رئيس جمهورية المالديف يصل إلى المدينة المنورة    النفط يرتفع والذهب يزداد بريقاً    "العقار": 19 ألف عملية رقابة إلكترونية ب4 أشهُر    القنصل الفرنسي مخاطباً السعوديين: 550 موعد يومياً لحصولكم على «الشنغن»    نُزل الباحة التراثية.. عبق الماضي وبهجة الحاضر    رئيس هيئة الأركان العامة يستقبل قائد القيادة المركزية الأميركية    إتاحة باب الانتساب لنزلاء السجون الراغبين في إكمال دراستهم بالشرقية    جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكويت تحتفي اليوم بالذكرى 48 للاستقلال
نهجت خططاً تنموية طموحة في بناء الدولة الحديثة
نشر في الندوة يوم 25 - 02 - 2009

تحتفي دولة الكويت الشقيقة اليوم الأربعاء الثلاثين من شهر صفر الموافق الخامس والعشرين من شهر فبراير بالذكرى الثامنة والأربعين لاستقلالها.
ونهجت دولة الكويت منذ استقلالها ولا تزال خططا تنموية طموحة من أجل استكمال مسيرة بناء الدولة الحديثة على الصعد كافة , ففي مجال التعليم تطورت الخدمات التعليمية في الكويت تطورا كبيرا إذ زاد عدد المدارس الحكومية والخاصة لتصل إلى 1163 مدرسة حسب إحصاءات العام 2006 م , يدرس بها أكثر من 500 ألف طالب وطالبة يقوم على تعليمهم نحو 51 ألف معلم ومعلمة ، وفى جامعة الكويت يتلقى أكثر من 30 ألف طالب وطالبة تعليمهم العالي.
وفى مجال الخدمات الصحية بلغ عدد المستشفيات الحكومية في الدولة عام 2006 م 15 مستشفى و 78 مستوصفا ومجمعا صحيا وبلغ عدد الأطباء 5094 طبيبا منهم 742 طبيب أسنان.
وسعت دولة الكويت لتطوير القطاع الزراعي وشجعت المزارعين من خلال تقديم الدعم المادي وتزويدهم بالخدمات الزراعية لتنمية هذا القطاع وجعله مصدرا مهما من مصادر الدخل القومي. وبلغت المساحة المحصولية عام 2006م 130.524 دونما أنتجت أكثر من 672 ألف طن من مختلف المنتوجات الزراعية.
أما الثروة الحيوانية فبلغت في عام 2006م نحو 552 ألف رأس من الأغنام والماعز والأبقار والإبل. ولشح مصادر المياه في دولة الكويت أنشأت الدولة عددا من محطات التحلية بلغ إنتاجها عام 2006م نحو 108 ملايين جالون.
وبلغت الطاقة الكهربائية المنتجة في عام 2006م 639ر47 مليون كيلو وات - ساعة.
وفى المجال الاقتصادي يمثل قطاع البترول والغاز الطبيعي المصدر الأساس للدخل القومي لدولة الكويت ووصل إنتاج النفط الخام عام 2006م إلى 237 ر 965 ألف برميل فيما بلغ إنتاج الغاز الطبيعي لنفس العام 626 ر 482 مليون قدم مكعب.
وبلغت نسبة مساهمة القطاع النفطي في الناتج المحلي الإجمالي لعام 2006م 15.597.8 دينار فيما بلغت نسبة مساهمة القطاع غير النفطي لنفس العام السابق 13.046.4 دينار .
وشهدت صادرات الكويت النفطية وغير النفطية ارتفاعا كبيرا خلال النصف الأول من عام 2008 حيث بلغت حوالي 3.12 مليار دينار بزيادة 5 مليارات دينار أي ما نسبته 1.64 في المائة عن نفس الفترة من عام 2007م.
واهتمت دولة الكويت بالنشاط الصناعي حيث بلغ عدد المصانع أكثر من 4 آلاف مصنع يعمل بها أكثر من 131 ألف موظف وعامل وتتركز الصناعة في منتجات البترول الخام والغاز الطبيعي والصناعات التحويلية.
وارتفع الناتج الإجمالي المحلي عام 2006م ليصل إلى 28.644.2 مليون دينار كويتي أما الناتج القومي الإجمالي فبلغ لنفس العام 32.528.2 مليون دينار كويتي.
كما تشير مؤشرات الأداء الاقتصادي للكويت في عام 2007 إلى أن الناتج المحلي الإجمالي سجل نموا بلغ 8.31 مليار دينار بنسبة 8 في المائة ، فيما سجل الإنفاق الاستثماري والاستهلاكي بشقيه العام والخاص نموا كبيرا لنفس العام مرتفعا 20 في المائة وهي أعلى نسبة يصل إليها منذ البدء بإعادة إعمار الكويت بعد التحرير.
وارتفع إجمالي واردات البلاد خلال نفس الفترة بنسبة 18.5 في المائة إلى حوالي 3.2 مليار دينار وبذلك يبقى الميزان التجاري لدولة الكويت مع العالم الخارجي (الفارق بين الصادرات والواردات) يميل لصالح الكويت حيث بلغ 9.1 مليار دينار عام 2008.
وكشف تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي عن التنافسية العالمية لعام 2008 الصادر في جنيف عن بقاء البيئة الاقتصادية في الكويت المفضلة عالميا في جذب الاستثمارات الأجنبية للعام الثاني على التوالي (الثانية على مستوى الدول العربية والرابعة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا).
وبيّن التقرير أن من الأمور التي ساعدت في تثبيت هذه النتيجة الناتج المحلي الإجمالي لدولة الكويت الذي يعد من بين المعدلات الأعلى عالميا إضافة إلى تمتع البلاد بمعدلات توفير عالية والانخفاض الكبير لديون الحكومة الكويتية.
وكانت دولة الكويت ولا تزال تحرص على الاضطلاع بدور فاعل في دعم جهود التنمية وخاصة في الدول العربية بما يسهم في تحقيق تقدمها ورخائها من خلال قروض الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية.
فقد قدمت دولة الكويت من عام 1970 حتى عام 2005 ما قيمته 415 مليون دولار في هيئة مساعدات إنمائية للدول العربية.
أما عدد القروض التي قدمها الصندوق منذ تأسيسه عام 1961 وحتى 2008 فوصل إلى 731 قرضا مجموع قيمتها أكثر من 3734 مليون دينار كويتي استفاد منها العديد من الدول العربية والآسيوية والأفريقية وبعض دول أميركا اللاتينية.
وعلى صعيد العلاقات الخارجية أسهمت دولة الكويت على المستوى الخليجي بدور فاعل وإيجابي ضمن الجهود الخليجية المشتركة التي أثمرت عن قيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية وهي عضو بارز وفاعل في جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وهيئة الأمم المتحدة بالإضافة إلى أنها عضو في العديد من المنظمات العربية والإسلامية والدولية الأخرى.
واتسمت سياستها بدعم ونصرة القضايا العربية والإسلامية في المحافل الدولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.