القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    " كلوب وأليغري ومورينيو" مرشحون لتدريب الاتحاد    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(سؤال الصمت) أخيلة وصور ورسوم بديعة لاستنطاق مكنونه والغوص في خفاياه
قراءة مختارة في بعض روائع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل(2)
نشر في الندوة يوم 26 - 12 - 2011

| من المعاناة يولد الابداع لدى صاحب الموهبة أي موهبة في الشعر كانت او فى القصة او في اي شأن من شؤون الادب والثقافة والابداع فيصوغ الموهوب احداثها ومجرياتها في قوالب فنية متقنة ويموسقها بألحان وأوتار تطرب سامعها وتسترعي انتباهه وتحوز على رضاه وذوقه وتجذبه اليها وتتفاعل أحاسيسه مع مؤداها وتحيله الى عالم يزخر بالارتياح والسرور والترويح عن النفس.. والرؤى الجمالية.
| وفي قصيدة (سؤال الصمت) للشاعر الفيلسوف د. عبدالله باشراحيل المنشورة على صفحات هذه الجريدة بتاريخ 8 محرم 1433ه عدد (16122) في (24) بيتا ميمية القافية
.. نجده يتخذ من (الصمت) رمزا يصوغ من خلاله ما يجيش في نفسه من رؤى وأخيلة ترتسم في ناظره في محاولة استنطاق الصمت والغوص في مكنونه وخفاياه بلغة الفيلسوف وحكمة الخبير وعدسة المصور البارع والخروج برمزه من دائرة الصمت الى عالم الوضوح في تجاذب الاسئلة وتبادل الاجابة.
صُوَرُ الأيام تبدو ما لها روحٌ واسمُ
فهيَ شَكٌ وضَبابٌ وتهاويمٌ ووهمُ
حسبُ هذا الكونِ سحرٌ كُلُّما فيهِ ورسمُ
رحلةٌ أقصى مداها أنَّها بحرٌ خِضَّمُ
| الشاعر الأصيل هو من يعيش أفراح أمته وأتراحها.. ومن خلال ذلك يصل الى هدفه وغايته ويغرس في نفوس من حوله الحكمة والالهام والتعامل مع ظروف الحياة وصروف الدهر بصبر الحكيم وعقلية المفكر مهما واجهه من خطوب الدهر ومنغصاة الحياة فهو كالطود الشامخ الذي لا تزحزحه العواصف الهوجاء أو الأعاصير العاتية.
لا تسلْ عمَّا توارى إن جهلَ الجهلِ عِلْمُ
إنَّما الأعمارُ سرٌّ ولربِّ النَّاسِ حُكْمُ
قُلَّبٌ دهرُكَ دوماً إنَّهُ حَرْبٌ وسِلْمُ
عاقبِ الدنيا أتقوى؟ من سيقوى ؟ هِيَ لُغْمُ
| النفس الشاعرة تتوق دوما للتحليف في الأجواء المحملة بالغيوم والأنواء الماطرة التي تبعث فيها المسرة وتمنحها الانطلاق في محاكاة النجوم والكواكب والتفاعل معها ارتياحا وسموا.. بعيدا عن عوالم القلق والحسد قريبا من الخير والاحسان وحب الناس.
فاغْضُضِ الطرف لكيلا يُفسِدَ الإحسانَ إثمُ
ليس للإنسان إلاَّ ما صفا لا ما يغُمُّ
فلتُنِلْ ودَّاً بِوُدٍِّ ولتُشِحْ عمَّنْ يَذُمُّ
حاذرِ الحقدَ لعمري إنَّ كأسَ الحقدِ سُمُّ
| اذا رزق الانسان في حياته بسداد الرأي ونور البصيرة ورجاحة العقل فانه يظل حكيما في تصرفاته راقيا في مستواه يدرك كيف يتعامل مع الغير وتقلبات الأيام وما يتخللها من عبر ودروس ويقابلها بحكمة الصابر ورأي المفكر فالحياة رحلة متواصلة المسير لا تمثل الديمومة فالبقاء لمن أوجدها والمتصرف في خلقها وفنائها جل علاه.
