الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراثنا حبنا 3.. أفكار فنية مستمدة من التراث بلغة معاصرة
نشر في الرياض يوم 17 - 02 - 2017

برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وبحضور عدد من أصحاب وصاحبات السمو الملكي وعدد كبير من محبي الفنون البصرية والمهتمين بالتراث كان لنا هناك في بيوت الطين بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بمدينة الرياض يوم الأحد 12/2/2017م لقاء جديد ومتجدد في المعرض الثالث السنوي الدوري الذي تقيمه مؤسسة الفن النقي وتعودنا زيارته كل عام وهذا العام جاء ليمتعنا بطلة جديدة معاصرة تعيد أمجاد الماضي وتراث الوطن الأصيل بفكر فني متجدد يواكب الحاضر فيشرق به المستقبل، فلم تعد التقاليد الفنية القديمة حاجزا دون الفنان يمنعه من الطرح الحر والتعبير الذاتي، بل ما اختزنه من أسس جمالية مستمدة من تراثه وعادته وتقاليده أشبه بخميرة أساسية مستقرة في كيانه تساعده في الانطلاق بإبداعه وربطه بالأسس الجمالية الأصيلة من واقعه وبيئته العريقة.
وعندما أصبحت النظرة المعاصرة جزءا لا يتجزأ من خصائص الفنان الحديث حرصت مؤسسة الفن النقي كما أكدت رئيس مجلس إدارتها سمو الأميرة أضواء بنت يزيد على تزويد الفنانين والفنانات بالقيم الجمالية الجديدة والتعرف على أسرار توظيف النور واللون وتأثيرات الخط وتطويع الخامات المختلفة بأساليب مبتكرة لينطلقوا بهذا المخزون الفكري بتنفيذ أعمال فنية ذات مضمون أصيل فلم تعد وظيفة الفن المعاصر تقتصر على التعبير فقط بل هي مزيج من التعبير الفني الممزوج بالخيال المطلق والابتكار ومثال على ذلك عمل للمصورة نجلاء الخليفة التي مزجت بين حرفتها كمصورة تهتم بتصوير التراث المعماري لتعرض عملا فنيا يمثل مركز الملك عبدالله المالي وآخر لمركز الملك عبدالعزيز للمؤتمرات ومزجت واجهاته الزجاجية المستمدة نقوشها من الأبواب النجدية بسعف النخيل بطرق فنية تراثية معاصرة. كما طرح الفنان فيصل الخديدي بحس دقيق وخيال مطلق ابتكارا جديدا لأعماله المعروفة بتوظيف خامات الخشب و»الرزين الشفاف» حيث جاءت هذه الأعمال معلقة يحيطها مربعات مفرغة من الحديد تعبر عن مواقف ولحظات احتضنتها الذاكرة.
كما قدمت الفنانة عواطف آل صفوان جدارية منفذة على قماش الحرير «الباتيك» برسومات تمثل عادات وتقاليد مدينتها قديما وشاركها بنفس التعبير مع اختلاف الخامة الفنان عبدالله النغيثر. كما عبرت التشكيلية بدرية العبدالله عن رداء كان يستخدم قديما كزي شعبي للفتيات الصغيرات في كل من منطقتي نجد والإحساء ويدعى «البخنق» لتستمد من أصالته عملا فنيا منفذا على شرائح من الزجاج وغيرها من اعمال فنية وظفت الخط العربي باختلاف أنواعه على خامات مستلهمة من تراث المملكة الأصيل.
هذا ويضم المعرض أربعة وعشرين فنانا وفنانة من جميع مناطق المملكة تعرض فيه أعمال فنية تشكيلية معاصرة مستوحاة من التراث السعودي بتقنيات مختلفة هم: صديق واصل، طلال الزيد، عبد الوهاب عطيف ميساء شلدان، غدي الجمعة، مشاعل العبد اللطيف، بدرية عبدالله، سلطان مطرد، دانة التركي، عبدالله عبد العزيز، ابتسام المطلق، نورة الجريس، سكنة حسن، نورة شقير، خلود القصيبي، سميرة الحارثي، مها الغانمي، مؤيد لينقا، جاسم الضامن، عبد الاله السبهان.
من خلال هذا العرض المختصر نستنتج أن الفنان الحديث لم يعد يعتمد أو يتقيد بالأصول التقنية التي قد تحد من طرائق تعبيره فقد يستعين بخامات مثل الورق أو المعدن أو الخشب وأحيانا نفايات الآلات كما هي الحال في أعمال الفنان صديق واصل وغيرها من خامات وسيطة يكشف أسرارها ويطوعها لخدمة العمل الفني فهكذا قضى الفنان المعاصر على الخط المرتبط بالشكل الواقعي لكي يجد خطوطا خاصة به ذات علائق مرتبطة ومبتكرة ومستلهمة من بيئته وتاريخه الحافل بسلسلة من التراث الأصيل ليعبر من خلالها بروح القرن الواحد والعشرين قرن الحضارة التقنية والعلمية بفكره وخياله عن موضوعات تعيد صياغة موروثه ليكتسي بحلة جديدة فوق الواقع أو خارج الواقع تتميز بالبساطة ودقة الإنجاز.
من أعمال: نجلاء الخليفة
من أعمال: بدرية عبدالله
من أعمال: عواطف آل صفوان
من أعمال: فيصل الخديدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.