هل يمكن أن تعود الإصابات بكورونا في الارتفاع بعد تخفيف الإجراءات الوقائية؟ استشاري يجيب    القبض على شخصين لعرضهما مواد مخدرة في مواقع التواصل الاجتماعي    إصابات كورونا حول العالم تتجاوز 241.5 مليون حالة    «الصحة» تحدد الفئات المستحقة للجرعة الثالثة من لقاح كورونا    "الأرصاد" تنبه: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة    صحيح الصحيح في اخبار واحاديث عن سيرة الرسول    كلاب روبوتية مزودة ببنادق قنص.. جنود للحرب في أمريكا    كواليس الاتفاق بين الهلال والنصر قبل موقعة الديربي الآسيوي    اعتقاد خاطئ لدى نساء المملكة يؤخر اكتشاف سرطان الثدي «بعد فوات الأوان»    مسؤول أوروبي: الوقت ينفد لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني    حادث جدة المروع.. وفاة قائد شاحنة سقطت من فوق الكوبري    فلادان يضبط «النواخذة»    «الفارس» يطارد «العميد»    المملكة.. نجاحات في مكافحة الفساد    7 أقسام تعزز المهارات السيبرانية بجامعة الإمام    تبرع بكليته لشقيقته.. أمير تبوك يطمئن على البلوي    «الداخلية» تشارك في «جيتكس 2021» ب 5 محاور    أمانة جدة: ضبط معامل ملابس وأحذية مقلدة لعلامات تجارية بالبغدادية    مع عودة الاعتصامات.. غليان في السودان    قرار صادم لفيلدا.. مشاهير ماتوا في دار المسنين    ثنائية القصبي والسدحان في «الإنعاش».. حياة أم وفاة ؟!    البحرين تكرم المليص وأبوعالي    جرائم الحوثي باليمن.. تصفية جسدية لمن يمتنع عن تركيب «زينة المولد»    المصلون في الحرم المكي يؤدون الفريضة بلا تباعد جسدي    «وقاية»: التباعد 30 سم بين طاولات الفصول.. وواق بديل للمعلمين    5000 وظيفة شاغرة في الوزارة المعنية بالتوظيف !    «التورنيدو» يواصل التحليق    تخفيف الاحترازات الصحيّة.. انتصار الإرادة    مطارات السعودية تعود إلى كامل الطاقة الاستيعابية    كوفيد.. لغز العلماء.. والعامة    السماء تمطر طعاما على «كلاب الحمم البركانية»    «مسك» يطلق «هنا، الآن» في عامه الثالث    التطاول المحترم    معضلة العلاقات الشخصية        رئيس غرفة الباحة : قرار سمو ولي العهد سيكون جاذب للاستثمار ومحفز للقطاع الخاص        فتح ملف استثمارات التقاعد!!            القصاص لمواطن قتل آخر بضربة رأس        الملاعب تتزين ب«الطاقة» الكاملة    حامل اللقب يضرب موعدا مع مواطنه بوهانج في نصف النهائي    استكمال الربط الحديدي بين المملكة والإمارات قريبا    أمير المدينة: تطوير ينبع وأملج والوجه وضباء تسهم في التنمية    البرلمان العربي يدشن مركز مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف    الرئيس السنغالي يغادر المدينة المنورة    بيل كلينتون يخرج من المستشفى سيرا على قدميه    أهالي قرية صبيا لومة يشكون من ضعف و انقطاع الكهرباء المتكرر    بالفيديو..ماذا قال وزير الصحة الجديد لسلفه الربيعة؟    إيقاف مباراة نيوكاسل وتوتنهام لتعرض أحد المشجعين لأزمة قلبية    الشيم والقيم.. بين القيادة والوطن.. قمم وهمم    أمير الشرقية يدشن مشاريع بأكثر من نصف مليار ريال    وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 27 موقعًا حول المملكة    متحدث "الحج والعمرة": تجاوزنا 32 بليون تصريح عبر توكلنا خلال أكثر من عام    "جوجل" تختبر خاصية التصفح المستمر عبر الهواتف المحمولة    قائد القوات المشتركة الجديد يرفع الشكر للقيادة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن معمر: اليوم الوطني فخر نتذكره ونرويه بالمبادئ التي قامت عليها المملكة