هكذا الأيامُ تجري فهي أنهارٌ وغَيمُ
كلُّ ميلادٍ جديدٍ هو آثارٌ ورقمُ
حِقبٌ , دهرٌ , ويومٌ والمدى صحوٌ ونومُ
بعضُناً أصداءُ بعضٍ كُلُّنا خِلٌّ وخصمُ
وأحاسيسٌ ونبضٌ وعباراتٌ وفَهْمُ
| لقد أمتعنا الشاعر وهو يحاكي رمزه الشعري (سؤال الصمت) بكلمات راقية المستوى والهدف في رحلة لا تمل وشراع يحفه الجمال الأخاذ من كل جانب، وهكذا يظل الشعر الاصيل (ديوان العرب) يطرب سامعيه ويشبع نهمهم وبتفاعل مع مشاعرهم:
إذا الشعر لم يهززك عند سماعه فليس خليقا أن يقال له شعر
# أديب وكاتب ص . ب 101 الطائف
الأمير الوليد يستقبل السفير اللبناني
الرياض : الندوة
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة في مكتب سموه بالرياض سفير لبنان لدى المملكة العربية السعودية اللواء مروان زين. وحضر من جانب شركة المملكة القابضة الدكتورة نهله العنبر المساعدة التنفيذية الخاصة لسمو رئيس مجلس الإدارة.
في بداية اللقاء، شكر السفير الأمير الوليد على إتاحة الفرصة للقاء سموه، وقدّم له خالص التقدير والامتنان لدعم سموه المتواصل. وأثنى السفير على إنجازات سموه في كافة المجالات حيث يقوم سموه بدور كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، كما تطرق إلى استثمارات الأمير الوليد المحلية والإقليمية والعالمية. كما أثنى سعادة السفير على دعم سموه للجمهورية اللبنانية في كل من المجالات الاستثمارية والخيرية والانسانية. وفي ختام اللقاء، قام سعادة السفير بتوديع سمو الأمير الوليد وذلك لانتهاء خدمته كسفير للبنان لدى المملكة، كما تمنى سمو الأمير كل التوفيق له في خطوته القادمة.
في عام 2010م، قام كل من فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشيل سليمان والأمير الوليد بن طلال بافتتاح فندق فورسيزنز بيروت Four Seasons ، وذلك بحضور دولة رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري والشيخ سعد الدين رفيق الحريري. هذا وتملك شركة المملكة القابضة حصة بنسبة 47.5% في إدارة شركة فورسيزونز Four Seasons والتي مقرها في كندا. ويعتبر فندق فورسيزونز بيروتFour Seasons ، فندق فخم من درجة الخمس نجوم يقع على كورنيش وسط بيروت ومقابل للسوليدير مباشرة.
وللاحتفاء بهذه المناسبة قدم الأمير الوليد كلمة ترحيبيه لفخامة الرئيس والضيوف الموقرين، وبعد الكلمة قام الرؤساء الثلاث وسمو الأمير بكشف الغطاء عن لوح الافتتاح خلال الحفل الفاخر. وحضر المناسبة كل من أعضاء مجلس النواب ومجلس الوزراء ومعالي الوزيرة ليلى رياض الصلح وأعضاء السلك الدبلوماسي والصحافة كما حضر نخبة من الطبقة الاجتماعية في لبنان إضافة إلى مستثمرين خليجيين ورجال أعمال واقتصاد ومنسوبي شركة المملكة القابضة.
وبهذه المناسبة علّق الأمير الوليد قائلاً : “دعمنا للبنان مستمر اقتصادياً واجتماعياً وإنسانياً”.
هذا وشركة المملكة للاستثمارات الفندقية (KHI) المتصدرة عالمياً والتي تتركز على الأسواق الناشئة مثل الشرق الأوسط وآسيا وشمال أفريقيا التي مقرها في دبي تمتلك العديد من الفنادق الأخرى في العالم. حيث تمتلك شركة المملكة للاستثمارات الفندقية (KHI) حصة الأغلبية بنسبة 38% في فندق فورسيزونز بيروت Four Seasons Beirut.
ولسموه استثمارات أخرى في لبنان عن طريق شركة المملكة القابضة والتي تتضمن كل من فندق الموفنبيك M?venpick في بيروت في القطاع الفندقي ومجموعة سيتي Citigroup في القطاع المصرفي. بالإضافة إلى استثمارات سموه الخاصة والتي تشمل القطاع الإعلامي من خلال شركة روتانا للصوتيات والمرئيات وقناة الإرسال اللبنانية الفضائية LBCSAT وعدة صحف لبنانية ويملك سموه استثمارات في كل من جريدة النهار والديار.
ومؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية في لبنان التي تشغل فيها منصب نائبة رئيس مجلس الإدارة معالي السيدة ليلى رياض الصلح تقوم بتقديم جميع الأعمال الإنسانية كما توفر خدمات صحية وطبية. بالإضافة إلى تقديم الدعم الاجتماعي لملاجئ الأيتام، والمصحات العقلية، والسجون، وذوي الاحتياجات الخاصة والمراكز التعليمية، وتنمية المشاريع الاقتصادية والزراعية عبر كل مناطق لبنان. هذا وتقديراً لجهود المؤسسة المميزة لدعم التعايش المشترك بين جميع الطوائف اللبنانية وتشجيع الخطى المبذولة لدعم الحوار بين الأديان، ولمساهماتها الإنسانية المتنوعة التي استطاعت أن توفرها للشعب اللبناني دون تمييز طائفي، مَنَح البابا بنيدكت السادس عشر نائبة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية في لبنان السيدة ليلى رياض الصلح الميدالية البابوية خلال حفل رسمي رفيع أقيم في الفاتيكان، وقد تسلمتها السيدة ليلى شخصياً من البابا.
في ندوة بمستشفى حراء
اتقاء الايدز في الاعتصام بالكتاب والسنة
شرح : خلال الندوة
مكة المكرمة : الندوة
عقدت بمستشفى حراء العام صباح أمس الاحد ندوة بعنوان :- (اليوم العالمي لمريض الإيدز) بمركز التدريب والتعليم وذلك بحضور مدير المستشفى الدكتور وليد بن عبدالحليم محمد حسين ومساعده الدكتور عبدالحكيم بنجر والمدير الطبي الدكتور سلطان بغدادي وعدد من الاطباء المحاضرين حيث استهدفت الندوة فئة الأطباء والتمريض والفنيين.
وبدأت الندوة بالقرآن الكريم القى بعدها الدكتوريوسف حسن مغربي مدير ادارة التوعية الدينية بصحة منطقة مكة المكرمة كلمة تحدث عن مفاهيم اسلاميةللمنع من وقوع مرض الايدز مشيرا الى ان الشريعة الاسلامية كفلت السعادة والخير للبشرية ومن ذلك حصول السعادة بالخلو من الامراض وعلى راسها مرض الايدز وبالمقابل اذا خالفت البشرية شرع الله فان الامراض والاوجاع الموجودة في السابق سوف تنتشر ومن هنا فالاتقاء من هذه الامراض باتباع كتاب الله عزوجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم بعد ذلك القى مدير مستشفى حراء العام الدكتور /وليد بن عبدالحليم محمد حسين كلمة اكد أن مستشفى حراء العام تسعى إلى تنظيم العديد من البرامج والمحاضرات العلمية البناءة والهادفة والتي من شأنها رفع كفاءات وزيادة التثقيف الصحي للعاملين في المجال الطبي ، إضافة إلى تقديم رعاية صحية ذات جودة لعموم المرضى والمراجعين من خلال القوى البشرية المتوفرة رغبة من المستشفى في تحقيق رؤيتها في تقديم الخدمات الصحية وفق آلية عمل ميسرة وتوفير البيئة الصحية والإيجابية من خلال فريق متكامل ومتطور لتحقيق التميز الذي تصبوا إليه.
بعدها رأس الدكتورمحمد باصمد رئيس قسم الحضانة وحديثي الولادة جلسة المحاضرات حيث القى الدكتورسيد بخاري رئيس قسم مكافخة العدوىمحاضرة حول اليوم العالمي للايدز والمحاولات العالميةتلاه الدكتور سلطان بغدادي المدير الطبي بالمستشفى والقى محاضرةعن يوم الايدز العالمي ومرض المراة الحامل ومرض نقص المناعة المكتسبةوالرضاعة الطبيعية ولحماية الام والجنين اعطاء العلاج الطبي بعدها توالت المحاضرا من قبل الدكتور سعد الغامدي من مدينة الملك عبدالله الطبية والدكتور سامح شقلي رئيس قسم الباطنة والدكتور ناصر محمد جاد الله استشاري اطفال والدكتور امين خليفة استشاري جراحة حيث تحدوثوا عن مرض الايدز والجديد في تدبير الايدز خلال الحمل والتطورات الحديثة في نشخيص الايدز والجديد في علاج مرضى الايدز وكذلك الجديد في الاجراءات الجراحية لمرضى الايدز والايدز عند الاطفال والمواليد بينما راس الجلسة الثانية الدكتور محمد فطاني استشاري الامراض الجلدية بالمستشفى.
