بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التقويم الهجري الشمسي والأبراج
نشر في الرياض يوم 21 - 10 - 2016


ناصر محمد الحميضي
بعد اعتماد وزارة المالية قرار صرف الرواتب وفقا للتقويم الهجري الشمسي، وفي اليوم الخامس من كل برج، أصبح هناك جدل وعدم إلمام بالأبراج والتقويم الهجري الشمسي لدى غالبية الناس.
والتقويم الهجري الشمسي ويرمز له بالرمز ( ه – ش )، وضعه العالم المسلم عمر الخيام بمساعدة سبعة من علماء الفلك، ويعتمد على دورة الأرض حول الشمس مثل التقويم الميلادي، وعدد أيام السنة فيه ثلاثمائة وخمسة وستون يوما في السنة البسيطة، ويزداد يوما واحدا في السنة الكبيسة، وهو يتوافق مع التقويم الهجري في البداية ويختلف عنه في الآلية وعدد الأيام، من حيث انه بدأ مع وصول الرسول (صلى الله عليه وسلم) إلى المدينة المنورة مهاجرا فقط، كما أن التقويم الهجري يعتمد على دوران الأرض حول القمر وعدد أيامه ثلاثمائة وأربعة وخمسون يوما بفارق أحد عشرا يوما عن التقويم الهجري الشمسي، والذي يعتمد على دوران الأرض حول الشمس، والأشهر الستة الأولى منه تكون واحدا وثلاثون يوما، والخمسة التي تليها تكون ثلاثون يوما، وأما الشهر الأخير منه فيكون تسعة وعشرون يوما.
وتبدأ سنة التقويم الهجري الشمسي كل عام في اليوم الثالث والعشرون من شهر سبتمبر الميلادي، وفقا لتقويم أم القرى، والذي يوافق اليوم الثاني لوصول الرسول (صلى الله عليه وسلم) إلى المدينة المنورة، وهذا التقويم يستخدم في إيران وأفغانستان والأكراد، وتختلف آلية التقويم الهجري الشمسي السعودي عن الفارسي من حيث أن تقويم آم القرى يجعل بداية السنة الهجرية الشمسية في الثالث والعشرون من سبتمبر الميلادي أي في بداية فصل الخريف، بينما التقويم الفارسي تكون بداية السنة الهجرية الشمسية في الحادي والعشرون من شهر مارس الميلادي أي في بداية فصل الربيع.
نحن الآن في عام 1395 هجرية شمسية، ولمعرفة السنة الهجرية الشمسية نقوم بطرح 621 من السنة الميلادية 2016 لتكون النتيجة 1395، وهي السنة الهجرية الشمسية الحالية، وكون الرواتب أقر صرفها في اليوم الخامس من كل برج، نظرا لأنه يصادف اليوم الخامس إلى السابع والعشرون من الشهور الميلادية، ومن المفارقات العجيبة في هذا التقويم أن يدخل شهر رمضان لهذا العام 1438 الهجري وينتهي دون نزول راتب، كما يدخل عام 1438 الهجري دون يوم وطني، والذي يوافق الأول من برج الميزان!.
وأسماء الشهور في التقويم الهجري الشمسي هي: برج الحمل (31 يوما)، ويوافق شهر ابريل الميلادي - برج الثور (31 يوما)، ويوافق شهر مايو الميلادي – برج الجوزاء (31 يوما)، ويوافق شهر يونيو الميلادي - برج السرطان (31يوما)، ويوافق شهر يوليو الميلادي - برج الأسد (31 يوما)، ويوافق شهر أغسطس الميلادي – برج السنبلة (31 يوما)، ويوافق شهر سبتمبر الميلادي - برج الميزان (30 يوما)، ويوافق شهر أكتوبر الميلادي – برج العقرب (30 يوما)، ويوافق شهر نوفمبر الميلادي – برج القوس (30 يوما)، ويوافق شهر ديسمبر الميلادي – برج الجدي (30 يوما)، ويوافق شهر يناير الميلادي – برج الدلو (30 يوما)، ويوافق شهر فبراير الميلادي – برج الحوت (29 يوما)، ويوافق شهر مارس الميلادي وهكذا..
لكن الإشكالية في هذا التقويم أن أيام شهوره لا تتوافق تماما مع أيام أشهر السنة الهجرية القمرية من حيث أيام وشهور العبادات، كشهر رمضان والحج والعيدين والأيام البيض وهكذا، ولهذا لابد أن يكتب الموافق لكذا من السنة الهجرية القمرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.