وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيوضات الحج
نشر في الندوة يوم 17 - 10 - 2010

بيت الله الحرام مركز الدعوة الإسلامية وحج بيته الحرام ركن من أركان الاسلام هذا المؤتمر العالمي الذي يلتقي فيه الانسان بعالم الحقيقة ليشعر بخروجه من دنياه إلى ربه عز وجل وتجتمع الوفود ، يتجمع الحجيج في عرفات في هذه البقعة الطاهرة يفدون ونراهم يأتون فوجاً بعد فوج من كل بقاع الدنيا على جسد واحد وبلباس واحد وعلى لسان واحد (لبيك اللهم لبيك ) يلبون دعوة ربهم عز وجل ويمتثلون لامره جل وعلا (وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأيتن من كل فج عميق)هذه الوفود تأتي شعثاً غبراً مشاعرهم قبل قلوبهم معلقة بالطاعة لخالقهم وهم يرجون رحمته تعالى بعد أن فارقوا الأهل والأحباب وقبلها فارقوا الملذات ينتظرون ويرجون رحمة السماء ويرفعون اكفهم ليسألوه عز وجل المغفرة والثواب، الله ، ما أروع هذا المنظر العجيب الوقوف بعرفات ، الوقوف بجبل الرحمة هذا الموقف الذي يشعر به الواقف بإصلاح خطئه ويمنعه في السير في الاتجاه الخطأ، وهذه الحكمة الإلهية تحمل كثيراً من المشاعر والاحاسيس والتي أهمها شعور الحاج بأنه في مقام عظيم وموقف مشهود لتعظيم هذه البقعة الطاهرة في هذا البلد الحرام مهبط الوحي ومنبع الرسالات السماوية، تعظيم الكعبة المشرفة، القبلة التي تتوجه إليها مشاعر وقلوب المسلمين والمصلين.
الله ، آي شعور يحس به الحاج في هذا الموقف التاريخي العظيم في عرفات الله، وهو يقف بين يدي المولى عز وجل يطوف ويسعى في بيته العتيق ويداه تلمس الملتزم وبصره إلى حيث وقف المصطفى صلى الله عليه وسلم عند باب الكعبة عندما فتح مكة وكان رؤوفا رحيما عندما قال كلماته التي سجلها التاريخ- لا تثريب عليكم اليوم اذهبوا فأنتم الطلقاء، عليك صلوات الله وسلامه ياسيد الكونين جاءت كلماتك بعد ان ظل الجميع يرقب ماذا تقول ولكن رحمة بهم كيف لا وأنت الرحمة المهداة إلى البشر جميعهم (ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك ) وفي حجة الوداع كانت الوحدة الاسلامية وألقى صلى الله عليه وسلم خطبته المأثورة في وادي عرفات عندما وجد القبة التي ضربت له بنمره، فنزل بها حتى إذا زاغت الشمس أمر القصواء ناقته فرحلت له فأتى بطن الوادي وخطب في الناس - وقال إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا، ألا كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع ، ودماء الجاهلية موضوعة.
فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحداً تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضرباً غير مبرح ، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف، وقد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به كتاب الله ، وأنتم تسألون عني ، فما أنتم قائلون؟ قالوا - نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت فقال بإصبعه - يرفعها إلى السماء وينكسها إلى الناس - اللهم اشهد - اللهم اشهد ثلاث مرات.
لقد بلغت امتك كل التعاليم الاسلامية الاساسية وأخذت العهد منهم حتى يبلغوها، بعد هذه الكلمات المضيئة المشرقة توفى الحبيب صلى الله عليه وسلم بعد شهرين وقد انتشر الاسلام وأكمل الصحابة رضوان الله عليهم المسيرة حتى أصبحت رسالتهم بتبليغ الدين وقد سخروا ارواحهم وأنفسهم وكل ما يملكون حتى انتشر الاسلام في كل بقاع الدنيا ، ولكن هناك هدف حقيقي وهو أن هذا النسك لا ينتهي بمجرد أن ينتهي الحاج من هذه الشعيرة يعني أن العمل يبدأ بعد الانتهاء من نسكه ليبدأ رحلة مهمة حتى يشعر بالنقاء والصفاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.