الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخمير والحلبة واللحوح تنعش الأسواق الرمضانية بجازان
يزداد الطلب عليها
نشر في المواطن يوم 20 - 04 - 2021

تشهد الأسواق الشعبية في شهر رمضان المبارك في منطقة جازان حركة تجارية وإقبالاً كبيراً من أهالي المنطقة وخاصة في الفترة بعد صلاة العصر وذلك من أجل شراء بعض المأكولات الشعبية مثل "اللحوح "والحلبة " والخمير" وغيرها من المأكولات التي تزين المائدة الجيزانية في شهر رمضان.
عدسة" المواطن" رصدت إقبالاً كبيراً من المواطنين والمقيمين ومرتادي الأسواق الرمضانية في محافظة صامطة وأحد المسارحة.
تزيين المائدة
وفي تصريحات خاصة ل "المواطن" تحدث علي حمدي قائلاً: أخرج بعد صلاة العصر وأتجه إلى أحد الأسواق الشعبية الرمضانية وذلك من أجل شراء بعض المأكولات الشعبية والتي لا تخلو أي مائدة إفطار في جازان من وجودها مثل" اللحوح" والحلبة" والخمير"، والتي تعتبر من الأشياء المهمة على السفرة الجيزانية ويتم تزيين المائدة بها ويجد الأهالي في التسوق بالأسواق الشعبية متعة خاصة.

اللحوح الجيزاني
ربات البيوت
فيما أضاف إسماعيل كريري قائلًا: إن ربات البيوت يقمن بعد صلاة العصر بإعداد معظم الوجبات الشعبية إلا أنه لا غنى لنا عن التسوق وشراء بعض الأكلات التي يصعب على بعض ربات البيوت إعدادها في البيت مثل "اللحوح "والزلابية "ويقمن ربات البيوت بإعداد "المغش" والشفوت" وبعض الأكلات الشعبية الأخرى.

الخمير الجيزاني
الموسم الوحيد
وأشار محمد عاتي قائلاً: إن أصحاب المحالّ والمطاعم الشعبية في شهر رمضان يعلمون أن هناك إقبالاً كبيراً من المواطنين والمقيمين على المأكولات الشعبية الجيزانية، وهو الموسم الوحيد الذي يزداد فيه الإقبال عليهم مما يجعل أرباحهم مضاعفة عن الشهور الماضية حيث لا يستغنى عن هذه المأكولات وخاصة في شهر رمضان من أجل تزيين المائدة الجيزانية.
الدقيق الجيزاني
عادات رمضانية
فيما أردف رمزي كيلاني قائلاً: إن شهر رمضان المبارك يمتاز بعادات كثيرة حيث يتم تبادل الأكلات وخاصة الإفطار بين الجيران والأهل والأصدقاء وتقوم كل ربة منزل بإعطاء جيرانها صحناً من الأكل الذي تم إعداده في المنزل وأيضا يقوم رب الأسرة بتجهيز صحن وإعطاء بعض المقيمين والعمال وذلك من أجل تفطير صائم وتعتبر من العادات الحميدة والتي فيها أجر.
الاحترازات الوقائية
وتحدث يحيى نجمي قائلاً: إن هذا رمضان يختلف عن الأعوام الثلاثة الماضية حيث مع انتشار فيروس كورونا أصبح علينا التقيد بالإجراءات الاحترازية والوقائية ولبس الكمامة والحفاظ على التباعد بقدر الأماكن وذلك من أجل عدم نقل العدو -لا سمح الله- وأيضا التقليل من الشراء من المأكولات الشعبية من المطاعم والباعة المتجولين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.