أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا هذه النظرة السوداوية؟!
لنا لقاء

وسائل الإعلام التقليدية من صحافة وإذاعة وتلفزيون مضى عليها سنوات طوال منذ أن عرفها الإنسان وبدأ التعامل معها والتأثير فيها والتأثر بها. اختلفت مستويات وأنواع التأثير الذي امتد وشمل العادات والسلوكيات والاتجاهات الفكرية والسياسية وغيرها. نوع هذه العلاقة ومدى عمقها وقوتها بين الوسيلة والمتلقي كانت مدار بحوث ودراسات وتأمل من الكتاب والباحثين، وكتبت فيها آلاف المقالات والمؤلفات والرسائل الجامعية، ومنذ سنوات قلائل أطلّت علينا وبقوة وسائل التواصل الاجتماعي مستخدمة الإنترنت وأدوات استقبال وإرسال سهلة الاستخدام، ومتوفرة في كل مكان تقريباً. هذه الوسائل نالت أيضاً نصيبها من الحديث عن أثرها وتأثرها لدى جمهور المتلقين على اختلافهم.
السؤال المطروح الآن هو: لماذا يغلب الحديث عن وسائل الإعلام التقليدية والحديثة على أنها وسائل هدم تسعى دائماً إلى التأثير السلبي في المجتمع وتنتقد القطاعات الحكومية والأهلية، وتنشر وتعرض كل ما فيه تشهير وإساءة للأفراد والمنشآت والأنظمة. طالعتنا وتطالعنا العديد من المنشآت، وتُعْقد الكثير من الندوات وورش العمل عن (تأثير وسائل الإعلام في...) وحين ننظر إلى أوراق العمل وعناوين الجلسات والندوات نراها تكاد تُجْمع على أن الإعلام (سلبي) دائما وأنه لا يقوم بالدور المنوط به.
في حالات قليلة، وتكاد تكون نادرة، يأتي من يثني على وسيلة ما، أو كاتب، أو صحفي لأنه استطاع أن يسهم إيجاباً في الموضوع الذي تحدث عنه. وفي الطرف المقابل نرى الانتباه يتركز في الصحافة على قراءة كل خبر أو تقرير أو مقالة تنتقد وتقلل من قدر هذا أو ذاك. وفي الإعلام المرئي والمسموع تحظى برامج الإثارة والنقد بأكبر عدد من جمهور المتلقين، بينما لا نجد من يقف أمام البرامج التربوية والدعوية والتعليمية سوى القلة من ذوي الاختصاص.
نتساءل دائماً، والحال هذه، عن لماذا كل ذلك؟ هل الخلل في المادة الإيجابية المكتوبة وأنها لا ترقى إلى مستوى من يقف عندها أو يقرأها؟ وإذا كانت المادة مشاهدة أو مسموعة، هل الخلل في مَنْ أعدّ، أو صوّر، أو أنتج، أو قدّم؟ أم هل الخلل في تركيبة النفس البشرية وأنها تميل إلى الإثارة والغريب، ومن هنا فكل خبر سلبي أو موضوع شاذ يلقى الاهتمام، وبالتالي المتابعة ثم التأثير.
أتساءل أيضاً هنا عن حجم اللوم والتقريع الذي يلقاه الإعلام ورجاله في عدم استشعار دورهم في التربية والتقويم وترسيخ الوطنية ومكارم الأخلاق. الحقيقة المرة أن هناك إيجابيات كبيرة في مخرجات الإعلام، وهناك من يبغي الإصلاح ولكن رسائله ووسائله كمن يرقم على الماء وينتهي إلى هباء.
أحسنوا الظن، ولو قليلاً، بمخرجات الإعلام وثقوا أن لها أثراً يتجافى البعض عن رؤيته ولكن النجاح في ذلك، أو بعضه يتطلب النظرة الإيجابية المسبقة والقناعة، ومن هنا فحين تطلب جهة أو جماعة من وسائل الإعلام أن تقوم بدورها نجد أنها تقوم فعلاً بهذا الدور، وربما أكثر ولكن هل هناك من قبول، أم أنها تولدت لدينا القناعة أن قبول ما تقدمه وسائل الإعلام يكاد ينحصر في الترفيه والنقد والتجريح؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.