ارتفاع أسعار الأغنام ومسؤولية التجارة    أمانة جدة تهيئ الواجهات البحرية استعدادا للإجازة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    أول مولود في موسم الحج نيجيري    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    ارتفاع نسب التوطين بوظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة 40 %    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    كاسترو يحسم موقف لابورت    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة لن تدخر وسعاً في عمل كل ما من شأنه إثراء الحركة الثقافية
خادم الحرمين الشريفين :
نشر في الندوة يوم 07 - 10 - 2009

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - افتتح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أمس مؤتمر الناشرين العرب الأول الذي ينظمه اتحاد الناشرين العرب بالتعاون مع جمعية الناشرين السعوديين تحت عنوان ( مستقبل صناعة النشر في العالم العربي ) خلال الفترة من 17- 18 شوال الجاري بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية الرئيس الفخري لجمعية الناشرين السعوديين وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلطان نائب وزير الثقافة والإعلام وعدد من المسؤولين وذلك في مركز الملك فهد الثقافي في مدينة الرياض .
وقد بدئ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم .
اثر ذلك القيت كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - القاها نيابة عنه معالي وزير الثقافة والإعلام .. جاء فيها :
(بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه ومن والاه .
أيها الأخوة الكرام .. السادة الحضور .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد .يسرني في بداية كلمتي هذه أن أرحب بكم في المملكة العربية السعودية ، في مؤتمر الناشرين العرب الأول ... هذه التظاهرة الثقافية التي تشهد اهتماما عربيا وعالميا كبيرين ، وكلي أمل في أن يكون هذا المؤتمر انطلاقة صادقة نحو نشر منظم للكتاب العربي يثري ساحتنا الثقافية ويلبي طموحات شعوبنا في الوصول إلى مستوى ثقافي متقدم يقودنا إلى البناء والرقي .
أيها الأخوة :
غني عن القول الإشارة إلى ماضينا الإسلامي والعربي المشرق في العلوم والمعارف وما قام به علماؤنا من نشر للثقافة بكافة أشكالها في أنحاء المعمورة ، والأمل يحدونا في أن تستمر المسيرة ونكمل ما بدأه أسلافنا من اهتمام مستفيدين مما نملكه من وسائل حديثة للنشر ، وقبل ذلك كله فكر نير مضيئ يحمله كتابنا وأدباؤنا .
أيها الأخوة :
كلنا يدرك أهمية الدور الذي يقوم به الناشر في العملية الثقافية ، ومن خلال محاور هذا المؤتمر وأهدافه نتطلع بكل تفاؤل في أن الوصول عبر حوار هادف بناء إلى توصيات تدعم الحركة الثقافية في العالم العربي وتذلل ما يمكن أن يعترضها من عقبات ، ومن خلال هذه التظاهرة الثقافية أؤكد لكم أن المملكة العربية السعودية لن تدخر وسعا في عمل كل ما من شأنه إثراء الحركة الثقافية في العالم العربي وإيصال المعرفة لكل أطياف المجتمع في يسر وسهولة .
علينا جميعا أن لا نقف عند أي توصيات أو نتائج يتم التوصل إليها في هذا المؤتمر وغيره من الفعاليات الثقافية وإنما متابعة تفعيل هذه التوصيات والنتائج وجعلها واقعا ملموسا في مجتمعاتنا ، وكلي ثقة في صدق توجهاتكم وبعد نظركم ، حقق الله أمانيكم جميعا وسدد على درب الخير خطاكم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته) .
دعم واهتمام
بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية الرئيس الفخري لجمعية الناشرين السعوديين كلمة رفع من خلالها الشكر والتقدير، إلى خادم الحرمين الشريفين، لتفضله - حفظه الله - برعاية المؤتمر الأول لاتحاد الناشرين العرب ، مشيراً إلى حرصه - حفظه الله - على هذا القطاع الثقافي للمجتمع العربي حيث حظيت الثقافة والتعليم مثل غيرها من جوانب الحياة في المملكة، باهتمامه الواسع ودعمه العظيم.
وأكد سموه عدم وجود معيار يتم من خلاله تداول إحصاءات الكتب التي تنشر في العالم العربي إضافة إلى نسبة ما نشر وترجم في العالم العربي بالمقارنة بما يتم في بقية أنحاء العالم مشيراً إلى أنه نشر في تقرير لمؤسسة الفكر العربي العام 2007، أن لكل 12 ألف مواطن عربي كتاباً واحداً، في حين أن هناك كتاباً واحداً لكل 500 مواطن بريطاني، وكتاباً لكل 900 مواطن ألماني.
