فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصحة: ربط 105 مستشفيات ب "السحابة الحاسوبية"
حققت الريادة في مجال ثورة المعلومات والحوسبة
نشر في الندوة يوم 08 - 10 - 2011

حققت وزارة الصحة الريادة والتقدم في تبني واستخدام التقنية الحديثة في مجال ثورة المعلومات والحوسبة وما يعرف بمنظومة السحابة الحاسوبية ( Cloud computing system ) إضافة إلى فوزها بالمركز الأول على مستوى الأجهزة الحكومية بالمملكة من خلال البوابة الإلكترونية www.moh.gov.sa عبر تحقيق معايير الأمم المتحدة في تطبيق الحكومة الالكترونية.
وأوضح مستشار وزير الصحة والمشرف العام على تقنية المعلومات والاتصالات الدكتور محمد اليمني في مؤتمر صحفي أن وزارة الصحة أيضاً حققت المركز الأول على مستوى المملكة من بين الأجهزة الحكومية التي تم تقيمها من قبل برنامج التعاملات الإلكترونية “يسر” التي تشمل 102 معيار وضعتها الأمم المتحدة لقياس تقدم الدول في تطبيقات الحكومة الالكترونية.
وكشف الدكتور اليمني النقاب عن أن إدارة تقنية المعلومات والاتصالات بوزارة الصحة انتهت من تطبيق المرحلة الأولى والثانية من سحابتها الحاسوبية الخاصة “Private Cloud Computing “ التي تعد أول سحابة حاسوبية خاصة في القطاع الحكومي والقطاعات الصحية في المملكة, وذلك بعد اكتمال جميع أعمال التجهيز للبيئات المطلوبة محققة بذلك السبق والريادة في تطبيق وتبني هذه التقنية الحديثة في مجال السحابة الحاسوبية التي سيكون لها أكبر الأثر في الرقي إلى مستويات متقدمة في جودة بيئة تقنية المعلومات والاتصالات بديوان الوزارة وكافة مرافقها إضافة إلى اتساع نطاق الاستخدام الأمثل لها.
وأضاف أن المشروع يقدم خدمات البنية التحتية (IaaS), التي ستتيح للوزارة الاستفادة القصوى من استثماراتها في مجال تقنية المعلومات والاتصالات من خلال تمكين العاملين في مراكز المعلومات من تقديم خدمات توفير البنية التحتية للمستخدمين بسرعة وفعالية عالية ، مبيناً أن هذه المرحلة ليست إلا الخطوة الأولى في هذا المشروع الطموح الذي يهدف إلى الانتقال بهذه الخدمة إلى مراحل أخرى أكثر رحابة ورقي حيث تشمل توفير التطبيقات كخدمات (PaaS) والبرامج كخدمات (SaaS) في المستقبل القريب.
وأفاد أن إطلاق هذه المرحلة من الخدمة سوف تعطي الوزارة القدرة على مضاعفة أعداد الخوادم الظاهرية بسرعة ومرونة عالية, حيث تدعم هذه البيئة عدداً كبيراً من أنظمة التشغيل وسعات الذاكرة ووحدات التخزين ويمكن إدارة جميع هذه الخدمات من خلال واجهة تعامل رسومية موحدة (Single Pane of Glass) ,حيث يتم طلب الخدمة عن طريق بوابة خدمة ذاتية (Self-Service Portal) تخفض الزمن المطلوب لتلبية احتياجات المستخدمين من الخوادم من أسابيع إلى عدة ساعات.
وشدد مستشار وزير الصحة المشرف العام على تقنية المعلومات والاتصالات على أن منظومة السحابة الحاسوبية ستسخر لتقديم خدمات أكثر فعالية في مرافق الوزارة من مستشفيات ومراكز رعاية أولية لخدمة المرضي بشكل أكثر مرونة حث تمكنهم هذه التقنية من استخدام التطبيقات الموجودة في منظومة السحابة الحاسوبية بدون الحاجة إلى الاعتماد على أجهزة الشبكات المحلية أو الخوادم أو السيرفرات التي تتطلب حيز مكاني وصيانة وما إلى ذلك حيث أن كل ما يحتاجه المستخدمين لهذه التقنية المكونة لنظام السحابة الحاسوبية إلى جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت بغض النظر عن إمكانيات هذا الجهاز من حيث الهاردوير أو السوفتوير.
وأوضح الدكتور اليمني أن الوزارة انتهت من ربط (105) مستشفىات و(20) مديرية شئون صحية إضافة إلى المراكز التخصصية كمراكز القلب والكلى بمشروع السحابة الحاسوبية ، مشيراً إلى أن المشروع وفر على الوزارة ما يعادل 30% من التكلفة المادية.
وفي ذات السياق ، أشار مستشار وزير الصحة إلى أن البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة www.moh.gov.sa بالرغم من حداثة تصميمها فقد حققت المركز الأول في تصنيف برنامج التعاملات الإلكترونية “يسر” وذلك بعد منافسة مع عدد من الوزارات الحكومية في المملكة وذلك بنسبة 99% حيث شمل التقييم الذي تم من قبل “يسر” وبمشاركة أحدى الشركات الدولية المتخصصة في هذا المجال مسح شامل للوزارات المشاركة في المملكة من حيث التعرف على الخدمات الاليكترونية التي تقدمها ومدى سهولة استخدامها من المستفيدين وتأتي هذه المنافسة ضمن الاستعدادات القائمة من قبل حكومة المملكة العربية السعودية للمشاركة في التقرير الختامي للجهود المبذولة لتحسين ترتيب المملكة في تصنيف الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية.
ولفت اليمني الانتباه إلى أن “ الخطة الإستراتيجية الموضوعة لمشروع البوابة الإلكترونية حرصت ضمن أهدافها الأولى إلى تلبية رغبة المواطنين من خلال تسهيل الإجراءات الخاصة بمعاملتهم واستفساراتهم من الوزارة ، كما أن حصول البوابة على هذا التصنيف المتميز وغير المستغرب يأتي نتيجة للجهود التي بذلت من القائمين على البوابة منذ قيام فكرة إنشائها وحتى بلورتها وتقديمها على أرض الواقع.
مما يذكر أن وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة دشن في جمادى الثانية لهذا العام البوابة الإلكترونية الجديدة للوزارة وذلك ضمن إنجازات المشروع الوطني للصحة الإلكترونية بالوزارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.