مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المانع : برنامج جديد لتشخيص ومعالجة اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه
نشر في الندوة يوم 11 - 08 - 2008

أكد معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع توجه (الطب الوقائي) بالوزارة لفتح برنامج خاص باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه في إدارة الإمراض غير المعدية خطوة تهدف إلى توعية المجتمع وتدريب المختصين وتوفير الكوادر الطبية والفنية للتعامل مع تشخيص وعلاج هذا الاضطراب .
جاء ذلك خلال لقائه أمس بالدكتورة سعاد يماني استشارية مخ الأعصاب ورئيسة مجموعة دعم فرط الحركة وتشتت الانتباه بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض وبحضور كل من وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور خالد الزهراني والأستاذ خلف ملفي رئيس اللجنة الإعلامية بالمجموعة.
وشدد المانع خلال اللقاء على ضرورة تحديد حجم المشكلة بشكل دقيق من خلال دراسة ميدانية مستفيضة على طلاب مرحلة الصفوف الألوية والحضانة لمعرفة أين تواجد هذا الاضطراب في مناطق المملكة المختلفة لتقليل تكاليف التشخيص والعلاج قدر المستطاع, ووضع خطة عمل على مراحل للوصول للهدف المنشود.
ونوه بخطوة مجلس الشورى الذي اقر مؤخراً المشروع الوطني لرعاية ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه , مشيراً إلى ان هذه الموافقة تعطي جميع الجهات ذات العلاقة بهذا الاضطراب إلى التحرك نحو محاصرة المشكلة وتوفير التشخيص والعلاج بالمرافق الصحية , مؤكداً بالوقت نفسه على أهمية التوعية وتكاتف الجهود لدى كافة شرائح المجتمع وخاصة بالمدارس ومراجعي مراكز الرعاية الصحية الأولية ورفع الوعي لدى الأطباء والمعنيين في طب الأطفال.
وقال وزير الصحة إن (فرط الحركة وتشتت الانتباه) اضطراب موجود لدينا بالمملكة ويجب الاعتراف فيه وتوفير كافة السبل لرعاية المصابين فيه في وقت مبكر من العمل , مشيراً إلى أن نسبة تواجده عند الأطفال تزيد عن 10% .
واطلع الدكتور المانع خلال اللقاء على شرح مفصل من الدكتور سعاد يماني حول مجموعة دعم المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (أفتا) ، ورسالة المجموعة ورؤيتها,
وقالت يماني : (إن المشروع الخاص بفرط الحركة يهدف إلى تأهيل كوادر طبية على طرق التشخيص في مختلف مناطق المملكة , ويستلزم ثلاثة سنوات لتحقيق اهدافة) .
وبحث وزير الصحة خلال اللقاء اقتراحات لبعض أوجه التعاون بين مجموعة دعم اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (افتا) ووزارة الصحة وجاء من ابرزها توزيع المنشورات التوعوية للمجموعة من خلال عيادات الأطفال في عيادات ومستشفيات وزارة الصحة وإقامة ورش عمل مشتركة في مناطق المملكة المختلفة ودعم الأطباء الراغبين في إقامة عيادات من خلال توفير الكادر المطلوب من ممرضات ومثقفين صحيين وأخصائيين نفسيين وتوفير الأدوية المطلوبة للعلاج في مستشفيات وزراه الصحة ودعم المجموعة في إقامة مجموعات تابعة لها في مختلف مناطق المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.