وقال سموه (في العالم العربي لا يتجاوز معدل القراءة 4 في المائة من معدل القراءة في إنجلترا، أي أن معدل القراءة يراوح مكانه منذ عشرات السنين، لا بد أن الأمر يحتاج إلى دراسة موسعة، فالمؤكد أن حركة النشر في البلاد العربية توسع يوما بعد آخر، وكمية المنتج ترتفع سنويا، ولكن هناك خلل كبير في الإحصاءات لعدم العناية بها، وعدم الحرص على دقتها، وهي مسألة تنطبق مع الأسف الشديد على كثير من أمور العالم العربي، حيث يكون الحكم غير دقيق لإهمال الإحصاء أو عدم العناية بدقته، أو لعدم اقتناع بعض الجهات المسؤولة بجدواه).
وناشد سموه الجميع بإجراء إحصاء دقيق جدا للإنتاج الفكري العربي المطبوع ابتداء من عام 2010، وأن يكون هم إتحاد الناشرين العرب ومعه الاتحادات الإقليمية والتوصل إلى احصاءات دقيقة جدا لما نشر في عام 2009 وموازنة ذلك وفقا لبيانات رسمية من كل دولة مع عدد السكان ونسب التعليم في كل منها مؤكداً أنه من خلال ذلك الإحصاء يمكن الخروج بأرقام واقعية . وبين سموه أنه وقفا لسجلات مكتبة الملك فهد الوطنية، وهي مقر الإيداع الرسمي والجهة التي يمكن من خلالها معرفة عدد ما نشر من كتب في المملكة، أنه تم في عام 1429 ه تسجيل 5226 عنوانا لدى أدلة التسجيل في المكتبة، أما عدد الكتب المودعة فكان 2662 كتابا. فالفرق بين المسجل والمودع هو 2564 عنوانا، وهو رقم كبير. وفي عام 1428 هجرية كان المسجل 5391 عنوانا والمودع 2979 عنوانا بما يعني أن الفرق بلغ 2412 عنوانا مضيفاً أن هناك عناوين تظهر ولا تحمل رقم إيداع نشرتها جهات رسمية مما يعني أنها لم تسجل في مكتبة الملك فهد الوطنية، فمثل هذه العناوين لا تدخل في الاحصاءات.
منارة العلم
بعد ذلك القى رئيس جمعية الناشرين السعوديين احمد بن فهد الحمدان كلمة نوه فيها برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - لمؤتمر الناشرين العرب الأول حيث انه أعطى ايده الله اهتماما خاصا لحركة النشر والتأليف وجعل من المملكة منارة للعلم . وقال (ما افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وجائزة الملك عبدالله للترجمة الا دليل واضح وجلي على ذلك).وبين الحمدان أن المؤتمر تحول من أمنية إلى واقع ملموس يلبي رغبة الناشرين في دراسة واقعهم واستشراف طموحاتهم تحت شعار مستقبل صناعة النشر في العالم العربي ليبني رؤى تنويرية متكاملة للكتاب العربي . مشيرا الى أن الهدف من إقامة مؤتمر الناشرين هو تحليل واقع النشر العربي ودراسة حالة التنمية الثقافية في الوطن العربي التي كانت لها آثار سلبية على المجتمعات العربية . وقال الحمدان (نعترف نحن الناشرين العرب أننا استقبلنا القرن العشرين بإصدارات مكثفة وأعمال نشر جليلة ولكن هذه الإصدارات ركزت على جانب وأهملت جوانب نحن في أمس الحاجة إليها) مشيراً إلى أن الإصدارات التي أنتجت خلال الفترة السابقة لن تعالج كل المشاكل في العالم العربي موضحا أن إقامة المؤتمر محاولة جادة من الناشرين العرب للم الشمل العربي من الناحية الفكرية والثقافية .
وأكد الحمدان أنه لا يوجد في الوطن العربي أزمة للكتاب ولكن هناك عدم ثقة بين القارئ والكاتب مشيراً إلى أنه ليس صحيحا أن الكتاب الرقمي كان لة تأثير على الكتاب الورقي وعلى القراء بل العكس كان الكتاب الرقمي سندا للكتاب الورقي.
وقال (إن المملكة هي من كبار الدول العربية المقتنية للكتاب حيث ان نصف إنتاج العالم العربي يسوق فيها) مؤكدا أن القراءة هي اللبنة الأولى لبناء الحضارات على أسس علمية .
صناعة البيان
عقب ذلك ألقى رئيس اتحاد الناشرين العرب الدكتورمحمد عبد اللطيف طلعت كلمة أكد خلالها أهمية أن يجتمع الناشرون العرب معاً ليتدارسوا قضاياهم واهتماماتهم المشتركة مشيراً إلى أن اتحاد الناشرين العرب هو المظلة العربية الجامعة التي تجمع كل اتحادات وجمعيات الناشرين العرب في الدول العربية وعددها الآن 13اتحاداً أو نقابة أو جمعية وكذلك دور النشر الذين يقترب عددهم الآن في الاتحاد من خمسمائة عضو .
