«فتيان الكشافة السعودية» يرشدون التائهين ويديرون الحشود    تشكيلة ألمانيا واسكتلندا لمباراة افتتاح بطولة أوروبا 2024    «نزاهة» تباشر قضية انهيار مبنى سكني في جدة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الدوسري يتفقد منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    الصحة: نسبة تحصينات حجاج الداخل بلغت 99 %    غدا.. ضيوف الرحمن يتوجهون إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم    الرئيس المصري يصل إلى جدة لأداء مناسك الحج    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    مركز أداء يقيس رحلة أداء مناسك الحج    بلدية بيش تطلق مبادرة "حقيبة حاج" لخدمة حجاج المحافظة    سباليتي يطالب لاعبي منتخب إيطاليا بالتحلي بالشجاعة في يورو 2024    «مبادرة طريق مكة» تختتم أعمالها لموسم حج 1445ه في صالات (11) مطاراً في (7) دول    المملكة تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025 وتعزز مكانتها عالمياً    الكشافة يساندون أطقم وزارة الصحة في مستشفيات المشاعر المقدسة    عسكر إسرائيل يطالبون بالتصدي ل«حزب الله»    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    صندوق النقد الدولي يشيد بالتحول الاقتصادي غير المسبوق في المملكة    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    القادسية يتحرك لضم حارس منتخب مصر    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    مارتينيس: البرتغال جاهزة    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    وزير الإعلام يزور جناح الداخلية    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعود الفيصل.. السياسي المخضرم يترجل بعد 40 عاماً من العمل الوطني.. وفارس يتقدم
منهج سعودي ثابت يذهل العالم.. صدق التعامل والوضوح يفرضان الاحترام
نشر في الرياض يوم 30 - 04 - 2015

صدر يوم أمس أمر ملكي بالموافقة على طلب صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود وزير الخارجية إعفاءه من منصبه لظروفه الصحية.. هذا نصه:
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم: أ/ 161
التاريخ: 10/ 7/ 1436ه
بعون الله تعالي
نحن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) بتاريخ 27 /8 /1412ه.
وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 13) بتاريخ 3/ 3 /1414ه.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ/ 68) بتاريخ 9/ 4/ 1436ه.
وبعد الاطلاع ما رفعه لنا صاحب السمو الملكي الأمير/ سعود بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود وزير الخارجية عن طلبه إعفاءه من منصبه لظروفه الصحية.
أمرنا بما هو آت:
أولاً: الموافقة على طلب صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود وزير الخارجية إعفاءه من منصبه لظروفه الصحية.
ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
السياسي المخضرم
سعود الفيصل من مواليد الطائف في 1940 الموافق 1358ه.
سياسي مخضرم، يعد أقدم وزير للخارجية في العالم، حيث تولى حقيبة الخارجية السعودية منذ عام 1975، وقادها منذ ذلك الوقت حتى يومنا هذا، أي أنه يقود السياسة الخارجية السعودية منذ 40 عاماً.
تخرج الأمير سعود، وهو الابن الثاني للملك الراحل فيصل، من جامعة برنستون بولاية نيوجيرسي بالولايات المتحدة عام 1964، حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد.
وبعد تخرجه، تولى العديد من المناصب الإدارية في وزارة النفط السعودية، حيث عمل مستشاراً اقتصادياً لها وعضواً بلجنة التنسيق العليا، قبل أن ينتقل إلى المؤسسة العامة للبترول والمعادن.
في العام 1970، تم تعيينه وكيلاً لوزارة البترول والثروة المعدنية.
العام الحاسم في حياة سعود كان العام 1975، عندما صدر مرسوم ملكي بتعيينه وزيراً للخارجية، وذلك بعد وفاة والده الملك فيصل الذي كان يتولى المنصب نفسه إلى جانب قيادته البلاد.
ونظراً للمنصب المهم الذي يتولاه، أي وزير الخارجية، شارك بعضوية الكثير من اللجان العربية والإسلامية مثل اللجنة العربية الخاصة، ولجنة التضامن العربي، واللجنة السباعية العربية ولجنة القدس واللجنة الثلاثية العربية حول لبنان ضمن وزراء خارجية الدول الثلاث وغيرها.
من الصفات التي ربما أهلته لأن يكون وزيراً للخارجية طوال هذه الفترة، إلى جانب علاقاته الجيدة بملوك البلاد، أنه يتقن 7 لغات إلى جانب اللغة العربية، منها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والإسبانية والعبرية.
كلمات حازمة حاسمة
المنهج السعودي، هو نتاج تربية إسلامية عربية أصيلة وعلم، وعقلية فذة.. والقيادة منحة من رب العباد، وفن يتعلمه الفرسان.. والسياسة في المملكة ورثها الأبناء عن المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله-.
