وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    المملكة ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    عباس يدعو لدولة فلسطينية تجمع غزة والضفة والقدس    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    انطلاق بطولة الروبوت العربية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زيادة المعتمرين تستنفر جهودنا الدعوية خلال رمضان
مدير المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بمكة ل(الندوة): نصف ساعة تذكيرية قبل المغرب تزيد الصائم غذاء روحياً وبدنياً
نشر في الندوة يوم 09 - 09 - 2008

يستنفر المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمكة المكرمة كل طاقاته وإمكاناته المتنوعة طوال أيام وليالي شهر رمضان المبارك حيث بدأ الترتيبات والإعدادات اللازمة مع كافة أفرعه والمندوبيات والجهات التابعة له منذ وقت مبكر وقبل حلول هذا الشهر الفضيل لغرض تنفيذ برامجه الدعوية والإرشادية بالشكل المطلوب واستهدافها للأشخاص والأماكن المحددة كالمعتمرين وقاصدي بيت الله الحرام من المواطنين والمقيمين والوافدين الذين يفدون إليه بشكل كبير في هذا الموسم العظيم.
حول هذه البرامج والأنشطة التي يقوم بها المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمكة المكرمة كان لنا هذا اللقاء السريع مع الشيخ صالح بن يوسف الزهراني مدير المكتب والذي تحدث عما يتعلق بالمكتب من مناشط وبرامج متنوعة فإلى مضابط الحوار:
مضاعفة الحسنات
| ماذا يعني لكم شهر رمضان المبارك؟
|| شهر رمضان هو الشهر الذي تتضاعف فيه الحسنات وتسعى فيه النفوس لرضى الرحمن كيف وهي بأطهر بقاع الأرض ومأوى أفئدة المسلمين مكة المكرمة فيجب على المسلمين جميعا في جميع الأقطار والأمصار أن يستغلوا هذا الشهر المبارك في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالطاعات وفعل العبادات التي حث عليها ديننا الحنيف وقام بها نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم كما يجب عليهم في نفس الوقت الابتعاد عن المنكرات وتجنب الآثام والمعاصي وكل ما يغضب الرب عز وجل ويؤدي إلى اكتساب السيئات وتحمل الذنوب فعلى المسلمين جميعا رجالا ونساء شبابا وفتيات استغلال فضائل هذا الشهر المبارك فإن في أوله رحمة ووسطه مغفرة وآخره عتق من النيران وفيه ليلة خير من ألف شهر من وفق لقيامها وفق للخير كله انها ليلة القدر وفيه تصفيد الشياطين المردة مما يجعل العبادة فيه نقية صافية بالإضافة إلى فضائل ومحاسن ومكارم لا تتأتى في شهر غير رمضان فحري بنا استلهام معاني الصيام والقيام.
توزيع المصاحف
| ما أهم البرامج والمناشط الدعوية التي تقومون بها خلال الشهر الكريم؟
|| يقوم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمكة المكرمة باستنفار تام للأنشطة الدعوية خلال هذه الشهر الكريم خاصة البرامج التي تعنى بالمعتمرين فإنه خلال السنتين الماضيتين يزداد عدد المعتمرين من مختلف أقطاب العالم فيقوم المكتب بأنشطة متعددة لهم. فمن أهم تلك البرامج توزيع المصاحف المترجمة والكتب والمطويات والأشرطة الدعوية من خلال فروعه الثلاثة ومندوبياته وذلك بعدة لغات وعدة مواضيع مختلفة كما أن الفروع والمندوبيات يزداد نشاطها خلال هذا الشهر الكريم وتقوم كل على حدة بتخصيص برامج خاصة لهذا الشهر .
المسلمون خارج حدود الحرم
| وماذا عن فرع المدينة الصناعية الذي أفتتح مؤخرا بغرض استهداف غير المسلمين خارج حدود الحرم؟
|| يقوم فرع المدينة الصناعية خارج حدود الحرم ببرنامج إفطار صائم طيلة الشهر حيث ان موقع المكتب في قلب المصانع فيكون الإقبال قوياً من قبل العمال بمختلف اللغات ولكي يكون للبرنامج رسالة دعوية فإن المكتب يقوم من خلال الدعاة بمختلف اللغات بتخصيص درس لمدة نصف ساعة قبل صلاة المغرب حتى يحصل الصائم على غذاء الروح والبدن. ومن أهم أنشطة فرع الصناعية زيارات غير المسلمين في أماكن عملهم بعد التنسيق مع شركاتهم ويقوم المكتب بإهداء كتب وأشرطة ونشرات تعريفية عن الدين الإسلامي الحنيف وعن محاسنه كما يقوم الدعاة بتوضيح الصورة الصحيحة للإسلام وذب الشبهات عنه.