في ندوة مكتبة الملك عبدالعزيز الاحتفالية باليوم الوطني ال91
نشر في المواطن يوم 21 - 09 - 2021

أكّد المشاركون في ندوة: "تاريخنا الثريّ ومجدنا الأبيّ" التي نظمتها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض مساء أمس الاثنين 20 سبتمبر بمناسبة احتفالية المكتبة بمناسبة اليوم الوطني ال91 على أن الملك عبدالعزيز آل سعود – طيب الله ثراه – قد قام بجهود جبارة في سبيل توحيد المملكة العربية السعودية، واستغرق ذلك مرحلتين بدأت أولاهما مع فتح الرياض في الخامس من شوال 1319ه وبدأت الثانية بعد إعلان توحيد المملكة تحت اسم: المملكة العربية السعودية في الثالث والعشرين من سبتمبر 1932م، حيث استهل هذا التوحيد بملاحم التوحيد ثم تبعتها جهود البناء والتطوير.
اليوم الوطني المئوي
وكانت الندوة التي شارك فيها عدد من المختصين البارزين في التاريخ السعودي وتاريخ شبه الجزيرة العربية وهم: د. عبدالله المطوع، ود. بندر العصيمي، ود. فاطمة القحطاني قد استهلت بتقديم من د. عبدالله المنيف مدير الندوة حول أهمية قراءة التاريخ السعودي ودراسته من مختلف جوانبه، والتعريف ببعض مؤلفات الدكتور عبدالله المطوع الذي بدأ حديثه بأن الاحتفال باليوم الوطني الحادي والتسعين مناسبة وطنية محفزة لقراءة التاريخ، وأن تأسيس الدولة السعودية يمتد إلى قبل (276) عامًا على يد الإمام محمد بن سعود، وأشار الدكتور المطوع إلى أن المملكة سوف تحتفي باليوم الوطني المئوي بعد مرور ثمانية أعوام من الآن، ودعا للاستعداد لهذا اليوم.
وأوضح الدكتور المطوع الذي استعرض مراحل التاريخ السعودي وخطوات توحيد مناطق المملكة، أن الأمم تنتقي يومًا له دلالة تاريخية محددة وتسميه يوم الاستقلال، أو العيد الوطني، أو يوم الجلاء وهكذا، وتختلف المسميات وبعضها يحمل طابعًا ثقافيًا.
ورأى أن الدولة السعودية لم تكتمل أطرافها بين ليلة وضحاها، وأنها استغرقت مراحل متعددة من الدولة السعودية الأولى والثانية حتى الدولة المعاصرة التي استغرقت نحو (32) عامًا في تأسيسها وتوحيدها ثم بدأت مرحلة البناء.
عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز
وفي ورقة بعنوان:" الملك سلمان بن عبدالعزيز مؤرخًا للوطن" تحدث الدكتور بندر العصيمي عن نشأة الملك سلمان وحبه للتاريخ ودراسته له، وتميزه – حفظه الله – بمعرفة نسب القبائل في المملكة، حيث قرأ المناهج الدراسية واطلع على عدد كبير من المجلات القديمة منها مجلة الهلال المصرية التي كانت من أوائل قراءاته، وقد كان يكثر من قراءاته في تاريخ الشعوب والأمم، وقد سعى لتأسيس مكتبة خاصة تضم (60) ألف مجلد في (18) ألف عنوان، وكان مهتما بالقراءة في التاريخ الإسلامي.