الحزم والحسم؛ من أبرز صفات القيادة السعودية.. والملك سلمان، هو العنوان الأبرز لهذه الصفات للقائد الهمام، والنبيل الملهم.
والأمير سعود الفيصل، يمثل السياسة/ الدبلوماسية السعودية، بمنهجها الأصيل. ومن تابع كلماته يجد فيها البراهين على صدق القول والفعل عن القيادة في المملكة العربية السعودية.
في هذا التقرير نذكر بعضاً من تلك الكلمات القوية عن الأمير سعود الفيصل.. نبدأ فيها بمداخلة سموه التي ما زال يتذكرها العرب في قمتهم الأخيرة بشرم الشيخ. في 9 جمادى الآخر 1436 الموافق 29 مارس 2015م.. عندما قال:
"أود أن أكون أول المهنئين لكم لنتائج هذه القمة والقرارات التي اتُخذت فيها، والبيان الذي صدر عنها، متمنياً لكم خادم الحرمين الشريفين دوام النجاح في كل مساعيكم.
لدي ملاحظة على الرسالة التي أتت من رئيس جمهورية الاتحاد الروسي، هو يتكلم عن المشاكل التي تمر بالشرق الأوسط، وكأن روسيا ليست مؤثرة على هذه المشاكل، وعلى سبيل المثال سوريا، هم يتكلمون عن مآسي الوضع في سوريا بينما هم جزء أساسي من المآسي التي تمس الشعب السوري، يمنحون من الأسلحة للنظام السوري ما هو فوق حاجته لمحاربة شعبه، يمنحونه الأسلحة الاستراتيجية، وحتى هناك تقارير أن لديهم أسلحة من روسيا ضد الأنظمة الدولية التي تحد من استخدام الأسلحة الفتاكة، خاصة وأن القانون الروسي نفسه يمنع روسيا من بيع السلاح للدول التي تستخدمه لأسباب الهجوم وليس الدفاع، فكيف نستطيع أن نأخذ ما يعرضه علينا جميعا! هل هو استخفاف بآرائنا حول مصالح العمل العربي في سوريا! هل هو عدم شعور بالكارثة التي حلت بسوريا من الأسلحة الروسية؟ ألا يجوز له وهو كان صاحب اختيار طريق (جنيف1) و(جنيف2) لحل المشكلة السورية، ألا يحق لنا أن نسأله: كيف يمكن أن يدعو لهذا الحل السلمي وفي نفس الوقت يستمر في دعم النظام السوري وهو بزعمه أحد الطرفين، مع أنه النظام فقد شرعيته وفقد كل ما لديه من اتصالات بالعالم المتحضر..
أنا لا أريد أن نقف ضد روسيا أو لا نراعي مصالح روسيا، بل نبني مصالح مع روسيا، ولكن نأمل أن نتمكن من النظر إلى روسيا كبلد صديق يريد الخير للعالم العربي ولا يسعى لمساعدة الشقاء في العالم العربي".
قنوات التواصل تغرد بالتحية والثناء: «كفيت ووفيت»
فاصل آخر من السياسة حول المنطقة
ومداخلة تاريخية لا تنسى للأمير/ سعود الفيصل في مؤتمر الأمن والسلام في العراق والمنعقد في فرنسا - 15 سبتمبر 2014م.. وهي غنية بالرسائل القوية الواضحة.. بدأها ب:
"لا يفوتني في هذه المناسبة الترحيب بفخامة رئيس الجمهورية العراقية العربية الدكتور فؤاد معصوم وكلمته الضافية متمنياً للعراق الشقيق الوحدة والأمن والاستقرار والرخاء".
"ويأتي اجتماع اليوم بعد تطورات سياسية وأمنية عاصفة شهدتها الساحة العراقية والتي تضع هذا البلد أمام مفترق طرق بين ماضٍ شهد حالة من الاضطراب السياسي والعنف الطائفي وأشكال التدخل الخارجي المصحوبة بتحديات هددت سيادته ووحدته الوطنية".. "الشيء الثاني الذي يمكن الإشارة إليه أن تحدي "داعش" الذي تواجهه الحكومة العراقية لا يعدو كونه شكلاً من أشكال الإرهاب العابر للحدود والقارات والذي فرضته جملة من المعطيات الفكرية والسياسية والأمنية التي تجتاح منطقتنا والتي وفرت لهذا التنظيم أرضية خصبة استغلها لتحقيق مآربه ومآرب من يستفيدون منه تحت غطاء الدين الإسلامي الذي هو براء منهم..".
