آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزلوع البري
عيادة الطب البديل
نشر في الرياض يوم 09 - 02 - 2015

*سائل من دبي يقول: هل الزلوع البري هو الزعرور البري وإذا كانا يختلفان فما هما وما هي فوائدهما جزاك الله خير الجزاء.
- عزيزي السائل من دبي: الزلوع البري ليس له علاقة لا من بعيد ولا من قريب بالزعرور البري فهما يختلفان كل الاختلاف. الزلوع البري من فصيلة الخيميات بينما الزعرور البري من الفصيلة الوردية والزلوع عبارة عن نبات لا يزيد ارتفاعه عن متر ونصف وله ثمار كثمار الكمون والسنوت واليانسون والجزء المستخدم منه هي الجذور التي تحت الأرض حيث تفرز عصارة راتنجية مثل المر أو الحلتيت الذي هو من أحد نباتات الزلوع، أما الزعرور فهو نبات كبير شائك يعطي أزهاراً بيضاء وثماراً عنبية حمراء جميلة المنظر والجزء المستخدم من نبات الزعرور هي الأزهار والثمار. نبات الزلوع يستعمل كمنشط جنسي بينما نبات الزعرور يستعمل لعلاج مشاكل القلب وبالأخص ضعف عضلة القلب.
البهاق
* سائلة من لبنان تقول: أعاني من بقع في الرقبة من البهاق واستعلمت عدداً من الأدوية ولكن بدون فائدة لقد شاهدتك في أحد القنوات تتحدث عن مرض البهاق وذكرت بعض الأدوية من طب الأعشاب لا أتذكرها برجاء تزويدي بها.
- عزيزتي السائلة من لبنان: علاج البهاق هو زيت البرغموت حيث تدهن مواقع البهاق بهذا الزيت بمعدل مرتين في اليوم، ويوجد لدى محلات العطارة.
زيوت الأسماك
*سائل من حفر الباطن يقول: ما هو أفضل زيت من زيوت الأسماك لعلاج ضغط الدم والكوليسترول والقولون التقرحي.
- عزيزي السائل من حفر الباطن: أفضل زيت من زيوت الأسماك هو زيت كبد الحوت Cood liver oil فهو مهم لعلاج مرض كرون والتهاب المفاصل والقولون التقرحي ويخفض ضغط الدم والكوليسترول. كما أنه مفيد لعلاج تصلب الشرايين واختلال دقات القلب يقي كذلك من الاكتئاب ، ومفيد للذبحة الصدرية، يوجد منه مستحضر على شكل كبسولات تؤخذ كبسولة واحدة قبل الطعام بمعدل مرتين يومياً.
نبات الخرطة
*سائل من محايل عسير يقول: نحن في تهامة عسير نستخدم نبات الخرطة الذي ينمو لدينا بشكل طبيعي كمسهل جيد وسؤالي هل هناك أضرار جانبية لهذا النبات برجاء الإفادة.
- عزيزي السائل من محايل عسير: نبات الخرطة هو من النباتات المنتشرة في تهامة عسير وفي سلسلة جبال السروات، وكانوا من قديم الزمن يستعملونه كمسهل مثل السنامكي ولكنه أقوى بكثير. هذا النبات يستعمل من مئات السنين ولم تكن له اضرار واضحة. إلا إذا استعمل بشكل مستمر لمدة اسبوع فهو خطير وأنصح بعدم استخدامه لأكثر من مرة في الشهر.
حرمل الطائف
*سائل من وادي الدواسر يقول: هل حرمل الطائف هو نفس حرمل نجد أم يختلفان برجاء الإفادة.
- عزيزي السائل من وادي الدواسر: حرمل الطائف يختلف تمام الاختلاف عن حرمل نجد فحرمل الطائف يعرف باسم آخر هو الخياسة وعلمياً باسم Peganum Harmala من الفصيلة Zygophllaceae بينما حرمل نجد يعرف علمياً باسم Rhazya stricta من الفصيلة الأبوسينية Apocyanacea ولكنهما يتفقان في كونهما من النباتات السامة وهما من النباتات التي لها استخدامات طبية بالرغم من سميتها.
الجثجات
* سائل من الزلفي يقول: هل للجثجات استعمالات طبية وما هي إن وجدت؟ وهل له علاقة بالعرفج.
- عزيزي السائل من الزلفي: الجثجات أحد النباتات المنتشرة في جميع مناطق المملكة وهو من النباتات التي لها استخدامات طبية حيث يستخدم منقوعه علاجاً للروماتيزم وجذوره علاجاً للربو. أما العرفج فهو يشبه الجثجات في أزهاره وهو من نفس الفصيلة المركبة وينتشر بكثرة في جميع أنحاء المملكة وتستخدم أوراق العرفج وأزهاره وجذوره في الطب الشعبي لعلاج آلام الظهر ومسهل. وجذوره سفوفاً لعلاج الربو وتستخدم عروقه مساويك مثل الأراك.
البرسيم الحجازي
* سائل من سدير يقول: هل صحيح ما يقال عن القت في منافعه الجمة وكيف يستخدم برجاء الإفادة.
- عزيزي السائل من سدير: القت هو البرسيم الحجازي وهو القضب عند أهل الجنوب وقد ورد ذكره في القرآن الكريم وفي أمريكا يعرف باسم Alfalfa وهو يزرع على نطاق واسع في أمريكا وتحضر منه الشركات علاجاً لأمراض كثيرة مثل مخفض لضغط الدم المرتفع ولخفض الكولسترول وجيد لحالات فقر الدم، ينقي الدم من السموم، يفتح الشهية للطعام، مضاد للإمساك. يوجد مستحضر منه يوجد على شكل كبسولات يؤخذ بمعدل ثلاث كبسولات يومياً قبل الأكل. متوفر في محلات الأغذية التكميلية تحت اسم Alfalfa. في القرى الجنوبية من المملكة يأكلون البرسيم في الشتاء عندما يكون ارتفاعه 15سم وهو لذيذ جداً ولا يأكله الأهالي في الصيف لأن طعمه غير مستساغ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.