فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرى باكستانية «معزولة عن العالم» وتحتاج الى الخيام والبطانيات
المستشفى السعودي يبدأ اليوم استقبال المرضى.. وتوزيع 04 مولد كهرباء
نشر في الرياض يوم 18 - 10 - 2005

ما زالت فرق الإنقاذ في اقليم سرحد عاجزة عن الوصول الى عدد كبير من القرى الباكستانية المتضررة بالزلزال على الرغم من الجهود التي تبذل بنقل المتضررين بالمروحيات ويعود ذلك الى دمار الطرق الذي خلفه الزلزال حيث الطرق من بالاكوت الى مياندري (80 ك) مقطوعة وفي منطقة كانمان هناك العديد من القرى مثل روشن بيله معزولة عن العالم تماماً لعدم وجود الاتصالات الهاتفية بتلك المناطق.
وفي مدينة (بتل) الواقعة على بعد 50 كم عن ماتسهيره اضطر السكان للنزول من الجبال ومعهم ما تبقى من مؤونتهم الى القرى والمدن الواقعة على الطرق المسفلتة بحثاً عن المأوى والمأكل بعد ان يئسوا من وصول المساعدات اليهم في الجبال وبقوا في العراء الايام الماضية..
«الرياض» التقت بالعديد من الأسر النازحة من الجبال الى المدن والقرى التي تتواجد بها المنظمات الاغاثية والذين ناشدوا بتوفير الخيام والبطانيات حيث إنها شغلهم الشاغل لبرودة الطقس وهطول الامطار الغزيرة ..
السكان رحلوا بماشيتهم واصطفوا على الطرقات الرئيسية بأعداد تتجاوز عشرات الآلاف وفي مدينة (بتل) قتل الزلزال 2500 شخص من اصل 7 آلاف هم سكان بتل، ولا يخلو مسكن من الدمار ولأن الهزة حصلت عند الساعة 8,30 صباحاً فلقد قتلت 250 طالباً في احدى المدارس و25 طالبة في مدرسة للبنات بقيت كتبهم وطاولاتهم الملطخة بالدماء شاهد على قوة الكارثة وحتى يوم امس ما زلنا في (ماتسهيره) نشعر بالهزات المتفاوتة القوة ولكنها بدون خسائر وهذه الهزات اليومية زرعت الرعب والخوف في قلوب السكان وعجزوا عن النوم في مساكنهم التي لم تتهدم حيث لازالوا يتوقعون وقوع هزات مماثلة في ظل وجود ترددات لهزات يومية.
ولم ينم الفريق الطبي السعودي الذي يقوم بإنشاء المستشفى الميداني المجاور لكلية الطب التي تحولت الى مستشفى واستخدمت ساحاتها الخارجية لنصب الخيام لمعالجة وتنويم المرضى ويعود عدم نومهم إلى وجود أم منهارة عصبياً وتواصل الصراخ ليل نهار بعد أن فقدت أولادها وجعلها هول وقوة الهزة في وضع نفسي وعصبي سيىء للغاية حتى ان حالتها أصبحت حديث الجميع لعجز الأطباء عن معالجتها بالمهدئات.
وتعج مدينة ماتسهيره وبتل بأعداد كبيرة من الناس الذين ينامون مفترشين الشوارع بدون مأوى أو مأكل ويأملون في إيجاد من يزودهم بخيمة لا تتجاوز 2 * 2م تحميهم من الأمطار والبرد.
ويبذل الفريق الطبي جهوداً مضنية لتشغيل المستشفى الميداني الذي يتوقع أن يبدأ في استقبال الحالات المرضية هذا اليوم الثلاثاء فيما يقوم فريق بتجهيز افطار صائم وتوزيع 40 مولد كهرباء على القرى التي قطعتها الهزة عن الكهرباء وباتت في ظلام دامس.
ويبذل رئيس الوفد الطبي السعودي الدكتور موفق البيوك والمدير الطبي للمستشفى الدكتور عبدالله الحديب جهوداً جبارة لانجاح مهمتهم وإنجاز تلك المهمة الإنسانية على أعلى مستوى حتى يتمكن المستشفى من أداء عمله بدرجة عالية من المهنية ليحقق الهدف من إيجاده وذلك باستقبال الحالات وعمل العمليات الجراحية بأنواعها المتعددة.
تقدير باكستاني
للمساعدات السعودية
من جانبه أعرب مساعد رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء في الباكستان وعميد كلية الطب في مانسهره البروفيسور إيجي خالد عن تقديره للتبرع السخي الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والمتمثل في مساعدة الباكستان بمبلغ 500 مليون ريال، إضافة لتقديم الإغاثة السعودية وبناء مستشفى ميداني سعة 30 سريراً.
وقال ليس ذلك الموقف بغريب على قيادة المملكة التي عرفنا بمواقفها المشرفة مع جميع الدول الإسلامية والوقوف معهم في محنتهم.
وامتدح المستشفى السعودي الميداني قائلاً أثناء زيارته للمستشفى لم أكن اتوقع أن أرى بعيني مثل هذا المستشفى هنا في ظل الظروف التي تحيط بالمنطقة، انني سعيد بالإمكانات المتوفرة والطريقة المتقدمة من تقنية ومهارة طبية وفنية.
كما أقدم شكري لرئيس الوفد السعودي الدكتور موفق البويك لإدارته فريقا متمكنا استطاع خلال يومين تشييد هذا المستشفى العملاق وبديناميكية عجيبة للغاية. كما أشارت السيدة شكيل زوجة القائد العسكري الجنرال شيكير والمتطوعة في العمل الإغاثي بالتجهيزات ومهارة الفريق الطبي والذي يدير المستشفى الميداني السعودي وشمولية الامكانات المتقدمة التي يضمها من عيادات وأجهزة طبية متطورة وعن آخر أعمال الانقاذ في المناطق المتضررة قالت نحن نقدم أفضل ما يمكن أن يقدم للمتضررين في هذا الوقت العصيب بالنسبة لنا ولهم والكوارث تحتاج إلى خدمات عاجلة وخدمات طويلة وهو ما نبذله حاليا وهناك آلاف القرى لم نستطع الوصول إليها بتاتاً حيث كانت في السابق امكانية الوصول إليها عن طريق الحيوانات ومع قوة الزلزال أقفلت الصخور تلك الطرق نهائيا مما جعل الوصول إليها سواء في الجبال أو بطون الأودية صعبا للغاية حتى الطائرات المروحية عند محاولتها انقاذ المتضررين يتشبث بالحبال اعداد كبيرة مما يسبب مشاكل للطائرات ويجعلنا عاجزين عن انقاذهم وذلك بنقلهم من مواقعهم المعزولة ويحاول الجيش حاليا الوصول إلى تلك الأماكن واقامة مطارات صغيرة للهيلوكوبتر حتى نتمكن من انقاذهم وليس لدينا حاليا سوى انزال المساعدات اليهم برميها من الطائرات لعل وعسى أن تساعدهم حتى نتمكن من الوصول اليهم وقبل أن تغادر المستشفى قالت إنني مشدوهة لما رأيته وللمرة الثانية اشكر القيادة السعودية على تلك الامكانات الطبية الى المتضررين هنا بمدينة (مانسيهرة) القريبة من المناطق المتضررة رغم صعوبات نقل تلك العيادات بالطائرات او عن طريق الشاحنات لوعورة الطرق كما تشاهدون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.