تكريم المشاركين في إغاثة السيول
شرح : عبدالعزيز الهدلق
جدة : الندوة
بحضور معالي وزيرالشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن احمد العثيمين يرعى وكيل الوزارة للتنمية الاجتماعية عبدالعزيز بن ابراهيم الهدلق مساء اليوم الاثنين بقاعة الشؤون الاجتماعية بجده . حفل تكريم الجهات واللجان المشاركة فى اغاثة متضررى سيول جده من عام 1432ه بمناسبة انتهاء اعمالها.
وسيتم تكريم الجمعيات الخيريه المشاركة واعضاء اللجنه العليا من محافظة جده ومن وزارة الشؤون الاجتماعية واعضاء اللجنة التنفيذية بمحافظة جده ووزارة الشؤون الاجتماعية ويتم كذلك تكريم الغرفة التجاريه الصناعية بجده.
وسيكون من ضمن فقرات الحفل كلمة لمديرعام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله بن أحمد آل طاوي ثم كلمة مدير إدارة الجمعيات والمؤسسات الخيرية بمنطقة مكة المكرمة بدر بن جابر السحاقي ثم عرض مرئي عن دور الوزارة واللجان العاملة والجمعيات الخيرية في كارثة سيول جدة فكلمة راعي الحفل سعادة وكيل الوزارة للتنمية الاجتماعية عبدالعزيز بن إبراهيم الهدلق. بعدها يتم توزيع تقريرالسيول والشهادات على المشاركين ثم حفل العشاء.
الجدير بالذكران ال طاوى سلم تقريرالسيول موخرا لصاحب السموالملكى الامير/ خالد الفيصل اميرمنطقة مكة المكرمة ولصاحب السموالملكى الامير/مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة.
شدد على ضرورة تعديلها .. الشدوي ل? (الندوة):
لائحة انتخابات الأندية الأدبية بها عيوب وفجوات
شرح : أحمد الشدوي
حاوره : عبدالله الدوسي
قال عضو الجمعية العمومية بنادي جدة الأدبي القاص أحمد الشدوي ان انتخابات الأندية الأدبية يتوجب إعادة النظر فيها لاسيما والبعض عزف عن الترشيح في حين يعتبرها آخرون ظاهرة صحية وهي فرصة لوجود دماء جديدة.
وأبان في حوار مع (الندوة) ان اللائحة التنظيمية لم تسلم .
| برأيك هل حققت انتخابات الأندية الأدبية المؤمل منها أم أنها لا زالت تراوح مكانها؟
|| بلى حققت الانتخابات للأندية الأدبية كثيرا من المؤمل منها لا سيما وإنها تجربة جديدة حتى على المنظمين لها، فهي قد تمت وهذا بحد ذاته نجاحا كان يشكك فيه الكثيرون.
| قوبلت التجربة الأولى للانتخابات باستهجان الكثيرين ولكنها صمدت حينا وتراخت حينا. ما تعليقك ؟
|| هي بالفعل صمدت أخيرا وقد تمت الآن في جميع الأندية الأدبية، ورغم الملاحظات إلا أنها تمت وهذا يكفي الآن وسنرى ما قدمته مستقبلا.
| هل قدر المثقفين الصراع وعدم تحقيق أمانيهم. تكررت الشكوى من الانتخابات بعد أن كانوا يتمنونها زمن التعيين ؟
|| هنا مربط الفرس في كثير من الأندية كانت الانتخابات أكبر بكثير من عقول بعض المثقفين التنافسية. لم يستطيعوا أن يروا لمشهد من جوانبه، فقد ركنوا لما يعرفون ولم يتمكنوا من تطوير مهاراتهم التفاعلية. يمكن هذا نتيجة لتعودهم طريقة التعيين. ومع هذا فإن النظرة قد يكون فيها قصور لمشاهدة الواقع في المشهد الثقافي الحديث. أستطيع القولإأن الكثير منهم يعيش في صومعة ونرجسية، مما جعله يقع سريعا. قلت في لقاء سابق مع احدى القنوات أن المسئولين عن الأندية( وقتها) عليهم التحرك سريعا لنقل الكثير من فعاليات الأندية خارج أسوار النادي، كثير من المؤسسات العامة عندنا فعلت ذلك، إلا أنهم لا يرون ذلك في الأندية، لاعتقادهم أنها مؤسسات النخبة، وهم النخبة. هذا ما أدى لابتعادهم عن العضوية في بعض الأندية.
