تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نمو الإمدادات النفطية من خارج الأوبك إلى 47.4 مليون برميل يومياً في 2017
نشر في الرياض يوم 04 - 07 - 1438

توقع البيت الاستشاري "Energy Security Analysis" نمو الإمدادات النفطية من خارج دول منظمة الأوبك ب1.3 مليون برميل يومياً وذلك من 46.1 مليون برميل يومياً في العام 2016 وصولاً ل 47.4 مليون برميل يومياً في العام 2017.
فيما يرى عددٌ من خبراء النفط أن التنبؤ بمستقبل مؤشرات الأسعار في ظل الأوضاع الراهنة أمرٌ صعبٌ للغاية، إلا أنهم أكدوا أن المزيد من عمليات التراجع تعني الدخول في التأثير على ميزانيات واقتصادات الدول لا سيمّا المنتجة منها. يقول المحلل النفطي الدكتور محمد الشطي تربط التوقعات نجاح اتفاق تعديل الإنتاج في تحقيق استعادة التوازن للسوق النفطية بأنه مرهون بتوفر أحد الأمرين في أسواق النفط الأول تعافي معدل الطلب العالمي على النفط بشكل يفوق الزيادة في الإنتاج من خارج الأوبك، والأمر الآخر قيام منظمة الأوبك والمنتجين المستقلين بالاستمرار وتحسين مستوى الالتزام خلال الأشهر القادمة في اتفاق تعديل الإنتاج، وربما تقديم تخفيضات أكبر في مستويات الإنتاج لضمان سحوبات في المخزون النفطي واستعادة التوازن في أسواق النفط. وأوضح أن البيت الاستشاري يؤكد أن الوضع الجيوسياسي في ليبيا وعدم استقرار الوضع هناك يؤثر سلباً في معدل إنتاج النفط الخام في ليبيا ويساعد نجاح اتفاق تعديل الإنتاج في تحقيق الأهداف المرجوة في استعادة توازن السوق النفطية.
وأضاف الشطي بقوله على صعيد نسب الالتزام من خارج الأوبك صرح وزير الطاقة في كازاخستان بأن إنتاجه من النفط الخام قد سجل ارتفاعاً خلال شهر مارس 2017 م وأنه يتوقع انخفاض الإنتاج في شهر أبريل من العام نفسه، وأن استقرار أسعار النفط بين 50 – 60 دولاراً للبرميل يمثل مستويات أكثر قبولاً بينما أسعار تفوق 60 دولاراً للبرميل قد تشجع تسريع وتيرة تطوير إنتاج النفط الصخري الأميركي، كذلك ما أكده وزير الطاقة في روسيا نوفاك، أن الحديث عن تمديد اتفاق تعديل مستويات الإنتاج يحتاج إلى وقت، وأن التركيز في المرحلة الحالية هو نسب الالتزام لكل دولة بمستويات الإنتاجية الطوعية والتخفيضات التي تم الاتفاق عليها. من جهته قال أستاذ الطاقة والصناعات بجامعة الملك سعود الدكتور فهد المبدّل تنبئ الأسواق عن احتمال تراجع في مؤشر الأسعار، إلا أن هذا التراجع قد لا يكون كبيراً، وتبذل المملكة الكثير من الجهد في سبيل موازنة الأسواق والمحافظة عليها فدورها واضح في ضمان أسعار متوازنة ومفيدة للاقتصاد العالمي بشكل عام بما فيهم المنتجون والمستهلكون لهذه السلعة الهامة. وذكر أن الأسعار في الوقت الراهن تعدّ متوسطة نسبياً، لكن انخفاضها إلى مستويات أقلّ، سيدخل في مرحلة التأثير على ميزانيات واقتصاديات الدول المنتجة، فإلى الآن الصورة ليست واضحة تماماً حول مدى تأثير الأحداث السياسية التي حدثت آخر العام المنصرم كخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي وتغيير الإدارة الأميركية، وأحداث أخرى كالعلاقات بين الدول، وفي كل الأحوال فإن النفط يعدّ سلعة استراتيجية من الصعب جداً التنبؤ بأسعار محددة خلال العام الحالي ومدى تماسكها في هذه الفترة. وأضاف الدكتور المبدّل من المتوقع خلال البضعة أشهر القادمة تماسك الأسعار إلى حدٍ ما، وقد يكون هناك هبوط خفيف، إلا أن نمو الاستهلاك الشرق آسيوي والاقتصاد الأميركي سيحدّ من آثار ذلك التراجع، كما أن جولة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- تضمنت اتفاقات تتعلق بالنفط الخام، التي سيكون لها تأثيرات إيجابية على الحصة السوقية للمملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.