد يكون بإمكانهم الصيام في غير أيَّام الغسل، وهذا أمرٌ تجري مناقشتُه مع الطبيب المعالج.
.
رمضان فرصة للمتخاصمين للمبادرة بالعفو والصفح
بادر بالعفو والصفح عمن أخطأ بحقك وأذب جليد الخصومة بالسلام
جيل القطيعة أمام مهمة التسامح وطي صفحة الخلافات
فتاوي رمضانية
صورة وتعليق
نشاط بيع الأكلات الرمضانية في الشوارع والميادين العامة ينافس المطاعم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.