رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنهاء الخلاف بين قبيلتي آل تليد السعودية وال ثابت اليمنية بعد قتال وعداء امتد إلى 24 عاماً
عقب جهود موفقة من الأمير محمد بن ناصر وعدد من المشايخ من الجانبين توقيع الصلح بين القبيلتين في محافظة الدائر وتسليم الديات لذوي القتلى والمصابين
نشر في الرياض يوم 09 - 12 - 2005

بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي أمير منطقة جازان القاضي بحل مشكلة النزاع والقتال بين قبائل آل تليد من الجانب السعودي وقبائل آل ثابت من الجانب اليمني على الحدود المشتركة بين الجانبين مما نتج عنه من مدة طويلة قتل العديد من الطرفين وقد اختارت قبائل آل ثابت (5) مشايخ من الجانب السعودي، واختارت قبائل آل تليد (5) مشايخ من الجانب اليمني، وقد وجّه محافظ محافظة صعدة المشايخ من الجانب اليمني في المشاركة مع إخوانهم من المشايخ السعوديين لحل هذه القضية التي هي من عام 1402ه وتجددت في عام 1419ه مما نتج عنها قتل العديد من الطرفين كان آخرها نهاية شهر رمضان الماضي صباح يوم عيد الفطر المبارك مقتل طفل في العاشرة من عمره وأصيبت طفلة في (12) من عمرها برصاص من قبائل آل تليد السعودية وقبلها قتل أحد أفراد آل تليد وهو يرعى بمواشيه.
والتقى أمير منطقة جازان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز في مكتبه في ديوان الإمارة بالمشايخ اليمنيين والسعوديين وأعيان ومشايخ القبائل المتنازعة وقد شكرهم صاحب السمو وبارك خطوتهم الجيدة في القضية وذكر أنهم أخوان ومتجاورون وتربطهم صلة الدم والنسب وقبل ذلك الإسلام فلا يجب أن يطيعوا الشيطان في وقت الغضب وقتل المسلم من قبل أخيه المسلم حرام.
وقد وجّه وكيل إمارة منطقة جازان أد. مفرج بن سعد الحقباني لمتابعة القضية وتسهيل مهمة المشايخ وقام وكيل إمارة بجهود كبيرة ومشكورة في سبيل نجاح وانتهاء القضية.
وتم اجتماعهم جميعاً في محافظة الدائر بحضور محافظ الدائر الأستاذ منصور بن ماجد بن قطيم وحضور مشايخ الجانبين وتم الحُكم بين القبيلتين بالديات وتسلم الديات من قبل أصحابها والتوقيع بالتراضي وبخصوص الأرض المتنازع عليها فقد قبل آل تليد الإيمان من الجانب اليمني وأدوا القسم في محافظة الدائر.
وذكر الشيخ عبدالسلام بن صالح هشول عضو مجلس النواب اليمني وشيخ شمل قبائل بني عباد ل«الرياض» عن شكره الشديد لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وحكومة اليمن برئاسة الرئيس علي عبدالله صالح على جهودهم المباركة في حل مثل هذه الخلافات الحدودية وشكر أمير منطقة جازان محمد بن ناصر وشكر وكيل الإمارة د. مفرج الحقباني ومحافظ الدائر منصور بن قطيم على تذليل الصعوبات وتفهمهم للقضية وتوفير كل ما نحتاج كما نحب أن نشكر زملاءنا من مشايخ القبائل السعودية في بني مالك وفيفاء وغيرها من المشايخ التي قامت معنا.
ونشيد بجهود قائد حرس الحدود في محافظة الدائر العقيد علي محمد عسيري وزميله قائد حرس الحدود في منبه الشيخ العقيد أحمد دهباش على جهودهم المبذولة والموفقة في حل هذه القضية والتعاون معنا على أكمل وجه، كما نشكر محافظ محافظة صعدة على تسهيله لنا هذه المهمة ومتابعته المستمرة لنا أولاً بأول.
وتحدث الشيخ العقيد أحمد بن دهباش مطري ل«الرياض» فقال: نبارك هذا الصلح ونهنئ القيادتين السعودية واليمنية ونحب أن نشكر أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر ووكيل الإمارة ونشكر محافظ محافظة صعدة اليمنية على جهودهم ومتابعتهم في حل هذه القضية واطفاء الفتنة القديمة بين الجانبين.