نشرات دعوية
| ما أهم الأعمال التي يقوم بها فرع الرصيفة في هذا الشهر المبارك؟
|| فرع الرصيفة له أيضا مناشط كبيرة في جوانب الدعوة والتوجيه والإرشاد فإن من أهم أنشطته خلال فترة رمضان برنامج تواصل الذي يقوم بالتعرف على فئة العلماء والأئمة والخطباء والمدرسين والدعاة القادمين لأداء العمرة فيقوم المكتب بدعوتهم للمكتب وتعريفهم بأنشطته وتزويدهم بالكتب والمراجع العلمية كما يرتب المكتب لهم لقاء مع أحد علماء البلد الحرام وقد زار المكتب خلال ثلاثة أعوام ما يزيد عن (20.000) داعية ينتمون إلى أكثر من خمسين دولة من دول العالم ، كما أن فرع الرصيفة خلال رمضان يقوم بتكثيف توزيع الكتب والنشرات الدعوية. أما فرع الشرائع فقد قام بتنظيم المسابقة الأسرية ( نحو أسرة متميزة ) والتي تهدف إلى إثراء البعد الثقافي في الأسرة وكذلك معالجة بعض المشكلات الاجتماعية من خلال استماعهم على كتيب وشريط الشيخ / محمدبن صالح المنجد المرفق مع المسابقة ، وتم توزيع (5000) خمسة آلاف نسخة بمنطقة الشرائع وما حولها ، وسيكون هناك حفل لتوزيع الهدايا والجوئز الخاصة بالفائزين ،ومن المشاريع المهمة التي ينفذها الفرع مشروع ( أنا خير ) لك والمشروع عبارة عن استبدال أشرطة ( الكاست والفيديو والسي دي ) الغنائية بمواد دعوية نافعة وقد تم استبدال أكثر من ( 17.000 ) مادة غنائية بمواد دعوية متنوعة ، كما يعتزم الفرع استبدال أكثر من (100.000 ) بنهاية العام الحالي ويستهدف المشروع فئة الشباب لزرع القيم الإسلامية الفاضلة وتزويدهم بالبدائل النافعة لهم في دينهم ودنياهم وقد وجد المشروع إقبالاً وتفاعلاً كبيراً من قبل الشباب ، يذكر أن الفرع يقوم بشراء المواد الدعوية شهرياً وذلك تحفيزاً للشباب وما يل كما أن الفرع يولي اهتماماً كبيراً بتوزيع الكتب والأشرطة والنشرات الدعوية خلال شهر رمضان المبارك .
المندوبيات الدعوية
| ما أهم برامج المندوبيات التابعة لكم؟ وكم عدد المندوبيات الدعوية التي تتبعكم؟
|| المندوبيات الدعوية التابعة للمكتب خلال فترة رمضان تشارك المكتب في توزيع الكتب والنشرات الدعوية بمختلف اللغات حيث ان المندوبيات تغطي جميع أحياء مكة المكرمة وتقوم مندوبية أجياد خلال فترة رمضان ببرنامج ( نفحات من رحاب الحرم ) بمصلى شركة مكة للإنشاء والتعمير وهذا البرنامج يزداد ناجحاً عاماً بعد عام حيث ان سلسلة محاضراته تتميز بالتنوع في المواضيع بين محاضرات علمية ومواعظ رمضانية ونصائح أسرية وفيما يلي جدول الدروس : ومن مناشط المندوبيات خلال هذا الشهر الكريم كذلك برنامج واحة أسرتي المتمثلة في ( المسابقة الصيفية الرمضانية ) والتي قامت بإعدادها مندوبية العزيزية والعوالي. ويبلغ عدد المندوبيات التابعة لنا (10) مندوبيات كما يتبع المكتب أقسام نسائية هي: القسم النسوي بالرصيفة والقسم النسوي بالعمرة والقسم النسوي بأم الجود والقسم النسوي بالشرائع. كما أنه يتكون من أفرع المكتب لشؤون الجاليات بالرصيفة من عدة لجان تهتم بشؤون الجاليات وخصص لهذه الجاليات لجان تعنى بالآسيوية والافريقية ومن غير الناطقين بالعربية من الجاليات القادمة من كافة أقطار العالم:كاللجان المشرفة على الجالية البرماوية واللجنة المشرفة على الجالية الباكستانية واللجنة المشرفة على الجالية البنغالية واللجنة المشرفة على الجالية المليبارية واللجنة المشرفة على الجالية الملاوية واللجنة المشرفة على الجالية الهوساوية واللجنة المشرفة على الجالية الاورومية واللجنة المشرفة على الجالية الامهرية واللجنة المشرفة على الجالية الصنغية واللجنة المشرفة على الجالية الطارقية واللجنة المشرفة على الجالية الانكو.
كبائن دعوية
| لكل مكتب دعوي جديد فما هو جديدكم الذي قمتم به مؤخرا؟
|| ما تم مؤخرا بموافقة معالي وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح آل الشيخ بتشغيل (5) كبائن دعوية أربع حول الحرم وواحدة بجوار مسجد التنعيم بالتعاون مع الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة وتقوم مندوبيات أجياد والكعكية والتنعيم والمنصور بتشغيلها. كذلك برنامج (تواصل) الذي يهدف إلى توثيق الصلات بين المكتب التعاوني من جهة والعلماء والدعاة في شتى أقطار الأرض من جهة أخرى. كذلك من الجديد افتتاح قسم الطلاب الوافدين ويستهدف الأعداد الهائلة من الطلاب القادمين من مختلف دول العالم بقصد الدراسة في مكة المكرمة سواء في جامعة أم القرى أو في معاهد القرآن الكريم ومدارس دار الحديث بزيارتهم وإقامة الدورات لهم وتعليمهم العلم الشرعي على يد نخبة من العلماء وطلبة العلم.
| ما الذي تود قوله للدعاة في هذا الشهر الكريم؟
|| على الدعاة أن يجعلوا شغلهم الشاغل الدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة وتوعية المسلمين بأمور دينهم بالرفق واللين وحثهم على دعوة غيرهم وفق منهج السلف الصالح وشرح محاسن الإسلام لغير المسلمين وتوضيح صورته الناصعة لهم وأن يضعوا نصب أعينهم الأخذ بمنهج الوسطية والاعتدال دون غلو وتشدد في الدعوة أو تساهل فيها فلا إفراط ولا تفريط واحتساب الأجر في عملهم ذلك كله على الله وحده سبحانه وتعالى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.