رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ماذا نعرف عن الصين؟!    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جهود المملكة في نصرة قضايا الجاليات المسلمة ملامسة لها في كافة أنحاء العالم
نشر في الندوة يوم 04 - 04 - 2010

ثمنت الدكتورة صدف تقوي عضو المركز الإسلامي للصم بلندن الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لخدمة الاسلام والمسلمين ونصرة قضايا الجاليات الإسلامية في مختلف انحاء العالم وعلى مختلف المستويات والمحافل الدولية، وأشارت في حوار خاص ل (الندوة) إلى الدعم الكبير والسخي المتواصل الذي تبذله المملكة العربية السعودية لدعم كل عمل إسلامي اينما كان ما دام هدفه فائدة الدين الحنيف والمسلمين ونشر الدعوة إلى الله تعالى عن بصيرة.. وفيما يلي نص الحوار..
أسرتي مسلمة
| في البداية نود أن تحدثينا عن حياتك الأسرية في لندن؟
|| في الواقع أنا ولدت على الإسلام وأبواي من باكستان ولكنهما عاشا في لندن فترة طويلة وهما يعتنقان الدين الإسلامي الحنيف ولله الحمد والمنة ..وقد تتلمذت على أيدي المشائخ هناك وقبل ذلك على يد الأسرة وأخيراً تزودت في العلوم الدينية عن طريق كلية إبراهيم عليه السلام بلندن وأحمد الله على ذلك لأن الدين الاسلامي دين خالد وصالح لكل زمان ومكان.
دراسة لغة الاشارة
| كيف تعلمتِ لغة الإشارة؟.
|| تعلمت لغة الإشارة من خلال دورة متخصصة في ذلك منذ ست سنوات وقد اجتزت ثلاثة مستويات في لغة الاشارة لغة الصم والبكم ، وبدأت أمارس هذه اللغة مع الصم المسلمين في بريطانيا وهكذا حتى أصبحت اتخاطب معهم بهذه اللغة.
عدد كبير
| كم يقدر عدد المسلمين الصم في بريطانيا؟.
|| في الواقع يبلغ عدد الصم في بريطانيا (9) ملايين أصم بشكل عام وهم من جميع الجنسيات منهم نصف مليون مسلم أصم يستخدمون لغة الإشارة ، أما الآخرون فيستخدمون أساليب أخرى للتخاطب فيما بينهم ، مع أن هناك الكثير منهم يتزايدون يوماً بعد يوم.
أول زيارة
| هل زرتم المملكة قبل اليوم؟ وما هي انطباعاتكم حول هذه الزيارة؟.
|| في الواقع هذه هي الزيارة الأولى لي لهذه الديار المقدسة وكم أنا سعيدة جداً لتواجدي مع اخواني واخواتي المسلمات وتستطرد قائلة: لقد سعدت جداً وأنا في طريقي إلى المملكة بشكل عام ومكة المكرمة بشكل خاص ..وكم كنا جميعاً نحلم بزيارة البيت الحرام ورؤية الكعبة المشرفة وجهاً لوجه.
شعور عميق
| كيف وجدت نفسك وأنت أمام الكعبة المشرفة؟.
|| ذرفت عيناها بالدموع وقالت: صدقني قلبي لم يتوقف من النبض حيث كانت دقات قلبي سريعة جداً وأنا أرى الكعبة المشرفة التي كنت أراها عن طريق التلفزيون من بُعد أصبحت أمامها عن قرب حيث تعلقت بأستار الكعبة وصرت أجهش بالبكاء وأنا بجوار بيت الله الحرام حتى عند الطواف كنت أنظر إلى البيت الحرام والكعبة المشرفة وعيناي تذرفان الدموع فلك الحمد يارب على ما أنعمت به عليَّ من المجيء إلى هذه البقعة الطاهرة وتقول: مشاعري كانت جياشة ولا أعتقد بأني استطيع الوصف والتعبير ، شعور عميق وجميل في نفس الوقت ، وسألت المولى عز وجل أن يكتب لي العودة مرات ومرات وأن يوفقني لاداء مناسك الحج مع اخواني واخواتي حجاج بيت الله الحرام.
