الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين يلامس قضايا المجتمع «الحساسة» وينتظر لحظة الحسم من المواطنين
كشف عن مواقف واضحة تدعو إلى التغيير والانفتاح المسؤول في المجتمع
نشر في الرياض يوم 22 - 11 - 2005

أظهر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - خلال لقاءاته الشعبية والرسمية إلى جانب أحاديثه الاعلامية، قدراً من الاهتمام المتزايد بضرورة التغيير، والانفتاح على الآخر، بما ينسجم مع التعاليم الإسلامية من جهة، وقيم وثقافة المجتمع السعودي من جهة اخرى.
ويأتي هذا الاهتمام نتيجة توافر جملة من العوامل التي يرى فيها - حفظه الله - دوافع حقيقية نحو التغيير والانفتاح المسؤول، ومن ذلك: القناعة الراسخة من أن الإسلام الذي تدين به الأمة هو دين صالح لكل زمان ومكان، وأن الحفاظ على هوية الأمة وتراثها لا يلغي فكرة التطوير والتحديث للقيم والمبادئ التي تقو م عليها، ثم إن طبيعة المرحلة الحالية التي يعيشها العالم اليوم من التقارب والتحاور تفرض نفسها على أهمية استيعاب كل هذه التطورات للحاق بركب الآخرين وعدم التوقف والجمود.
خادم الحرمين خلال مقابلته مع قناة «ايه.بي.سي»
إلى جانب ذلك فهو يرى - حفظه الله - أن المملكة بما تمتلكه من مقومات وامكانات بشرية وفنية لا يمكن ان تنأى بنفسها بعيداً عن العالم الخارجي، كذلك يرى أن فكرة التغيير والانفتاح يجب أن تعزز الوحدة الوطنية بين أفراد المجتمع، وتعبر عن المخزون الثقافي والاجتماعي الذي يعكس شخصية المجتمع السعودي من انه مجتمع قادر على الاستجابة والمشاركة الفاعلة، بمعنى انه ليس مجتمعاً متجمداً توقف مده وتطوره.
وعلى الرغم من هذه العوامل التي يرى فيها الملك عبدالله بأنها دوافع حقيقية نحو التحديث والانفتاح، الا انه يرى أن ثمة شروط يجب توافرها لتحقيق ذلك، ومن أهمها: ان لا يكون التغيير والانفتاح على حساب تعاليم الإسلام وقيمه الاصيلة، وان يكون نابعاً من الشعب السعودي دون أن يفرض عليه أحد ذلك، ثم أن يكون هذا التغيير والانفتاح بشكل متدرج دون القفز على عوامل الزمان والمكان للوصول إلى هذا الهدف بشكل متسرع.
والمتابع للقاءات الملك عبدالله واحاديثه يدرك أن الرغبة في الانفتاح والتغيير نابعة من القيادة وحكومة المملكة، بمعنى أنها هي التي تسعى إلى تحقيق ذلك، بعكس دول اخرى في المنطقة تكون الرغبة في التغيير والانفتاح نابعة من الشعوب وليس الحكومات، وهذا الفارق يوضح أن رؤية الملك عبدالله للانفتاح والتغيير يجب أن تقابلها رغبة من الشعب لتقبل ذلك.
وعلى الرغم من أن المملكة بقيادة الملك عبدالله مضت نحو تطبيق مبدأ الانفتاح والتغيير في عدد من القضايا والمواضيع، من أبرزها: تحديث الأنظمة، والمشاركة الشعبية، وتطبيق الحوار، وحقوق الإنسان، وغيرها، الا أن هناك قضايا حساسة مازالت تتطلب مزيداً من الحوار حولها داخل المجتمع ومن ذلك: قضايا المرأة، والتعليم، وحدود حرية الرأي، والخطاب الديني، وغيرها، حيث باتت هذه النوعية من القضايا مقياساً على مدى تقبل المجتمع للتقدم خطوة نحو الانفتاح والتغيير، أو الرجوع خطوة أخرى إلى الخلف.. بمعنى آخر أن خادم الحرمين ينظر إلى هذه القضايا على أن الشعب السعودي هو الذي يقررها، وليست الدولة، مع تهيئة مؤسسات الدولة والمناخ المناسب لافراد المجتمع لمناقشة هذه القضايا وتقديم تصوراتهم ومرئياتهم حيالها، وهو ما تحقق في كثير من لقاءات الحوار الوطني ناقشت قضايا المرأة والتعليم والخطاب الإسلامي، وما هو منتظر لمناقشة قضايا الانفتاح الآخر قريباً.
رؤية الملك عبدالله تجاه الحوار الوطني اثبتت نجاحها في تعزيز الوحدة الوطنية
وحيث إن ملامح الحوار داخل المجتمع حول هذه القضايا بدأت تأخذ منحنيات اخرى في التوجه، وأسلوب المناقشة، إلى جانب تخوف البعض من أن ملامسة هذه القضايا سيؤدي إلى تفاقم الاختلاف في وجهات النظر بين المؤيدين والمعارضين لها. وبناءً على ذلك وعلى الرغم من أن الحوار حول هذه القضايا مازال في بدايته، ولم يحسم بعد، إلا ان الملك عبدالله ساهم برأيه كقائد لهذه الأمة حول بعض هذه القضايا، إيماناً منه بأهمية الاتفاق لا الاختلاف بين أفراد المجتمع، وضرورة وعيهم للتصدي للمحاولات التي تسعى إلى فرض التغيير والانفتاح على المجتمع بالقوة.. بمعنى آخر هو يريد أن يوجه رسالة لشعبه أن التغيير والانفتاح يجب أن يكون نابع من أنفسنا، وأن التغيير قادم لا محالة كسنة كونية من جهة، وما يلحظه كقائد من التطورات والمستجدات الدولية من جهة اخرى.
