اسطول متنقل للحجاج المرضى    المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين بقطاع السياحة    إيقاف 12 محطة وقود وإغلاق نصف مضخات 185 أخرى    أرامكو توقع اتفاقية مبدئية لشراء الغاز من منشأة أمريكية    تشريعات الذكاء الاصطناعي حاجة ملحة للحماية    الأخضر في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا تحت 20 عامًا    تتويج الاتحاد بدوري الدرجة الأولى لكرة قدم الصالات    «الداخلية»: السجن والغرامة والترحيل ل26 شخصاً نقلوا 124 مخالفاً ليس لديهم تصريح حج    رئيس هيئة الأركان العامة يتفقد وحدات القوات المسلحة وقطاعات وزارة الدفاع المشاركة في مهمة الحج    الصحة للحجاج: حرارة الجبال بالمشاعر المقدسة تصل إلى 72 درجة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    النفط يتراجع بعد الزيادة المفاجئة في المخزونات الأمريكية ووفرة إمدادات الخام    الربيعة يستعرض جهود مركز الملك سلمان للإغاثة في قطاع غزة    المملكة تستعد للمشاركة بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024    البسامي يتفقد جاهزية قوات أمن الحج    «حفل بذكرى زفاف أقصر زوجين    الأرصاد: لا يستبعد تكون السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على الرياض والشرقية    اعتماد مهبطي الطائرات العمودية في أبراج الساعة للإسعافات الجوية    الدنمارك.. دراجة مسروقة تقود الشرطة إلى مفاجأة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    تقرير: 4.5% وزن الأسهم السعودية في MSCI    «قوات أمن الحج»: تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي حفاظاً على سلامة الحجاج    كيف أُحبِطُ مَنْ حولي ؟    الذات والآخر    مهمة سهلة للكبار في دور ال 32    لأول مرة في الحج.. إطلاق «التاكسي الجوي» ذاتيِّ القيادة    «المهدرجة».. الطريق إلى أزمات القلب وسكتات الدماغ    الأمين العام للأمم المتحدة: مستوى الدمار في غزة وأعداد الضحايا لم يسبق لها مثيل    فاطمة تنال الماجستير من جامعة المؤسس    مدير مدرسة هشام بن حكيم يكرم الكشافين المتميزين    آل الفرحان يحتفلون بزفاف 3 عرسان في ليلة واحدة    القيادة تهنئ رئيسي روسيا والفلبين    سطوة ريال مدريد    أشعة الرنين المغناطيسي تكشف تعرّض "العويس" للإصابة في العضلة الخلفية للفخذ    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. وصول الطائرة السعودية ال 53 لإغاثة الشعب الفلسطيني    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    منتجات فريدة للإبل    أعرب عن الاعتزاز بالعلاقة المتميزة مع الشقيقة الكبرى.. صباح الحمد يشكر خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    خدمات متكاملة لراحة ضيوف الرحمن    ولي العهد يعزي ولي عهد الكويت في ضحايا حريق المنقف    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    فريق طبي ينجح في إزالة ورم من رحم مواطنة في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام    كشفته دراسة عالمية شملت 356 مشاركًا.. إدمان «ألعاب الفيديو» يؤثر على جودة النوم    الهلال يفتقد البليهي في السوبر السعودي    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    لا حج بلا تصريح    تجمع الشرقية الصحي يشارك في مبادرة "خدمتكم شرف "    «البريكس» بديل عن نادي باريس !    الطواف صلاة ولكن !    تحريف الحج عن مقاصده التعبّدية !    الإعلام الرياضي    دموع رونالدو والنصر    «إش ذي الهيافة»    وزير الداخلية الكويتي الشيخ فهد اليوسف أنموذجاً    هل آن أوان مجلس أعلى للتعليم ؟    الرئيس الأوكراني يصل جدة وفي استقباله نائب أمير مكة    مركز 911 تلقى أكثر من مليون مكالمة في الحج الفائت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



375 طفلاً يتم فحصهم نفسياً وسلوكياً
نشر في الندوة يوم 07 - 08 - 2010

يتم يوميا فحص 375 طفلا وطفلة نفسيا بواسطة الرسم في مهرجان صيف ارامكو بساحة جامعة الامير سلطان بالرياض.