الشيخ مصلح بن جابر بن سلمان شيخ شمل قبائل آل ثابت اليمنية قال: أحب عبر جريدتكم أن أشيد بدور الشيخ علي بن سلمان العمامي والشيخ جابر الحبني والشيخ جبران بن حسن الحبني والشيخ يحيى بن عيدان الفيفي والشيخ علي بن يحيى البشري الذين بدأوا هم في فتح باب الصلح ووقفوا على الطبيعة بين القبيلتين أثناء اطلاق النار بين القبيلتين وبذلوا جهوداً جبارة في سبيل اطفاء الفتنة وقد تعرض الشيخ علي سلمان العمامي والشيخ جبار الحبني لطلقات نارية أصابت سياراتهم حيث تعطلت سياراتهم في الطريق ولم تثنهم تلك الطلقات النارية أو تخيفهم حيث واصلوا الطريق وقصدونا ورموا غترهم وعمائمهم أمام منازلنا في اليمن فكان لهذا الموقف أثر كبير في نفوسنا لذلك نحب أن نشيد بجهودهم ونشكرهم وخاصة الشيخ علي العمامي الذي بذل الغالي والرخيص في حل هذه المشكلة ونجحت والحمد لله.
الشيخ جبران بن حسن الحنبي شيخ شمل قبائل حنبه كان له دور كبير هو وقبائله في حل هذه القضية وله مشاركات عديدة في حل قضايا الحدود بين اليمن والسعودية وهو يمثل جانب الصلح عن القبائل فقال: الحمد لله لقد انتهى كل شيء وهم الآن اخوان متحابون متجاورون تربطهم أواصر الدين والنسب.
أسماء مشايخ الصلح من الجانب السعودي
الشيخ أحمد بن سالم العثواني، الشيخ علي بن حسين الكبيشي، الشيخ طالع بن جابر المقبولي، الشيخ علي بن سلمان العمامي الفيفي، الشيخ جبار بن سلمان الحبسي.
أسماء المشايخ من الجانب اليمني
الشيخ أحمد بن دهباش مطري، عقيد قائد حرس الحدود منبه وشيخ شعشع، الشيخ عبدالسلام هشول - عضو مجلس النواب اليمني، الشيخ عران بن سلمان عران، الشيخ جبران حسن الحنبي، الشيخ مفرح بن سالم الحنبي.
قام عضو مجلس النواب اليمني عبدالسلام هشول وقائد حرس الحدود منبه اليمن بتسليم مذكرة الصلح لجريدة «الرياض» فقط فيما تم امتناعهم عن تسليمها للصحف الأخرى نظراً لما تتمتع به جريدة «الرياض» من انتشار واسع في الوطن العربي.
تقرير نهائي مشترك بتاريخ 5/11/1426ه
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وعلى آله وصحبه وبعد:
فانه بناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي أمير منطقة جازان يحفظه الله ببرقيته رقم 1914 في 12/10/1426ه الموجهة لقائد حرس الحدود بمنطقة جازان والمعطى لسعادة محافظ الدائر صورة منها وبرقية سموه رقم أ/3/1929/1ش في 14/10/1426ه الموجهة لسعادة محافظ الدائر بني مالك وبرقية سموه رقم 3/1/1087س في 4/10/1426ه الموجهة لسعادة قائد حرس الحدود بمنطقة جازان والمعطى صورة منها لسعادة محافظ الدائر بني مالك وبناءً على مذكرة الاخ قائد حرس الحدود محور صعدة وبحسب رغبة الجانبين في اللقاء لحل قضية آل تليد السعوديين وآل ثابت اليمنيين التي اشارت إلى اختيار آل ثابت للمشايخ المذكورين لتولي القضية التي بينهم وبين آل تليد وحلها وكذلك تكليف الاخ محافظ محافظة صعدة برقم 1/752 وتاريخ 20/9/2005م وما جرى من اتصالات هاتفية وشخصية بشأن القضية العالقة بين قبيلة آل تليد السعودية وانفاذاً لتوجيه سمو أمير منطقة جازان فقد تم اختيار خمسة مشايخ من الجانب السعودي برضا واختيار شيخ شمل قبيلة آل تليد وعرائفه واعيان قبيلته واوكلوا اليهم حل القضية العالقة بينهم وبين قبيلة آل ثابت ورضوا بالاحكام التي يقرها المشايخ المختارين من الجانبين مع نظرائهم اليمنيين والمشايخ المعنيين من الجانب السعودي هم: يقابلهم من الجانب اليمني كل من:
1 - الشيخ - أحمد بن سالم العثواني.
2 - الشيخ -علي بن حسين جابر الكبيشي.
3 - الشيخ - طالع بن جابر المقبولي التليدي.
