10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    الربيعة يلتقي كبار المتبرعين والداعمين لمركز «سلمان للإغاثة»    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تعلم عن الزلازل


1 هل تعلم عن الزلازل
2 هل تعلم عن الزلازل
2.1 ما هي مخاطر الزلازل؟
2.2 طريقة تجنب مخاطر الزلازل
2.2.1 في حالة التواجد في مكان مغلق
2.2.2 في حالة التواجد في مكان مفتوح
2.2.3 بعد توقف الاهتزازات
هل تعلم عن الزلازل
دائمًا يبحث الكثيرون عن تعرف على هل تعلم عن الزلازل، فالزلزال هو عبارة عن اهتزاز يحدث بشكل مفاجئ في سطح الأرض بسبب عبور موجات زلزالية عبر طبقات الصخور الموجودة في باطن الأرض.
هل تعلم عن الزلازل
الزلزال هو اهتزاز يحدث في سطح الأرض فجأة بسبب الموجات الزلزالية التي تعبر من خلال طبقات الصخور الموجودة في باطن الأرض وهذا يكون بسبب تحرر نوع من أنواع الطاقة المختزنة بالقشرة الأرضية.
كما أن هذه الاهتزازات تؤدي إلى حدوث تصادمات بين الكتل الصخرية وينتج عن ذلك انزلاقها، كما أن الزلازل تحدث في المناطق التي يوجد بقشرتها الأرضية صدوع جيولوجية.
ويحدث الزلزال عندما تقوم القشرة الأرضية بالتشكل مع الطبقة العليا الموجودة في الوشاح وهذا يسمى بالصفائح التكتونية فهو عبارة عن مجموعة من الصفائح التي تكون مترابطة مع بعضها البعض.
كما أنها تكون محيطة بالكرة الأرضية وتتحرك هذه الصفائح حركة بطيئة وبشكل منفصل وتتشارك بكل أطرافها مع بعضها مما يتسبب في تخزين طاقة تؤدي إلى حركة عند الحدود وتظل حركة هذه الصفائح مستمرة.
كما أن حدودها تكون متشابكة مع بعضها ويقوم الطرف بالانفصال عن باقي الصفيحة مما يسبب حدوث الزلزال عندما تكون كمية الطاقة التي تحرك هذه الصفائح أكبر من قوة الاحتكاك الموجودة بين حدودها.
ما هي مخاطر الزلازل؟
الزلازل تؤدي إلى الكثير من المخاطر والكوارث البشرية ويتم تصنيف هذه المخاطر إلى مخاطر أولية ومخاطر ثانوية، ومن ضمن هذه المخاطر ما يلي:
التصدعات والتشققات الأرضية: حيث تحدث الشقوق في الأرض في منطقة الصداع التي تكون متحركة أثناء الزلزال مما يسبب انهيار المباني التي توجد فوق هذه الصدع بشكل مباشر، ولكن المباني التي تكون بالقرب منه أو على جانبه فمن الممكن ألا تتضرر.
اشتعال النيران: حيث تعتبر النيران من ضمن التأثيرات الثانوية التي تحدث من قبل الزلازل وهي تحدث بسبب حدوث انهيار لشبكة الكهرباء، كما يزيد تأثير هذه النيران عندما تنهار شبكة نقل المياه وبالتالي لا يكون هناك قدرة على إخماد هذه الحرائق التي تنتج عن الزلزال، وفي هذه الحالة من الممكن أن تكون النيران هي المسؤولة عن الضرر الكبير للزلزال.
اهتزاز الأرض: فاهتزاز الأرض ينتج عن مرور الموجات الزلزالية السطحية، كما يعد السبب الرئيسي لأكبر ضرر زلزال وتعتمد شدة هذا الاهتزاز على الكثير من العوامل مثل قوة الزلزال والبعد عن مركز الزلزال بالإضافة إلى الظروف الجيولوجية المنطقة.
كما تقل شدة الاهتزاز عندما تكون الصخور أكثر صلابة ومقدار الضرر يعتمد على نوع الإنشاءات والهيكل البنائي الموجود في المنطقة فعندما يكون نوع والإنشاءات خرسانة يزداد الضرر الذي لحق بالمباني وعندما تكون الإنشاءات خشبية فإن الضرر يكون قليل إلى حد ما لأن هذه الانشاءات تتميز بالمرونة وتتحمل الاهتزازات القوية.
