وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    المملكة ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    انطلاق بطولة الروبوت العربية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريد القراء
نشر في الرياض يوم 30 - 09 - 2013


الجمرة
سائل من قطر يقول: هل الجمرة خطيرة وهل هي تصيب الإنسان أو الحيوان أي هل تنتقل من الحيوان إلى الإنسان ؟ وهل هي خطيرة ؟ برجاء الإفادة ؟
- عزيزي السائل من قطر، الجمرة داء حاد معدٍ وهو من أمراض حيوانات المزارع الذي يمكن أن يصيب البشر أيضاً. وتسببه بكتيريا عصية الجمرة ويبدأ الداء عند البشر كدمل كبير على الجلد. لكن قد يتم استنشاق الجراثيم فتصيب الرئتين. يصيب الداء البشر عند التعرض لحيوان مصاب أو لمنتجات الحيوان .
والبشر الذين يتعرضون عادة للإصابة هم الجزارون والمزارعون والرعاة والمتعاملون مع الصوف والبيطريون . تظهر لدى من يصاب بها برودة وحمى شديدة وإسهال شديد وتشنج ثم الوفاة.
الجنجل
سائل من جدة يقول : ما هو الجنجل وفوائده الصحية إن كانت له فوائد . وهل ينمو في السعودية؟ برجاء الإفادة ؟
-عزيزي السائل من جدة، الجنجل نبات يشبه العنب في تسلقه وهو كرمة يصل ارتفاعها إلى 8 أمتار تحمل أزهاراً على هيئة مجموعات ورقية متراكمة فوق بعضها البعض . والذي يشبه ثمرة الخرشوف. تحتوي الأزهار على زيوت متنوعة وعلى راتنج وهي مادة لزجة.
هذه المواد تقوم بمنع أنواع عديدة من البكتيريا التي توجد في الجعة من النمو. يعرف الجنجل أيضاً باسم (حشيشة الدينار) وهي طبية مفيدة لحالات التوتر النفسي والأرق، مفيدة لحالات العدوى بالأمراض التناسلية. تزيل التوتر العصبي. تساعد على هضم الطعام وتزيل الآلام التناسلية. ويوجد منها مستحضر مقنن يعرف باسم Hops . نبات الجنجل لا ينمو في السعودية.
القرنين
سائل من الكويت يقول: ما هو القرنين وهل له فوائد صحية؟ برجاء الإفادة؟
- عزيزي السائل من الكويت، القرنين عبارة عن بروتين عديم الذوبان ويوجد في الطبقة الخارجية للجلد عند بني البشر وحيوانات أخرى عديدة. وتدعى هذه الطبقة الخارجية (البشرة) تحتوي الطبقة السطحية من خلال البشرة على القرنين ويجعل القرنين الموجود في هذه الخلايا الجلد متيناً، ويكاد يكون مانعاً للماء بشكل تام.
ويزداد عدد الخلايا المحتوية على القرنين في الأماكن التي يتعرض فيها الجلد لكثير من الاحتكاك والارتخاء مثل الكفين والقدمين مما يؤدي إلى تكون ما يسمى "الجسأه" والقرنين أيضاً جزء من تراكيب معينة تنمو من الجلد إذ تحتوي الأظافر والشعر على القرنين .
التوت البري
سائل من جمهورية مصر العربية يقول: هل التوت البري هو توت العليق وإذا كانا مختلفين فما الفرق بينهما؟
- عزيزي السائل من جمهورية مصر العربية، التوت البري ليس له علاقة بنبات توت العليق؛ فالتوت البري أوراقه بسيطة تشبه أوراق الرمان، أما توت العليق فأوراقه تشبه أوراق الورد. والأوراق والسيقان تكسوها أشواك، والنبات من النباتات المتسلقة بينما نبات التوت البري لا يوجد بها أشواك. ثمار التوت البري عنبية مدورة .
يعرف نبات التوت البري باسم Crannberry أما نبات توت العليق فيعرف باسم Rasp berry وهما من فصيلتان مختلفتان . ثمار نبات توت العليق تشبه إلى حد ما ثمار التوت ولكنها أصغر وذات لون أحمر فاقع حلوة المذاق عند النضج ثمار التوت البري له استخدامات عديدة فيستعمل لعلاج التهابات الجهاز البولي والمثانة ولتفتيت حصى الكلى كما يمنع تكونها، وفاتح للشهية ويخفض الكوليسترول ومضاد قوي للأكسدة ومضاد لنمو الخلايا السرطانية، وتعمل كمضاد حيوي جيد وبالأخص ضد الجرثومة E-coli وهي التي تصيب الجهاز البولي والمثانة.
أما توت العليق فيستعمل لوقف الإسهال وكذلك لعلاج غثيان الصباح عند الحوامل وتهيج الرحم وخطرالاسقاط . كما يخفض سكر الدم. كذلك مضاد لأورام السرطان . كلاهما يوجد لهما مستحضران مقننان.
القرطم
سائل من الأفلاج يقول : هل القرطم هو العصفر، برجاء الإفادة ؟
- عزيزي السائل من الأفلاج، القرطم هو بذور نبات العصفر Saf flower ويعرف العصفر بقرطم الصباغين .
يستخدم من نبات العصفر البذور والمعروفة بالقرطم وهي تشبه بذور دوار الشمس ولكن لونها بيضاء. كما تستخدم الأزهار حتى أنهم يغشون بها الزعفران، وزيت بذور العصفر . يستخدم زيت القرطم في الطبخ وإعداد الأطعمة . كما يستخدم في أنواع الدهان والطلاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.