4 - الشيخ - علي بن سلمان العمامي الفيفي.
5 - الشيخ - جبار بن سلمان طايع الحبسي.
1 - الشيخ - أحمد بن هباش مطري.
2 - الشيخ - عبدالسلام صالح هشول.
3 - الشيخ - عران بن سلمان عران.
4 - الشيخ جبران حسن خبيزة الحنبي.
5 - الشيخ - مفرح بن سالم الحنبي.
هذا وقد تم دخول المشايخ اليمنيين مساء يوم الاربعاء الموافق 28/10/1426ه وتم الاجتماع مع المشايخ السعوديين بمقر المحافظة وفقاً لما يلي:
اولاً: مكان وزمان الاجتماع:
المكان محافظة الدائر بني مالك في يوم الاربعاء الموافق 28/10/1426ه
ثانياً: المجتمعون: المشايخ المشار لهم آنفاً باشراف سعادة محافظ الدائر بني مالك.
ثالثاً: الأمر المستند عليه.
ما اشير اليه سابقاً من برقيات وتوجيهات صاحب السمو الملكي أمير منطقة جازان.
هذا وقد تم اجتماع المشايخ المذكورين وبحثوا القضايا العالقة بين قبيلة آل رخمة السعودية وقبيلة آل ثابت اليمنية بعد ان طلب من الجانبين ابراز كل ما يدعونه عند بعضهم بعضاً وإجابة كل جانب على دعوى الجانب الآخر وبعد دراستها دراسة مستفيضة ونظرا لما قد عمله الجانبان للمحكمين من توليات مطلقة ووضعوا فيها كفلاء من كل جانب رأينا نحن المشائخ المحكمين أن يكون فيما قد حدث بين القبيلتين من أحداث بدأت في تاريخ 13/4/1419ه الى تاريخ 5/11/1426ه الموافق 7/12/2005م.
أولاً - يكون في القتيل/ حيان حسن جابر الثابتي الذي قتل من قبل أفراد آل مورق التليديين مبلغ (210000) مائين وعشرة آلاف ريال سعودي كدية وعيب.
ثانياً - يكون في القتيل/ سلمان طيران جبران التليدي الذي قتل من قبل بعض أفراد آل ثابت (210000) مائتين وعشرة آلاف ريال سعودي كدية وعيب.
ثالثاً - يكون في الولد/ يحيى فرح مصلح الثابتي والذي قتل من قبل بعض افراد آل رخمة (210000) مائتين وعشرة آلاف ريال سعودي كدية وعيب.
رابعاً - يكون في البنت/ صباح فرح مصلح الثابتي والتي أصيبت من قبل بعض أفراد آل رخمة مبلغ (30000) ثلاثون ألف ريال سعودي. وقد قام كل طرف بدفع ما لزمه للطرف الثاني من مبالغ أثناء التوقيع بحضور المشائخ المحكمين.
خامساً - بالنسبة للاصابة التي وقعت في المدعو فرح مصلح جابر الثابتي من قبل بعض أفراد آل زخمة فقد جعلناها نحن المشائخ المحكمين مقابل الاصابة التي وقعت في المدعو/ جابر يحيى جابر الرشدي التليدي من قبل بعض أفراد آل ثابت.
سادساً - الخلاف الذي كان بين الطرفين في الأرض المسماة (نقعة) التي كان يدعي المدعو/ علي جابر علي عماية التليدي انه يملك بعضها بموجب صك شرعي صادر من محكمة الدائر بني مالك وآل ثابت ينكرون ذلك فقد رأينا نحن المحكمين أنه يلزم آل ثابت إيمان احد عشر حلاف خمسة منهم نطو وستة من عموم قبيلة آل ثابت يحلفون الإيمان التالية والله العظيم حشّار الظالمين الا يا الأرض المسماة نقعة ان ليس لآل رخمة فيها ملك لا خاص ولا عام وانها ملك لآل ثابت فإذا مضوا بالإيمان المذكورة فيكون قنوع قبيلة آل رخمة من آل تليد السعوديين وان عجزوا عن الإيمان ففي ذلك نظرنا نحن المشائخ المحكمين بعد ذلك طلب أحد عشر نفراً من آل ثابت للوصول إلى محافظة الدائر وقريء عليهم ما ذكر أعلاه فمضوا بالإيمان المذكورة أعلاه بعد أن قبلوها المدعين في الأرض المذكورة من آل رخمة وهذا بحضورنا نحن المشائخ المحكمين وفي حضور سعادة محافظ الدائر منصور بن ماجد بن قطيم الدوسري وبعد مضيهم بالإيمان المذكورة من آل ثابت أصبحت الأرض المسماة نقعه ملكاً لقبيلة آل ثابت.