آخر الخطابات.. تأطير ونظرة إلى المستقبل
كلمة صاحب الأمير سعود الفيصل في مجلس الشورى 11 جمادى الآخرة 1436 الموافق 31مارس2015م، هي آخر الكلمات الطويلة.. غزيرة -كالعادة-، ونقتطف منها التالي:
"منطقتنا، كما ذكر سيدي خادم الحرمين الشريفين: "تَمُر بتحديات إقليمية نتيجة لما حَلّ بعدد من الدول المجاورة أو القريبة من أزمات حادة عصفت بواقعها ودفعتها إلى مستنقع الحروب الأهلية والصراعات الطائفية مما يتطلب منا اليقظة والحذر".. إن سياسة المملكة الخارجية مبنية على ثوابت محددة أهمها: الانسجام مع مبادئ الشريعة الإسلامية، والدفاع عن القضايا العربية والإسلامية، وخدمة الأمن والسلم الدوليين، مع الالتزام بقواعد القانون الدولي والمعاهدات والمواثيق الدولية واحترامها، وبناء علاقات ودية تخدم المصالح المشتركة مع دول العالم، تقوم على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وذلك في إطار خدمة مصالح الوطن وحمايته والحفاظ على سلامة اراضيه واستقراره ونمائه، ورعاية مصالح المواطنين، وإعلاء شأن المملكة ومكانتها في العالم.
إن العمل بموجب هذه الثوابت، في سياق تحقيق سياسة المملكة الخارجية، يحتم على وزارة الخارجية مواكبة متطلبات التغيير والتجديد في أسلوب وطريقة أدائها للمهام المناطة بها، وعلى النحو الذي يحاكي لغة العصر ويتعامل مع اساليبه، ويمكنها من مواجهة الأعباء والمسؤوليات المتعاظمة الملقاة على عاتقها، في ظل ما يشهده العالم من تحول من الدبلوماسية التقليدية المحدودة بين الدول والحكومات الى ما اصطلح على تسميته بالدبلوماسية الشاملة".. "إن السياسة الخارجية للمملكة، تحرص دائما على العمل الجماعي الفعال، في مختلف أطرها الخليجية والعربية والإسلامية والدولية. وتسعى بجدية إلى تطوير آليات العمل المشترك..".
"تويتر" يشتعل بالتغريدات
لم تتوقف قنوات التواصل الاجتماعي عن التعليق على القرارات الملكية.. بالمبايعة والإشادة على التوجه إلى الأمام، والرسائل التي تبعثها القيادة إلى العالم، مؤكدة متانة وقوة المملكة، وثبات نظامها وسياستها.
وفيما يتعلق بالأمر الملكي الخاص بالأمير سعود الفيصل، واصل المغردون بتعليقات، كلها مشاعر، شعراً ونثراً انساب، حاملا معنى لايختلف/ كفيت ووفيت، حول ترجل الفارس السياسي سعود الفيصل،.. ونختار بين آلاف التغريدات:
د. أنور برقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية: "المنابر ستفتقد سعود الفيصل"
مشاري العفاسي: "أعرني لساناً أيها الشعر للشكر.. وإن تطق شكراً فلا كنت من شعر".
القناص: "ستبقى فخراً لنا ورمزاً شامخاًً ولن ينساك التاريخ وستبقى في قلوبنا".
وعلى هاشتاق # سعود_الفيصل_كفيت_ووفيت والله إنك فقيدة.. كتب أبو عبدالله: "الله يعوضنا ويرزقك طول العمر ويمتعك بالصحة والعافية.. ودعتك الله يالغالي".
المغرد الاماراتي أبو خليفة: "ما وقفت الا شموخ.. وما استرحت الا تعب ماسوى صمتك كلام.. وما سوى لفظك ذهب..".
ناصر خالد: "رغم المرض ضلّ شامخاً ودرعاً قوياً لدولتنا لسنين عدة، كلمة شكر لن توفيك حقك".
عمر آل ملحم: "يا سعود عمّانك ويا سعود الاوطان.. يا سعود ابن فيصل ويا راس ابن راس".
عبدالله المشيقح: "بذل الغالي والنفيس على مدار 40 عاما من أجل هذا البلد الكريم، لن نوفيك حقك إلا بالدعاء".
محمد آل مسعود: "أبوه قبله وقفته مالها حدود.. الغرب كله لأجل الإسلام حاسه".
نايف السبيعي: "ياما رفعت الراس في كل محفل. وياما حسمت الراي إذا غيرك احتاس.. كفيت ووفيت يادرع المملكة".
الأمير سعود الفيصل ترجل.. ويواصل الركض الوطني
تويتر غرد بالصور كما غرد بآلاف الكلمات
مواقف الأمير سعود الفيصل حاسمة وحازمة كما سياسة المملكة
نماذج من بين آلاف التغريدات مودة وثناء ووداع للأمير الفارس السياسي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.