الانهيارات الأرضية: في العادة هذه المشكلة تحدث بالمناطق الجبلية بسبب الاهتزازات الأرضية وتحدث انهيارات صخرية بالمناطق المرتفعة وهذا يكون نحو المناطق المنخفضة.
الفيضانات: الفيضانات تعد من ضمن التأثيرات الثانوية للزلازل، كما أنها تحدث للكثير من الأسباب مثل أمواج تسونامي أو تشقق الصدوع بفعل الاهتزازات أو اختلاف مستوى سطح الأرض لمنطقة ما.
أمواج تسونامي: وهذه الأمواج هي أمواج محيطيه تنتج عن الزلازل، كما أن خطورتها تكمن فى نقلها لتأثير الزلازل خلال المحيطات مما يسبب حدوث أضرار كثيرة على بعد آلاف الكيلومترات عن المنطقة التي يوجد بها الزلزال.
التغير في مستوى سطح الأرض: حيث أن الاهتزازات تسبب حدوث تغير في مستويات سطح الأرض بالمنازل وهذا يحدث بهبوط مناطق وارتفاع مستوى مناطق أخرى.
التميع: فالاهتزازات التي تنتج عن الزلازل تسبب تدفق المياه بين الفراغات التي توجد بين حبيبات الرواسب التي تكون غير مشبعة مما يسبب إحاطة المياه بجزيئات الرواسب من كل الاتجاهات، كما أنها تفقد التلاصق مع بعضها مما يؤدي إلى تدفقها فوق سطح الأرض.
الهزات الارتدادية: وهي عبارة عن مجموعة من الاهتزازات التي تكون متتالية وتتبع الهزة الرئيسية، كما أنها تحدث بسبب حدوث اختلاف في الضغط من القشرة الأرضية بسبب الهزة الرئيسية.
طريقة تجنب مخاطر الزلازل
بعد أن قام موقع المواطن بتوضيح هل تعلم عن الزلازل فيجب أيضًا أن يقوم بتوضيح طريقة تجنب مخاطر الزلازل، فمن الممكن أن يتم ترتيب الإجراءات الوقائية حتى يتم تجنب مخاطر الزلازل وهذا يكون اعتمادًا على الكثير من الحالات والظروف مثل ما يلي:
في حالة التواجد في مكان مغلق
* يجب أن يتم الاحتماء بقطعة أثاث متينة وقوية.
* أن يتم الابتعاد عن النوافذ، والابتعاد عن الخزائن أو قطع الأثاث المعلقة التي تكون ثقيلة.
* يجب تجنب الهروب والجري في المبنى أثناء الزلزال.
* ألا يتم مغادرة السرير إذا كان الشخص يتواجد عليها أثناء حدوث الزلزال.
* ألا يتم استخدام المصاعد.
* أن يتم تثبيت عجلات الكراسي المتحركة في حال استخدامها.
في حالة التواجد في مكان مفتوح
* أن يتم التوجه إلى ساحة آمنة مفتوحة بالإضافة إلى الابتعاد عن خطوط الكهرباء.
* أن يتم التوقف عن القيادة.
* أن يتم الذهاب إلى المناطق التي تكون مرتفعة إذا كان الشخص متواجد على الشاطئ أثناء الزلزال لكي يهرب من أمواج تسونامي.
بعد توقف الاهتزازات
* يتم فحص الأشخاص المصابين بالإضافة إلى تقديم الإسعافات الأولية لهؤلاء الأشخاص.
* أن يتم الابتعاد عن الحرائق وخطوط الكهرباء.
* إخماد الحرائق التي من الممكن أن يتم التعامل معها باستخدام طفايات الحريق لفحص الأضرار التي لحقت بالمنزل.
* أن يتم إغلاق مصادر انبعاث الغاز إذا كان هناك رائحة لتسرب الغاز.
ذات صلة :
1. طريقة عمل بخور لبان الذكر
2. هل ملاهي جنتنج مفتوحة
3. سجل في هنقرستيشن كمندوب
4. موبايلي كيف اعرف رقمي
" المزيد من الاخبار المتعلقة :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.