سابعاً - رأينا صرف النظر عن باقي الدعاوي التي ادعاها كل طرف على الآخر سواء في اصابات أو مواشي أو بيوت أو سيارات أو صنادق وما احتوت عليه التي ذكروها في دعاويهم بعضهم على بعض حتى تاريخنا هذا 5/11/1426ه الموافق 7/12/2005م.
هذا الذي رأيناه نحن المشائخ وبذلك أصبح كل ما ذكر في هذا منتهياً ولم يبق لأي طرف على الطرف الآخر أي طلب وقر السوق والسياق والوفاء في ذلك إلى وجوه الضمناء المذكورين أدناه وقد انتهى جميع ما بينهم في هذا سائلين الله أن يصلح شأن الجميع والله الموفق..
الكفلاء من آل ثابت
1 - الشيخ مصلح جابر سلمان الثابتي
2 - الشيخ هادي مسفر عمضان الثابتي.
3 - فرحان علي الغباسي الثابتي.
4 - يحيى فرح فرحان الثابتي.
5 - سعيد مسفر مسعود الثابتي.
6 - مفرح حسين هادي الثابتي.
7 - جابر احمد مسفر الثابتي.
8 - مسعود متعب احمد الثابتي.
الكفلاء من آل رخمة
1 - الشيخ ناصر سالم سلامة.
2 - العريفة علي صالح سالم علي التليدي.
3 - العريفة حسن متعب جابر التليدي.
4 - جابر يحيى جابر التليدي.
5 - رافع يحيى رافع التليدي.
6 - علي جبران ملقوط.
7 - ناجع فرحان حامد التليدي.
8 - علي جابر علي.
9 - قاسم رافع مسعود.
10 - يحيى طيران جبران.
11 - شيعان حامد.
12 - جبران سلمان متعب
المشايخ المحكمين
1 - الشيخ احمد بن سالم العثواني.
2 - الشيخ علي بن حسين جابر الكبشي.
3 - الشيخ طالع بن جابر المقبولي التليدي.
4 - الشيخ علي بن سلمان العمامي الفيفي.
5 - الشيخ جبار بن سلمان طايع الحبسي.
1 - الشيخ احمد بن دهباش مطرمي.
2 - الشيخ عبدالسلام هشول.
3 - الشيخ عران بن سلمان عران.
4 - الشيخ جبران حسن خبيزة الحنبي.
5 - الشيخ مفرح بن سالم الحنبي.
مشاركة وتنسيق:
قائد قطاع حرس الحدود بمحافظة الدائر العقيد علي بن محمد عبدالله عسيري
إشراف ومتابعة محافظ الدائر بني مالك
الأستاذ منصور بن ماجد بن قطيم
لقد قر الأمان والحفظ والحفاظ ما بين قبيلة آل ثابت اليمنية وقبيلة آل رخمة من آل تليد السعودية أمان هامد جامد راس وبايس لهايش وجالس حف وقفية على سوالف حفين امان دايم مستمر في وجوه الكفلاء الموضحة أسماؤهم أدناه وهم:
من جانب آل تليدة قبيلة آل رخمة.
1 - علي صالح سالم علي التليدي.
2 - ماطر سليمان جعري عن آل
3 - جابر يحيى جابر.
4 - جبران سلمان
5 - رافع يحيى رافع.
6 - علي جبران.
7 - ناجع فرحان.
8 - يحيى طيران جبر
9 - شيعان حامد احمد عن قبيلة آل مشني
10 - حسن متعب جابر
11 - علي جابر علي عماية عن آل مورق
عن آل ثابت
1 - علي جابر سلمان الثابتي
2 - هادي مسفر عمضان
3 - فرحان علي
4 - يحيى فرح فرح
5 - سعيد مسفر
6 - مفرح حسين هادي
7 - جابر احمد مسفر الثابتي
8 - مسفر متعب احمد.
قر الأمن والأمان في وجوه الكفلاء المذكورين حسب ما هو موضح أعلاه وهذا الامان يبدأ من يومنا هذا الخميس الموافق 6/11/1426ه والله الموفق..
الردم على آل رخمة من آل تليد
الشيخ سلمان حسين اليحيوي
الشيخ حسن يحيى محمد العليلي
الردم على آل ثابت
الشيخ فرحان حسن العران القطبري
الشيخ احمد فرحان ملحة الحنبي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.