ومن أبرز القضايا التي تعبّر عن رغبة الملك عبدالله نحو التغيير والانفتاح المسؤول في المجتمع، من خلال آرائه وتوجهاته التي نُشرت في وسائل الإعلام المحلية والأجنبية، ما يلي:
الخطاب الديني
اولاً: رؤيته للخطاب الديني:
عبّر الملك عبداله عن رؤيته تجاه محددات الخطاب الديني، وتوجهاته، ومستوى تأثيره، حيث أكد - حفظه الله - أن الخطاب الديني في المملكة يجب أن يكون نابعاً من الكتاب والسنة ورفض أي اجتهادات تخرج عنها، داعياً أن يتسم هذا الخطاب بالوسطية والاعتدال، والبعد عن التطرف والغلو، مع اظهار قيم العفو والتسامح، والتبشير لا التنفير في مضامين الخطاب، كما انتقد بشفافية المغالين في هذا الخطاب، ممن نصبوا أنفسهم عبر هذه المغالاة مفتين ومشرعين، مؤكداً أن الإسلام بتعاليمه السمحة ليس عباءة يرتديها أي شخص أو رمحاً يحارب به من يشاء، ويدعي انه منه واليه دون فهم متعمق لروحه السمحة والنقية.
الانتخابات البلدية مشروع «التغيير» نحو المشاركة الشعبية
التطرف والغلو
ثانياً: رؤيته للتطرف والغلو:
لم ينكر الملك عبدالله في مقابلته الأخيرة مع شبكة «أيه.بي.سي» الامريكية وجود بعض التطرف في المملكة الذي قد يؤدي للارهاب بكافة أشكاله، لكنه - حفظه الله - عبّر عن رؤيته بكل شفافية ووضوح حول هذا الموضوع بأن التطرف موجود - تقريباً - في معظم دول العالم، مستشهداً على سبيل المثال بالتطرف الموجود في الولايات المتحدة الامريكية حول الإسلام، متسائلاً: لماذا التركيز على المملكة فقط في ذلك؟، مؤكداً أن المسلمين ليسوا متعطشين للدماء، وأن الإسلام الذي يدينون به هو دين سلام يحرم قتل الأبرياء.
التعليم
ثالثاً: رؤيته للتعليم:
عبّر الملك عبدالله في رؤيته للتعليم عن رغبة حقيقية في تطويره، وانفتاح مناهجه، بما ينسجم مع متطلبات العصر، كذلك رغبته في أن يكون التعليم معززاً للوحدة الوطنية، موضحاً انه تم تخفيف بعض المضامين الموجودة في المناهج الدراسية التي قد تؤدي إلى كراهية الآخر، أو التطرف والغلو، وتعد هذه المبادرة منه - حفظه الله - ايماناً بأهمية تطوير المناهج، لا سيما الدينية منها، مع التأكيد على مضمونها الذي يكرس تعاليم ومبادئ الإسلام القائمة على الوسطية والاعتدال.
المجتمع السعودي مازال متردداً في حسم كثير من القضايا «الحساسة»!
الحوار
رابعاً: رؤيته للحوار:
يؤكد الملك عبدالله أن أي حوار مثمر لابد أن ينطلق من التمسك بالعقيدة الإسلامية وتعزيز الوحدة الوطنية، إلى جانب ما يؤديه الحوار داخل المجتمع من محاربة التعصب، حيث أراد - حفظه الله - أن يبقى حوار أفراد المجتمع فيما بينهم منضبطاً من حيث التوجه، والوصول إلى الهدف، مؤكداً أنه لا يمكن الانفتاح على الآخر، والتواصل معه، إلى جانب تلمس مشاكلنا وقضايانا وايجاد الحلول لها إلاّ بإرساء ثقافة الحوار، فهو يرى أن اداة التغيير والانفتاح المسؤول في المجتمع هي الحوار.
الديمقراطية
خامساً: رؤيته للديمقراطية:
الديمقراطية كأداة لتطبيق فكر وتوجه ما، وليست عقيدة يؤمن بها الإنسان، يرى فيها الملك عبدالله انها جزء من ايماننا الإسلامي نحو تطبيق العدالة والمساواة واحترام حقوق الإنسان، مؤكداً في اطار اهتمامه بالتغيير والانفتاح في المجتمع خلال حديثه لصحيفة (لوموند) الفرنسية «أن المملكة ستصل إلى تطبيق الديمقراطية في أقل من عشرين سنة» موضحاً أن هذا الوقت لا يعد طويلاً في مجتمع لم يعتد أفراده على تطبيق ذلك، مستشهداً بان المجتمعات التي تحكمها الديمقراطية استغرقت وقتاً طويلاً لتطبيقها، وهو ما نسير عليه الآن.
حقوق المرأة
سادساً: رؤيته لحقوق المرأة:
يرى الملك عبدالله - حفظه الله - أن حقوق النساء في المجتمع السعودي مرهونة بتطور ذهنية ازواجهن وابنائهن، إلى جانب تطوير عقليتهن، مؤكداً أن الوقت سيحين لتخفيف القيود على المرأة في المجتمع، وهذا الوقت يتطلب سنوات أقل من أصابع اليد الواحدة، لانطلاق المرأة بشكل أوسع للمشاركة بفاعلية داخل المجتمع، موضحاً في اجابته على سؤال صحيفة (لوموند) حول وصاية الذكور من الازواج أو الاخوة أو حتى الابناء على المرأة في المجتمع بأن هذا «الوصاية تترجم اهتمامنا بحماية المرأة وبكرامتها، فالمرأة في نهاية الأمر هي الأم والزوجة والأخت والابنة والعمة والخالة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.