وأضاف الدكتور العصيمي أن اهتمام الملك سلمان بالتاريخ كان ملهمًا لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حيث دفعه ذلك للاهتمام بالتراث والآثار والحضارات العربية قبل الإسلام وبعده، كما دفعه لإطلاق رؤية 2030 وما تحويه من مضامين عن الاهتمام بالتاريخ والتراث، كذلك عنايته – أيده الله – بترميم المدن التاريخية والأماكن الأثرية.
تدريس التاريخ في الجامعات السعودية
وأشار الدكتور العصيمي إلى أن العناية بتدريس التاريخ في الجامعات السعودية كان بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، كذلك اهتم – حفظه الله – بالمكتبات الوطنية، والدراسات التاريخية، وحصل على الدكتوراه الفخرية من جامعتين، وقد كُتب عن سيرته الشخصية والعلمية واهتمامه بالتاريخ الكثير من الكتب، ويعد الملك سلمان المؤرخ الأول في بلادنا، ومصادره التاريخية كانت عبر الرواية الشفوية حيث يقوم بنقل بعض الروايات الشفوية عن والده الملك المؤسس أو عن مستشاريه حيث كان يملك الكثير من المعلومات عن تاريخ الوطن، وكان يعشق القراءة ويتابع الإصدارات الجديدة ولديه – أيده الله – عدد كبير من الكتب التاريخية والمخطوطات والوثائق حيث يبلغ عدد الوثائق وحدها في مكتبته مليون وثيقة، كذلك تأريخه لمدينة الرياض التي كانت بلدة صغيرة وأصبحت اليوم مدينة كبرى من أكبر مدن العالم.
الرؤية التاريخية للملك سلمان
ورصد الدكتور العصيمي العوامل التي شكلت الرؤية التاريخية للملك سلمان كمؤرخ، ورآها في ثلاثة عوامل تتمثل في تأثره بشخصية والده الملك عبدالعزيز آل سعود، وحبه للقراءة حيث شكلت المطالعة رافدًا معرفيًا مهمًا، ورمزية المكان ما بين قصر الحكم والمصمك حيث كان الملك سلمان أميرًا للرياض لمدة 55 عامًا، فارتبط وجدانه بالتاريخ وهذا عامل من أهم العوامل، وقد كان ينشر بعض التعليقات والتعقيبات في الصحف فيما يتعلق بتاريخ المملكة، كما ألقى مجموعة من المحاضرات عن التاريخ السعودي في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، خاصة محاضرته عن : الاعتدال عند الملك عبدالعزيز واعتداله في سياسته الخارجية حيث أصبحت المملكة مع الأمن والاستقرار واحة سلام كبيرة تمد يدها لكل دول العالم بكل فخر واعتزاز.
جهود محمد بن سلمان للعناية بالتاريخ والتراث
وتحدثت الدكتورة فاطمة القحطاني عن دور الأمير محمد بن سلمان في العناية بالتاريخ والتراث، ورأت أن الملك سلمان هو أبو التاريخيين في المملكة، وأن ما يقوم به سمو ولي العهد هو امتداد لما قام به والده الملك سلمان بن عبدالعزيز حيث يقوم بمبادرات دائمة للحفاظ على تاريخ المملكة وتراثها.
وأوضحت الدكتورة فاطمة أن لدى سمو ولي العهد إدراك تام بمكانة المملكة وتبرز مقابلاته الإعلامية هذه المكانة التاريخية، وعلاقة سموه بالتاريخ.