وبين الدكتور طلعت أن الاتحاد الذي بدأ أعماله في الستينيات بتوصية من أحدى لجان جامعة الدول العربية وأعيد تأسيسه سنة 1995م يهدف إلى تنمية صناعة النشر في العالم العربي وتحديد المشكلات التي تواجهها واقتراح ووضع الحلول المناسبة لها مبيناً أن النشر ليس مجرد صناعة مثل باقي الصناعات بل انه يعد في نفس الوقت أحد صانعي البنيان الاجتماعي والثقافي لأي أمة من الأمم.
وقال (إن النشر يعد جزءاً من صناعة المحتوى ، وبالنظر إلى العالم العربي وما فيه من تراث ثقافي هائل ومتنوع ومتعدد وبما فيه أيضاَ من أعدادا كبيرة لعقول مفكرة ومبتكرة ، هذا العالم العربي الذي يمتلك كماً من المعرفة التراكمية على مدى عصور متتالية ومع هذا كله فإن المساهمة العربية في صناعة المعرفة العالمية تعتبر قليلة إلى حد كبير ، فما أشد حاجته الآن إلى أن ينفض الغبار عما لحق بهذه المعرفة وليبدأ في القيام بدوره من جيد في إشاعة هذا النور في كل مجتمعاته بل ليبدأ في سد حاجة العالم من حوله إلى ما يمتلكه من ثقافة وعلم ومعرفة). وأوضح رئيس اتحاد الناشرين العرب أن اللغة العربية تعتبر أحد أدوات الربط الهائلة بين أبناء الأمة العربية في مختلف أماكنهم وأن قوة هذه اللغة تعتبر قوة للأمة كلها والعكس صحيح مشيراً إلى أهمية ضمان حرية انتقال الكتاب العربي من مكان إلى آخر ومن دولة إلى أخرى داخل العالم العربي حيث ان الكتاب هو جسر التواصل بين الحاضر وبين الماضي بما يحويه من دروس وعبر.
وقال (إن هناك أهمية بالغة للتعاون بين الناشرين وبين جميع الجهات خصوصاً الحكومية منها، أن تحديات مثل التصدي للإعتداء على حقوق الملكية الفكرية بالتزوير والتقليد والقرصنة وكذلك التعاون في أنتاج الكتاب المدرسي لهي أمثلة شديدة الوضوح على الأهمية للتعاون المأمول مع جهات حكومية متعددة، ان هناك الكثير مما يمكن فعله للعبور بالكتاب العربي من ضيق المشاكل واللوائح والنظم إلى الفضاء الأرحب من التعاون والتكاتف، إذن صناعة النشر العربية تواجه تحديات كبيرة وعميقة نأمل أن يكون هذا المؤتمر تأسيساً قوياً لمجابهة هذه التحديات والتصدي لها) .
حقوق النشر
بعد ذلك القى رئيس اتحاد الناشرين الدولي هيرمان سبروجت كلمة عرف فيها بالاتحاد الدولي للناشرين الذي يضم نحو 60 اتحاد وطني للناشرين من 50 دولة وتأسس في عام 1896م .
وقال (يهدف الاتحاد إلى تعزيز حقوق النشر ودعم مكافحة القرصنة وتعزيز حرية التعبير ومكافحة الرقابة على المطبوعات وزيادة الوعي بقيمة النشر لدى المجتمع وتعزيز السياسات المؤيدة لتطوير الصناعة المحلية للنشر فضلا عن التبادل الدولي لهذه الصناعة) .
وأشار سبروجت الى أن النشر يعزز التعليم ويحافظ على التراث الثقافي ويعزز الهوية الوطنية ويمكن من الحوار الدولي فضلا عن أنه أداة أساسية في التعليم والكتب المدرسية. ويعتمد أيضا على السياسات الحكومية بما فيها حقوق النشر وتنفيذها.
وأشاد رئيس اتحاد الناشرين الدولي في كلمته بالحضارة العربية مبينا انها كانت على مدى قرون كثيرة من أكثر الحضارات تقدما علميا وازدهارا في العالم .
وأعرب عن سروره بتواجده اليوم في المؤتمر الأول لاتحاد الناشرين العرب الذي يعد فرصة لتبادل أفضل الخبرات في مجال صناعة النشر.
وشكر سبروجت المسئولين في اتحاد الناشرين في المملكة العربية السعودية الذي أصبح مؤخرا عضوا في الاتحاد الدولي للناشرين متمنيا التوفيق لاعمال المؤتمر .
وفي ختام الحفل سلم معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه دروعاً تذكارية للمؤسسات والجهات المشاركة في المؤتمر كما تسلم معاليه درعاً تذكارية من الجهة المنظمة للمؤتمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.