صراع ومكاسب
| المرأة لم تحقق كثيراً من المكاسب من الانتخابات بعد ان كانت تعول عليها الكثير. برأيك ما السبب في ذلك ؟
|| المرأة حققت بعض النجاح ولا تنسى أنها التجربة الأولى في جدة وفي غيرها أيضا حققت نجاحاً، غير أن الأغلب من النساء المهتمات بالنشاط الثقافي في الأندية ينطبق عليهن ما ينطبق على الرجال.
| لا شك أنك رأيت صراع الكراسي إن صح التعبير بنادي جدة الأدبي. هل ترى أنه ظاهرة صحية أم عودة للوراء ؟
|| من يقول ان التنافس في الحراك الثقافي عودة للوراء أظن أنه بحاجة لمراجعة قوله. وأريد أن أقول شيئا لم يعد سرا، هؤلاء هم الذين لا يتقبلون النقد ولا الرأي الآخر، ويظنون أنهم على حق دائما وأوصياء على الثقافة، ويتشدقون ليل نهار بقبول الآخر. هل تعرف أن رئيس أحد الأندية وفي مقابلة مع احدى الصحف يقول لمن يرى أن عمل الأندية يشوبه بعض القصور في الصيف، يقول إن هؤلاء أدعياء الثقافة, فعلا هو يظن أنه المثقف الوحيد لأنه جهوري الصوت. هذه هي البلوى التي لا يزال بعض روادها في قيادة الأندية, في جدة كان المشهد واضحا من قبل يوم الانتخابات بكثير.هذا ما دفع رجل بقامة الدكتور حسن النعمي ألا يطلب الترشيح لعضوية مجلس الإدارة.
| برأيك هل يعيش المثقفون عصرهم الذهبي في ظل وزارة منفتحة يقودها وزير مثقف ؟
|| الأشهر القادمة ستظهر الإجابة ولكن ما من شك أنهم يعيشون حالة أفضل بكثير من السابق.
| متى يندمج المجتمع بكل أطيافه تحت مظلة الأندية الأدبية ؟ هل التغيير من الأندية ام من المجتمع ذاته؟
|| لا تزال الأندية مؤسسات حكومية وبالتالي فإن العبء الأكبر يقع عليها.
| هل لازلنا نعيش زمن التكتلات القبلية في بعض انتخابات الأندية الأدبية ؟
|| أنا ما رأيت هذا بصورة واضحة نحن بحاجة لإحصائية دقيقة ثم بعد ذلك لمراكز أبحاث لدراستها إن كانت حالة قائمة.
عيوب وفجوات
| اللائحة التي حددتها وزارة الثقافة في انتخابات الأندية الا ترى كما يرى الكثير أن بها فجوات عدة ؟
|| هذا مما لا شك فيه اللائحة فيها كثير من العيوب الواضحة وهي بحاجة لتعديلات كثيرة مستقبلا أما نتائج الانتخابات على اللائحة الحالية فلا غبار عليها. أما أن بعضهم لم يسبق له دخول النادي فهذا مرجعه لسببن الأول أن هناك أدلة لكلا الفريقين مما يبعد أحدهما عن الآخر والسبب الثاني القصور في اللائحة فهي لم تعر اهتماما للبرامج ولا للقوائم واكتفت وكأنها تصمم مجلس إدارة لأول مرة وكأن هذه الأندية ليست عريقة.
| بعض الأندية الأدبية مارست الاستثناء في الجمعية العمومية. هل يعد ذلك خرقا للائحة ؟
|| من المعروف في مبادئ الإدارة أنه لا يصح لأحد تعديل اللائحة إلا الجهة التي أصدرتها ولسبب واضح وفي علم القانون فإن القاعدة النظامية يجبب أن تيحقق فيه شرطان وهما أن تكون عامة ومجردة والاستثناء بهذه الطريقة عمل غير جيد.
| شرط تخصص اللغة العربية ألا يعد إجحافا فهل الإبداع مقتصر على من يتخصص العربية دون غيرها ناهيك عن من لا يحملون شهادات عليا. ألا نتذكر روادنا الأوائل الذين لا يحملون شهادات عليا ؟
|| هذا ما ذكرت سابقا وكأن اللائحة تؤسس لأندية للمرة الأولى.