وأشارت إلى أن هناك محورًا في رؤية 2030 يتضمن الإشارة إلى التراث والآثار بالمملكة ويدعم سموه كذلك جائزة التراث الوطني والمشاريع والفعاليات التراثية ووضع استراتيجية شاملة للتراث، كما أولى سموه الاهتمام بالتاريخ في المحافل الدولية عبر استضافة المملكة لقمة مجموعة العشرين، كما قام الأمير محمد بن سلمان بالتوجيه لتطوير المدن التاريخية مثل مشروع جدة التاريخية، ومشروع تطوير المساجد التاريخية التي تتضمن تطوير (130) مسجدًا تاريخيًا، وترميم المباني التراثية في وسط الرياض، وتشمل قصورًا تاريخية، وإعادة منطقة (العلا) لواجهة التراث العالمي، وكذلك مشروع بوابة الدرعية وهو أكبر مشروع تراثي في العالم، ووجه بإقامة مشاريع كبرى خاصة بالتراث والعمران باعتبارهما من عوامل الجذب السياحي.

الارتباط بالأصل والاتصال بالعصر
من جهته عقب المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة معالي الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر بعد توجيهه الشكر للمشاركين الذين استعرضوا تاريخ الدولة السعودية بمختلف مراحلها واستعراض الرؤية التاريخية لدى الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد – أيدهما الله – عقب بالقول : إن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة شرفت بحمل اسم الملك عبدالعزيز الملك المؤسس، مضيفًا بأن " جيلنا ارتبط بالتاريخ الشفهي، وتأثر بالتاريخ الشفهي أكثر من الكتب، وتأثر بروايات الآباء والأجداد " وعلينا مسؤولية التأثير في الجيل الجديد ليعرف قيمة هذه الوحدة خاصة ما قام به الملك المؤسس رحمه الله".


وقال ابن معمر: علينا أن نحوّل هذا التاريخ الثري إلى الجيل الجديد بشكل يسير من مبدأ: الارتباط بالأصل والاتصال بالعصر، وقد تحققت إنجازات كثيرة في فترة وجيزة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – في مجالات متعددة، كما تبين رؤية 2030.
واختتم ابن معمر بالقول: هذا اليوم الوطني فخر أن نتذكره ونرويه للآخرين وأن نوجه الرسائل لأبنائنا والجيل الحالي وجيل المستقبل للتذكير بالأسس والقيم والمبادئ التي قام عليها بناء الوطن من وحدة وتوحيد ونوجه ذلك لأبنائنا وللباحثين عن الحقيقة.

ملحمة تاريخية سعودية
وتحدث الدكتور عبدالكريم الزيد نائب المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة معقبًا على مسألة تدريس التاريخ الوطني في المدارس العالمية والدارسين بالخارج وأكد على أنه لا بد من العمل على إيصال هذه الملحمة التاريخية للأجيال الجديدة، وأوضح أن المكتبة تقوم بذلك عبر مكتبات الأطفال وثقافة الطفل ونشر قصص تحاكي تاريخ الوطن وقد تم توزيعها على مختلف المدارس.
كما قامت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بتأليف ونشر أول موسوعة عن الملك عبدالعزيز، مشيرًا إلى أن ما قام به الملك عبدالعزيز – رحمه الله – في التعاون الدولي وكيفية أن تحظى المملكة بالاعتراف الدولي يعد في حد ذاته مدرسة يجب أن يتم نقلها للأجيال القادمة.
مقالات ذات صلة
برئاسة الملك سلمان.. مجلس الوزراء يوافق على القواعد المنظمة للتخصيص
بموافقة الملك سلمان.. منح 10 مواطنين وسام الملك عبدالعزيز
الملك سلمان وولي العهد يهنئان رئيس جمهورية مالطا
الملك سلمان وولي العهد يهنئان رئيس أرمينيا بذكرى استقلال بلاده
الملك سلمان وولي العهد يهنئان رئيسة جمهورية نيبال
الملك سلمان وولي العهد يعزيان رئيس الجزائر في وفاة عبدالعزيز بوتفليقة
الملك سلمان وولي العهد يهنئان رئيس تشيلي
تحت رعاية الملك سلمان.. الرياض تحتضن المنتدى الدولي للأمن السيبراني في فبراير 2022
برعاية الملك سلمان.. معرض الرياض الدولي للكتاب ينطلق مطلع أكتوبر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.