2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    زيلينسكي يطلب من بلينكن أنظمة باتريوت للدفاع الجوي لمدينة خاركيف    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارات
نشر في الرياض يوم 29 - 12 - 2005


الغذاء والصداع
التدخل الغذائي لا يساهم بالضرورة في علاج الصداع مع كل المرضى، ولكن هناك أطعمة معينة قد تسبب أحياناً نوبات الصداع في بعض الأفراد. وعلى الأشخاص الذين يعانون من الصداع المتكرر محاولة اكتشاف الأغذية التي قد تسبب ذلك بالإستمرار في تسجيل الأطعمة التي يأكلونها قبل حدوث نوبات الصداع، وسوف يدركون عند إزالة هذه الأطعمة من قائمة الطعام التي يتناولونها انخفاض أو زوال نوبات الصداع. وتعتبر حمية الصداع التي يستخدمها أخصائي التغذية العلاجية في علاج هؤلاء المرضى هي حمية قليلة التيرامين. والتيرامين ينتج من الأطعمة التي تحتوي على البروتين وبمعنى أدق الحامض الأميني tyrosine . التيرامين لا يضاف إلى الأطعمة، ولكن مستوى التيرامين يزيد في الأطمعة المخمرة أو التي تخزن لفترة طويلة أو غير الطازجة.
وإليكم قائمة بعض الأطعمة التي قد تسبب الصداع ويجب أن نتفاداها.
يجب ان نتجنب الأطعمة التالية:
الأجبان الناضجة أو التي تخزن لفترة طويلة مثل جبن تشادر، جبن المش، أو الجبن ذي اللون المائل للصفرة.
رنكة سمك- مخلل أو مجفف
الشكولاته
أي أطعمة تحتاج إلى تخمير، تخليل أو تقع.
القشطة الحامضة (اللبنة)- ليس أكثر من نصف كوب يومياً.
البندق والمكسرات، زبدة الفول السوداني.
خبز العجينة المخمرة أو رقائق البسكويت التي تحتوي على الجبن أو الشكولاته.
الفول، فاصولياء، بازلاء.
الأطعمة التي تحتوي على ( glutamate monosodium إم إس جي)- مثل صلصة الصويا، رقائق اللحم، البهارات المملحة.
التين، الزبيب، ثمرة البابيا، أفوكادو، خوخ أحمر- ليس أكثر من نصف كوب يومياً.
الفواكه الحمضية- ليس أكثر من نصف كوب يومياً.
موز- ليس أكثر من نصف موزة يومياً.
البيتزا
شرب الكميات المفرطة من الشاي، الكولا أو القهوة- ليس أكثر من كوبين يومياً.
السجق bologna ، باباروني، سلامي، سجق صيفي، نقانق مقلية.
كبدة الدجاج.
المشروبات الكحولية.
يجب التقليل من المشروبات المنبهة وخاصة المشروبات التي يكون محتواها من مادة الكافايين عالياً. وإليكم بعض الأغذية التي تحتوي على مادة الكافيين. فمادة الكافيين في المشروبات الغازية كل 350 مل تحتوي بين 30- 50 ملجم، والقهوة كل 180 مل على 103 ملجم، والقهوة منزوعة الكافيين كل 180مل تحتوي على 2ملجم، وكل 180مل من الشاي يحتوي ما بين 31-36 مل من الكافيين.
وهناك بعض النصائح العامة التي قد تجنبكم نوبات الصداع:
تجنب أكل الأطعمة عالية السكريات على معدة فارغة، وعندما تكون جائعاً.
كل الأطعمة عالية البروتين يجب أن تطبخ جيداً وتؤكل طازجة. وأن لا تبقى لأكثر من يومين محفوظة في درجة حرارة الثلاجة.
دخان السيجارة يحتوي على العديد من المواد الكيميائية الضارة التي تسبب الصداع والعديد من الأمراض. فمن الأولى أن تحافظ على صحتك وتوقف التدخين وان تبدأ في أحد برامج التوقف عن التدخين.
عند تناول أي من مجموعة أدوية (MAO ) Monoamine Oxidase Inhibiting مثل، Nardil,Parnate : Marplan في هذه الحالة يحتاج المريض إلى غذاء يحتوي على القليل من التيرامين لكي يجنبك نوبات الصداع أو أن تتجنب القائمة السالفة الذكر.
زايد دخيل الله الشراري
أخصائي تغذية اكلينيكية - مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.