| كثر الجدل حول المجلس المنتخب بنادي جدة الأدبي بين مؤيد وعارض. هل سينجح المجلس وعدد منهم لا يعرفون أبواب النادي قبل ترشيحهم للمجلس؟
|| من الظلم حصر الثقافة والأدب لمن يتواجد في الأندية الأدبية غير أن عدم المشاركة في أية فعالية في الأندية هو قصور لدى المثقف والأديب. وأنا أظن ان المجلس الجديد في نادي جدة الأدبي الثقافي سينجح وبدايتهم تدعو للتفاؤل, ثم أننا لا بد أن نفترض ذلك حتى يظهر خلافه ، ثم لا تنسى أن بعضهم أساتذة معروفون في الثقافة.
دشن الموقع الإلكتروني للمتحف الوطني.. سلطان بن سلمان:
حصول خادم الحرمين الشريفين على “وسام الأبوة العربية” تكريم مستحق لوالد الجميع
الرياض : واس
قال صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز ، رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين :” إن حصول خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على “وسام الأبوة العربية” ليس بمستغرب نظراً لإنسانيته - رعاه الله - واهتمامه بمجال رعاية الأطفال وقضاياهم.
ورفع سموه باسمه وبالإنابة عن مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين وجميع منسوبيها والأطفال المشمولين برعايتها أسمى آيات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين بهذه المناسبة ، وقال : “ إن هذا التقدير تكريم مستحق لوالد الجميع الذي بات قدوة تحتذي لأبناء الوطن جميع في التفاعل مع العمل الخيري بوجه عام وقضية الطفولة بوجه خاص “.
وأوضح سموه في تصريح له امس أن ما تفضل به خادم الحرمين الشريفين على مدى سنوات من مبادرات إنسانية متفردة في الاهتمام والدعم لاحتياجات الأطفال ، معوقين كانوا أو أيتام ، أو معوزين ، أو سياميين ، أو مصابي حرب ، أو ضحايا كوارث جعل المملكة العربية السعودية أنموذجاً لدولة الإنسانية ، الأمر الذي نجنى ثماره الآن مظلة متميزة من الخدمات والحقوق.
ودعا الأمير سلطان بن سلمان الله العلي القدير أن يثيب خادم الحرمين الشريفين خير الثواب ، وأن يجعل ذلك في ميزان حسناته.
من جهة أخرى دشّن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، الموقع الإلكتروني للمتحف الوطني في الرياض، باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الهيئة السادس والعشرين الذي عقد برئاسة سموه في مقر الهيئة في الرياض.
ويوفر الموقع معلومات وافية عن المتحف الوطني، حيث يشتمل على المعلومات المتعلقة بالمتحف من ناحية موقعه وتأسيسه وافتتاحه، وقاعات العرض الثماني، وعدد القطع المعروضة في المتحف البالغة حالياً (3700) قطعة أثرية وتراثية موزعة على القاعات.
ويتيح الموقع للزوّار القيام بجولة افتراضية داخل قاعاته الثماني، وكذلك الاطلاع على دليل المتحف، الذي يتضمن صوراً للقاعات والقطع الأثرية المعروضة فيها والتعريف بها، كما يحتوي الدليل على تعريف بتاريخ المملكة عبر العصور، والحضارات التي تعاقبت على أرضها.
كما يحتوى الموقع على صفحة خاصة للتعريف بالفعاليات، ومنها البرامج والأنشطة العامة التي تقام في المتحف، حيث يقوم قسم البرامج والأنشطة المتحفية بتنظيم عدد من البرامج بهدف استقطاب الزوار بجميع فئاتهم، كما تتضمن الصفحة معلومات عن برامج وورش التربية المتحفية التي يتم تنظيمها في المتحف، وكذلك المعارض التي تقام في المتحف، سواءً معارض محلية أو دولية.
ويتضمن الموقع الإلكتروني للمتحف الوطني صفحة خاصة بالمطبوعات، ومنها إضافة إلى دليل المتحف ملحق المتحف الذي يصدر بشكل نصف سنوي، ويحوي العديد من أخبار المتحف وإنجازاته خلال تلك الفترة، علاوة على دليل الزائر، وأدلة القاعات، والمطويات التعريفية.
ويمكن زيارة الموقع على الرابط التالي : http://www.nationalmuseum.org.sa/index_ar.aspx.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.