واوضح الاخصائي في مجال العلاج بالفن التشكيلي الاستاذ عبدالمحسن القصير ان الجناح يتكون من قسمين الاول لجميع العوائل ويقوم بالعمل فيه متخصصون في العلاج بالفن التشكيلي من الرجال ويتم فيه يوميا استقبال قرابة 300 طفل وطفلة بحضور اولياء امورهم. ومن خلال قيام الطفل بالرسم يتم التعرف على شخصيته واي نواحي الابداعية في شخصية الطفل او أي معاناة يشعر بها.
واشارت الاخصائية نور الاحمدي ان قسم النساء في المعرض يستقبل يوميا قرابة 375 طفلاً وطفلة يوميا ويتم من خلالها اكتشاف المواهب والقدرات التي يتمتع بها الطفل مثل القيادية او الجرأة او العواطف الجياشة. كما يتم اكتشاف أي معاناة نفسية يشعر بها الطفل مثل الاحساس بالخوف او التمييز من شخص معين.
واشار المشرف على جناح العلاج بالرسم استشاري العلاج بالفن التشكيلي بالمملكة الدكتور عوض اليامي ان ورشة العلاج بالفن التشكيلي بصيف أرامكوا 2010م بالرياض هي ورشة تفاعلية يقدمها مجموعة من الشباب المتخصصين وطلاب العلاج بالفن التشكيلي بمركز التأهيل بالفن التشكيلي بالرياض تحت إشراف الجمعية السعودية للعلاج بالفن التشكيلي.
واوضح ان عدد المختصين العاملين في ركني العلاج بالفن التشكيلي بالمهرجان ستة من الرجال وست من البنات من الشباب المختصين في هذه الفعالية المتميزة ويقومون باستقطاب الأطفال وتقديم الفن التشكيلي التفاعلي الذي يهدف إلى التعبير الذاتي عن النفس حيث توفر هذه الورشة فرصة التعبير الفني عن النفس بشكل فني آمن يوفر للأطفال فرصة التعبير عن أنفسهم وبطريقتهم المحببة لديهم وهي الرسم والتشكيل الفني. وتفيد فعاليات ورشة العلاج بالفن التشكيلي الأطفال من حيث التنفيس الحر كما تفيد أولياء أمورهم بالتعرف على محتوى تفكير أطفالهم من الناحية الفكرية والنفسية والاجتماعية حتى يتسنى لهم توجيههم ورعايتهم كما ينبغي.
وقدم الدكتور اليامي وصفا للنشاطات الفنية العلاجية التي تقدمها الورشة وهي اربعة انواع فالنشاط الاول بعنوان “من أنا” وفي هذا يقدم المختصون لوحة صغيرة بمقاس 10X10 سم. يرسم عليها الطفل معبرا عن رموز لشخصيته ويقوم المختص بتوضيح إيجابيات هذه الرموز وتعزيز النواحي الإيجابية في تلك الشخصية ليكون الطفل وولي أمره مدركين لتلك النواحي ؛ إذ من الممكن أن تكون هذه النواحي الإيجابية خفية على الطفل وولي أمره. وبهذا نكون قد ساهمنا في تشجيع جيل جديد عل الإيداع وتنمية مواهبهم ومزايا شخصياتهم الإيجابية لدعم مستقبل متميز للفرد. وسوف تلصق جميع اللوحات علي جدار كبير يكوّن لوحة جدارية فنية كبيرة في الأيام القادمة ليتمكن الجميع من الاستمتاع بتعبيرات الأطفال والنظر إلى شخصياتهم المبهرة والمميزة التي خرجت من خلال صيف أرامكو.
والنشاط الثاني “الرسم الحر” وهو تقنية عالية الفائدة في مجال العلاج بالفن التشكيلي لأي فرد. حيث يقوم الطفل من خلال الورشة بالرسم بالأصباغ السائلة بأشكال عشوائية يتطور لرسم عناصر ورموز شكلية غير هادفة. ويكون الرسم جماعي بين الأطفال. ولهذه التقنية فوائد عديدة منها تكشف التواصل وطرق التفاعل الجماعي بين الأطفال. حيث يقوم المختص بملاحظة سلوكيات الأطفال ومحاولة تعديلها مباشرة بالتوجيه المباشر لاكتساب السلوك الجماعي الصحيح بين أفراد المجموعة. كما يحصل الطفل على فرصة للتنفيس الحر عن الانفعالات بإشراف المختص ويساعد في توجيه تلك الانفعالات إلى ماهو مناسب لتدعيم وتعديل السلوكيات داخل جماعات الأطفال لتعامل أفضل ومقبول اجتماعيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.