الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشباب.. من ينصفهم؟
ربيع الحرف
نشر في الرياض يوم 25 - 12 - 2005

بكل هدوء، وتمعن وموضوعية ولمن يتابع بعض القضايا المرتبطة بالشباب وتوطينهم وتوظيفهم، سيجد أن هناك العديد منها الذي لم يجد حلاً في جهاز الدولة وبالتالي كان اللجوء إلى جهات أخرى رقابية مثل (ديوان المظالم) كي ينظر في تلك القضايا وينصف من تقدموا بشكواهم.. والمطالبة بالحق هو جزء مهم في معادلة (الحق والواجب) فكي يتحمل هذا المواطن مسؤوليته وواجباته تجاه وطنه لابد من إيفائه حقوقه - ثم محاسبته على تقصيره في اداء واجباته.
على سبيل المثال إذا بدأنا بقضية خريجي دبلوم اللغة الانجليزية والحاصلين عليه من أكاديمية الفيصل تحت مظلة جامعة الإمام محمد بن سعود.. وهي من القضايا المعروفة جداً وكتب عنها معظمنا كتّاباً وكاتبات ورفعوا هم شخصياً نداء إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عندما كان ولياً للعهد - حفظه الله - نشر في عدد من الصحف وأيضاً والداتهم رفعن مناشدة نشرت في «الرياض» 22/4/1426ه وهم يدركون أن ولي الأمر الأرحم بهم ممن كان سبباً في مشكلتهم ثم أنصفهم ديوان المظالم جزئياً ولله الحمد بأن أصدر حكماً مبدئياً ينص على استرداد كل خريج لمبلغ الخمسة والعشرين ألف ريال التي دفعها للاكاديمية وايضاً تعويض مقداره ألف وخمسمائة ريال عن كل شهر من بداية مدة الدبلوم إلى تاريخ الانتهاء منه. ولكن هذا الحكم المبدئي لم ينفذ بعد رغم صدوره في يوم الثلاثاء 14/5/1426ه ذلك ان هؤلاء الخريجين وعن طريق المحامي طعنوا فيه وطالبوا بالحكم بإلغاء قرار وزارة التربية والتعليم القاضي بشرط الحصول على شهادة البكالوريوس لمن سيتم تعيينهم!!
والآن القضية لاتزال عند (دائرة التدقيق الأولى) في ديوان المظالم ونأمل منهم سرعة إنهاء القضية وضرورة إنصاف هؤلاء المتضررين وهم الأحق بالإنصاف وقد وقع عليهم الضرر نفسياً ومالياً واجتماعياً.. كما نرجو من الجهات ذات العلاقة في القضية ان تتحمل مسؤوليتها في هذا الإجحاف الذي أصاب هؤلاء الخريجين من جراء (حسن الثقة في الخدمات المقدمة)!! من الاكاديمية أو الجامعة أو حتى وزارة التربية والتعليم التي كانت على علم ودراية بهذا الدبلوم حيث نشر عنه في الصحف.. ولقد سبق ان نوقشت هذه القضايا بالتفصيل سواء من قبلي في مقالات متعددة أو من قبل الأفاضل من كتّاب وكاتبات حملن رسالة القلم ومسؤوليته للدفاع عن المظلوم..
ثم لنسأل أنفسنا لماذا لا يتم استئناف هؤلاء الطلاب بعد صدور القرارات بشكل تنفيذي ونهائي وليس (حكماً مبدئياً) بالطبع فيما ينصفهم هم وليس الطرف الآخر الذي سيجند مختلف الوسائل والأشخاص للدفاع عن موقفه وأرباحه!! لماذا لا يعودون للجامعة ويدرسون؟؟
وإذا انتقلنا من هذه القضية إلى سواها من قضايا من لجأ إلى ديوان المظالم مثل خريجي الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة مع وزارة الصحة ووزارة الخدمة المدنية وعدم تعيينهم، حيث تلقي كل وزارة باللائمة على دور ومهمة الوزارة الأخرى فيقولون بينما ترفض وزارة الصحة تعيينهم يجدون ان خريجين في نفس تخصصهم قد تم تعيينهم في إحدى مناطق المملكة!! فكيف تم هذا؟؟
٭٭ هناك ايضاً خريجو جامعة الملك سعود قسم التربية الخاصة مع خريجين من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وخريجي كليات المعلمين الذين لم يتم تعيينهم في وزارة التربية والتعليم حيث اجتمعوا أمام مبنى الوزارة في هذا العام مرتين يطالبون بتوظيفهم وعدم تركهم (للبطالة والفراغ) كما جاء في التحقيق الذي نشر في صحيفة الوطن في عددها 1783 في 12/7/1426ه.
بعض هؤلاء المرفوضين!! حاصل على مراتب الشرف من الدرجة الأولى والثانية من كليات المعلمين، بل ان أحدهم طلب من نائب وزير التعليم (بنين) الدكتور سعيد المليص ان يسمح له من قبل وزارة الداخلية وبتدخل من وزارة التربية والتعليم كي يقوم بالعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة - حسب رأيه -!! وبحسب ما نشر في صحيفة الوطن في عددها 1801 في 30/7/1426ه ان الدكتور المليص اجابه ان الوزارة «ملزمة» بتعيين خريجي كليات المعلمين!!
وما نشر أيضاً ان وزارة التربية والتعليم يتم التعيين لديها على وظائف مؤقتة براتب 3500 ريال!! نشر هذا في عدد من الصحف ومنها الصحيفة المشار إليها..
فهل هذا الوضع هو الأمثل؟! وهل هو الحل المؤقت؟؟ وكما سأل الأستاذ عقيلي الغامدي في مقالة له في الوطن في 10/8/1426ه (ما الذي اعدته الجهات المعنية أي وزارة التربية والتعليم، ووزارة المالية، ووزارة الخدمة المدنية ومعها وزارة التخطيط والاقتصاد ووزارة التعليم العالي من حلول لهذه المشكلات؟! التي تواجهنا في المجتمع فلا (وظائف للمعلمين والمعلمات المتخرجين في الجامعات والكليات المعنية بتخريج المعلمين أو البرامج التأهيلية)..
.. وأنا مثله ومثل الكثيرين من المواطنين وأولياء الأمور وهؤلاء الخريجين أنفسهم نتساءل: أين الدراسات وأين الاستراتيجيات التي يتم الحديث عنها؟!
وهل يعقل ان لا نجد أي حلول (جذرية) لهذه القضايا ونحن مقبلون على مرحلة اقتصادية جديدة؟؟
هل يعقل ان تبقى مشكلة (البطالة) و(الفقر) بدون حلول جذرية؟! اعرف أن هناك جهوداً تبذل ولكن نتائجها لا نراها!! وهؤلاء الشباب أمامهم الفراغ والبطالة وضعف الأمل في ان يكونوا يوماً ما في وظائف وذوي أسر وعوائل وأبناء!!
٭٭ الوطن لا يبنى إلا على سواعد أبنائه.. وأبنائه فقط!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.