«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عاصفة منتظرة خلف صمت بيتوركا
نشر في الندوة يوم 31 - 05 - 2008

يتمتع مدرب رومانيا فيكتور بيتوركا بشخصية متحفظة وصامتة على نقيض مشهد الكرة الرومانية الصاخب، وتمكن برصانته من قيادة منتخب بلاده إلى نهائيات كأس أوروبا إثر تصدره المجموعة السابعة بفارق ثلاث نقاط عن هولندا القوية.
وينوه ميركيا ساندو رئيس الاتحاد الروماني بعمل بيتوركا الجاد:"هو المشرف على كل اللاعبين، فهم يحترمونه ويستمعون إليه على الصعيدين الرياضي وغير الرياضي"، مضيفا "بيتوركا هو بين أفضل 3 أو 4 مدربين في تاريخنا الكروي، طبعاً خلف أنغل يوردانسكو الذي يعتبر الأميز".
من جهته يضيف المعلق الشهير أوكتافيان فينتيلا الذي رافق بيتوركا في مسيرته الكروية منذ بداياته عام 1974: "يفرض فيكتور على لاعبيه ألا يكرروا الأخطاء التي ارتكبها عندما كان لاعباً وإضاعة الوقت الذي أهدره بلا فائدة".
ويعتبر قدامى اللعبة في رومانيا أن قلة الانضباط كانت نقطة ضعف ابن منطقة "أوروديل" القريبة من كرايوفا، لكن فور قدومه إلى نادي ستيوا بوخارست تعلم الهدوء بقساوة من قبل مسؤولي النادي الذين حولوه إلى هداف لا يرحم مسجلاً 165 هدفاً بين 1983 و1989 ليصبح سابع أفضل هداف في تاريخ رومانيا.
وأحرز بيتوركا أغلى الألقاب الأوروبية عام 1986 في كأس الأندية البطلة (دوري أبطال أوروبا حالياً) على حساب برشلونة الإسباني ثم كأس السوبر الأوروبية إضافة إلى 5 ألقاب في الدوري المحلي وثلاثة في مسابقة الكأس المحلية مكنته من تمثيل منتخب رومانيا في 13 مباراة دولية وتسجيل 6 أهداف.
خلال نصف نهائي كأس أوروبا للأندية البطلة بين ستيوا بوخارست وغلطة سراي التركي عام 1989، لعب حارس الأخير الكرة فارتطمت بظهر بيتوركا وارتدت إلى المرمى لكن الحكم لم يحتسب الهدف إذ أنه لم ير كيف هزت الكرة الشباك.
بدا "بيتسي" مسيرته التدريبية عام 1991 مع ستيوا بعدما خاض موسمه الأخير لاعباً مع لنس الفرنسي، فأحرز الكأس المحلية عام 1992، ثم انتقل إلى كرايوفا ناديه الأول قبل أن يشرف عام 1996 على منتخب رومانيا تحت 21 سنة فأهله إلى بطولة أوروبا 1998 في رومانيا.
وفتحت الأبواب لبيتوركا بما فيها المنتخب الأول فأوصله بنجاح إلى كأس أوروبا 2000 لكنه اقيل في نوفمبر 1999 لخلافات داخلية، "كان شجاعاً لدرجة أنه قال لجورجي هاجي وجيغا بوبيسكو (أسطورتي الكرة الرومانية آنذاك) أنه لا مكان لهما بعد الآن مع المنتخب، بدون أن يخشى عالم الكرة والصحافة المتربصة له" كما يستذكر فينتيلا.
هذه الشجاعة كلفته موقعه، لكنه تراجع بهدوء وعاد لقيادة ستيوا بوخارست فأحرز معه لقب الدوري عام 2001، متفرجا عن بعد على إخفاق رومانيا في تصفيات مونديال 2002 تحت إشراف هاجي، وكأس أوروبا 2004 تحت إشراف "الجنرال" أنغل يوردانيسكو.
وعاد بيتوركا في ديسمبر 2004 إلى قيادة رومانيا، بعد أن استقال من تدريب ستيوا بوخارست لخلافه مع رئيس النادي المتسلط جيجي بيكالي الذي فرض عليه إبعاد لاعب عن التشكيلة على عكس اقتناعاته، لكنه عجز عن إيصالها إلى مونديال 2006 فعادت الانتقادات لتلاحقه، إلا أنه لم يستسلم وبدعم من رئيس الاتحاد نجح في تصدر مجموعته في التصفيات والتأهل إلى أوروبا 2008.
بنى بيتوركا (52 عاماً) فريقه بهدوء وسلاسة، وبملابس رياضية محببة لديه بدلا من البزة الرسمية، فاستدعى جيشاً من المحترفين في الخارج، من قائد المنتخب وصخرة الدفاع كريستيان تشيفو وصولاً إلى الهداف أدريان موتو.
ونجح "ساحر أوروديل" بإيصال المنتخب الأصفر إلى نهائيات أوروبا، فكانت المكافأة فورية بتمديد عقده حتى عام 2010، لكن الأصعب لم يأت بعد إذ تنتظره مهمة صعبة في الدور الأول عندما يلاقي إيطاليا بطلة العالم وفرنسا وصيفة بطلة العالم وهولندا في مجموعة "الموت".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.