أعمال جليلة
| هل كنتِ تتوقعين رؤية بيت الله الحرام كما رأيته عن قرب؟.
|| في الحقيقة لم أتوقع أن أرى البيت الحرام بهذه الصورة الإيمانية والعمارة الاسلامية والخشوع والطمأنينة والروحانية التي لم أر مثلها طول عمري ..لقد رأيت عن قرب التوسعة العملاقة التي يشهدها الحرم المكي الشريف وما تخلل هذه التوسعة من انجازات كبيرة لصالح ضيوف الرحمن ..وها أنا الآن سأتجه إلى المدينة المنورة التي سمعت عنها الكثير من المشاريع والتوسعة العملاقة ولكن عندما أراها عن قرب سيكون كلامي أبلغ وكم أنا مشتاقة لزيارة المسجد النبوي الشريف وزيارة الآثار الإسلامية والسلام على رسول الهدى صلى الله عليه وسلم وأصحابه أبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم وزيارة البقيع والدعاء لكافة موتى المسلمين والصحابة والتابعين.
في البرنامج المقترح
|هل قمتم بزيارة للمشاعر المقدسة ولجبل النور وغار ثور والأماكن التاريخية في مكة المكرمة؟.
|| في الحقيقية لقد وضعنا برنامجاً لزيارة كافة الأماكن الإسلامية الأثرية والتاريخية وللمشاعر المقدسة حيث سمعنا كثيراً عن جهود المملكة حفظها الله في توسعة المشاعر المقدسة واقامة الجسور والكبارى والأنفاق التي سهلت على ضيوف الرحمن اداء مناسكهم في يسر وسهولة وأمن وأمان.
كما سمعنا وشاهدنا عبر القنوات الفضائية التوسعة الجبارة لجسر الجمرات الذي أصبح علامة فارقة من العلامات التي تذكر فتشكر وسهلت لحجاج بيت الله الحرام من رمي الجمرات في يسر وسهولة وأمن وأمان واطمئنان وقد لمسنا ذلك من خلال المسلمين الذين أدوا مناسك الحج في العام المنصرم.
جهود تذكر فتشكر
| ماذا تقولين عن جهود المملكة في خدمة الإسلام والمسلمين؟.
|| في الحقيقة جهود المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني (حفظهم الله) لا ينكرها إلا جاحد وحاقد فهي جهود كبيرة لخدمة الاسلام والمسلمين ونصرة قضايا الجاليات الاسلامية في مختلف أنحاء العالم وعلى مختلف المستويات والمحافل الدولية وان الدعم السخي الذي تبذله حكومة المملكة العربية السعودية المتواصل هو دعم لكل عمل اسلامي اينما كان ما دام هدفه فائدة الدين الحنيف والمسلمين ونشر الدعوة إلى الله تعالى عن بصيرة.
وأضافت قائلة: للمملكة دور رائد في التضامن الاسلامي وهناك صلة بين المسلم وبلاد الحرمين الشريفين بصورة مباشرة ولذلك نرى المسلم مرتبطاً بهذا البلد المعطاء من خلال ما تقوم به حكومة المملكة من خدمات جليلة لضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء مناسك الحج والعمرة في يسر وسهولة ووصفتها بأنها أعمال جليلة يعجز اللسان عن وصفها ..وأكدت بأن المملكة العربية السعودية بتوجيه من قيادتها الرشيدة وولاة الأمر فيها تقوم من خلال أعمالها الاسلامية بتأصيل المنهج الاسلامي في نفوس المسلمين جميعاً ..حفظ الله هذه البلاد المقدسة من كل مكروه.
شكراً للجميع
| هل من كلمة تودين قولها في ختام هذا الحوار؟.
|| في الحقيقة كل ما أود قوله هو شكراً من الأعماق لكل من قدم لنا التسهيلات وحسن الاستقبال وكرم الضيافة وأشكر حكومة المملكة العربية السعودية أولاً ومعهد الصم والبكم والشكر لعمدة حي الهجلة محمود بن سليمان بيطار ولرئيس تحرير جريدة (الندوة) الأستاذ أحمد صالح بايوسف على كريم أخلاقهم وحسن استقبالهم وعلى ما قدموه لنا من هدايا تذكارية ستبقى خالدة لدينا ..كما أشكر جريدة (الندوة) التي اهتمت بنا ونشرت عنا ونعدها بتزويدها بكل جديد عن أعمالنا ومشاريعنا المستقبلية. . كما تقدم مدير المركز الإسلامي للصم مدير مركز الاشارة بلندن صداقة علي بشكره الجزيل لكل من قدم لهم التسهيلات وكرم الضيافة وقال بأن شعوره لا يوصف وهو بجوار بيت الله الحرام.
و(الندوة) تتقدم بالشكر للأستاذ عبدالكريم قطيفان مدير التسويق وإدرار الدخل بكلية إبراهيم عليه السلام بلندن والذي قام بالترجمة باللغة الإنجليزية والأستاذ طارق محمود مدير لغة الاشارة بمركز الاشارة على ترجمته للقاء بلغة الاشارة والأستاذ أحمد عبدالمالك المترجم إلى اللغة العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.