وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أما لليل العرب من نهار؟
البيت العربي
نشر في الرياض يوم 11 - 08 - 2016

اللحاق بركب الدول المتقدمة.. حلمٌ عاشه مَن قبلنا وعشناه ردحا من الزمن تعلمنا أن الأرض "بتتكلم عربي"، وأن "بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان". انطلقت أغاني الحلم العربي متفائلة.
ولكن الحلم تبخر كبقية الأحلام العربية.
أبطال الاستقلال لعنوا من كان قبلهم ونعتوهم بالطابور الخامس وسحلوهم في الطرقات أو نفوهم خارج ديارهم. ثم حشدوا الحشود واستنهضوا الشعوب فقدمت دماءها في سبيل تحقيق العزة والتنمية والتعاون العربي التي وعدت به.
ولكن الثوار كانوا أسوأ من مرحلة الاستعمار. ثم جاء بعدهم من ثار عليهم مبررا ثورته باستبداد الحكام وفساد حكوماتهم. وكانت الخطب الرنانة وانطلقت الوعود الوردية وطبّل المطبلون لها، ورقصت الشعوب على أملٍ منهك من طول انتظار.
فإذا جرحٌ وما الجرح اندمل.
في كل مرة يستمر السقوط العربي ويقتتل العرب في الشرق والغرب وفي الشمال والجنوب. حتى أصبحت كل الدول العربية مهددة من داخلها ومن جيرانها ومن القوى الإقليمية والعالمية المتربصة بها.
القوى الإسلامية شيعية وسنية لعنت من كان قبلها كذلك، ورفعت شعار الإسلام هو الحل، ولكنها فشلت في السودان والصومال ولبنان والعراق ومصر. ثم جاءت الفرق التكفيرية من نصرة وداعش وقاعدة وحشود وغيرها من فرق الضلال لتلعن الجميع، وتلعن بعضها البعض، فأفسدت كل شيء وهدمت وقتلت وأعلنت الحرب على المسلمين ثم استهدفت بيوت الله ففجرتها وقتلت عباده.
لم نعد ننادي بوحدة عربية ولا تعاون عربي ولا تكتل اقتصادي عربي. أصبح حلم كل عربي أن ينعم بالأمن وأن يحافظ على كيان دولته برغم الفساد المستشري فيها وبرغم وإهدار مقدراتها في سبيل نسبة ضئيلة منهم، وبرغم الظلم الكبير في توزيع الثروة وتوجهات التنمية.
لقد أصبحنا في حالٍ يرثى لها، فالدول العربية مهددة بتفتيتها على أسس عرقية وطائفية.
نتهم الأعداء ونحن من نوقد نار الطائفية.
نتحدث عن المؤامرات ونحن أدواتها.
نخوض التجربة تلو التجربة من دون أن نتعلم من سابقتها فتتكرر الأخطاء الفادحة.
مراكز البحوث المتخصصة موجودة في الغرب تدرس أوضاعنا وتعد خططها بناء على دراسات مستفيضة، وتستفيد من أوضاعنا، ونحن لاندري إلى أين تتجه بوصلتنا. أصبحت أفعالنا مجرد ردود أفعال.
وليس أدل على البؤس العربي من أن يتحسر الناس على وضع كانوا له كارهين لأن ما بعده جاء أسوأ منه.
الأمل المتبقي أن نرى دولة عربية تخطو على الطريق الصحيح بأن تحافظ على وحدتها من خلال استيعاب طوائفها وأعراقها ومناطقها وتجريم كل عمل يؤدي إلى الفرقة، وتبني خطط تنمية الإنسان والمكان على أساس مبني على الإحصاءات والدراسات، وتطور التعليم الأساسي والعالي والاستثمار في العقول، والاهتمام بالبحوث الأساسية، وتطور الصناعة المحلية، وتنوع مصادر الدخل، والشفافية ومحاصرة الفساد على جميع المستويات، وضمان حرية الرأي واعطاء مساحة للنقد والمساءلة.
حينها سيبزغ فجر جديد ينقل الناس من حالة اليأس والإحباط إلى حالة المشاركة في صنع الحلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.