أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    السعودية: نأسف لفشل مجلس الأمن الدولي في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    العراق.. صدمة وخيبة أمل    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رصانة يُصدر كتاب الحرس الثوري.. قتال على حواف الحلم التوسعي
إيران تسوق فكرة الأمة الشيعية الموحدة تحت أيديولوجية ميليشياوية
نشر في المواطن يوم 29 - 03 - 2020

صدر عن المعهد الدولي للدراسات الإيرانية (رصانة)، كتاب الحرس الثوري.. قتالٌ على حواف الحلم التوسُّعي، للكاتب الإيراني الأصل أمريكي الجنسية نادر أوسكوي.
ولأنَّ أوسكوي مستشارٌ عسكريٌّ بارز فقد جاء كتابه البالغ 320 صفحة حاملًا بين طياته شرحًا تفصيليًّا اعتمد على المعايير التي يمكن من خلالها تقييم الحرس الثوري وتحديد وزنه داخل النظام السياسي الإيراني، وتمدده في الإقليم خالقًا توتُّرًا متصاعدًا مُستمرًّا.
إيران في صراعٍ مستمر
تناول الفصل الأول (إيران في صراعٍ مستمر) سعيها نحو بسطِ الهيمنةِ في الشرقِ الأوسط في سوريا والعراق واليمن ومشاركتها بعملياتٍ سريةٍ في أفغانستان، وجبهة إسرائيل الشمالية، ونشاط ميليشياتها على حدود المملكة العربية السعودية. وبحث الفصل الثاني (جيش التحرير الشيعي)، تكوين الميليشيات وتسليحها وتحولها لجيشٍ عسكريٍّ متعدّد الجنسيات خارج إيران، بتدريبها وإغرائها بالمال.
ويستعرض الفصل الثالث (سنواتُ الثورةِ والحرب) ما دار خلال الحرب الإيرانية العراقية ودور شيعة العراق، وولادة «حزب الله» في لبنان، والهجمات التي وظَّفها فيلق القدس على عددٍ من الأراضي خارج مناطق الحرب. كما ناقش الفصل الرابع (الطريق إلى أفغانستان والعراق) عمل كبار ضباط «فيلق القدس»، وقوات الحرس الثوري بعد أحداث 11 سبتمبر بجانب قادة «تحالف الشمال» في تخطيط العمليات على طالبان وتنسيقها.
الثورات المدنيَّة والحروب الأهليَّة
وتناول الفصل الخامس (الثورات المدنيَّة والحروب الأهليَّة والتمرُّد) حرب سوريا الأهلية، المعركة من أجل العراق، خطوط الصدع الطائفية والعِرقية، العراق ما بعد داعش، وتخطيط قاسم سليماني لتولي حكومةٍ بقيادةٍ شيعية على حدود المملكة العربية السعودية. وفي الفصل السادس (جسرٌ بريٌّ في سوريا) قام الكاتب بشرح نشر التشيُّع في أرجاء الشرق الأوسط، لبلورة فكرة الأمة الشيعية المُوحَّدة تحت أيديولوجيةٍ ميليشياويةٍ معادية للغرب وإسرائيل.
وتناول الفصل السابع (الحملة العراقية)، دور قوات الحشد الشعبي وبقية الميليشيات في ميدان الحرب والمعارك المختلفة.
أما الفصل الثامن (نداء صنعاء)، فقد حلَّل تمرُّد الحوثيين على حكومة علي عبدالله صالح والعلاقة المُعقَّدة بينهما إلى سقوط صنعاء في يدهم، وغاراتهم على باب المندب، واستهدافهم بالصواريخ الباليستية الإيرانية مدنًا سعودية.
وتناول الفصل التاسع (المهام غير المُكتمِلة في أفغانستان)، دور فيلق القدس وطالبان في فترة ما بعد 11 سبتمبر، ودور الفيلق في تجنيد الأفغان. وشرح الفصل العاشر (تدبيرُ موارد حملاتِ «فيلق القدس» الإقليميّة)، اعتماد قوات الحرس الثوري على شبكة دعمٍ عسكريةٍ ولوجستية واسعة ابتداءً من قوة الصواريخ وحتى الإمكانات السيبرانية، وشبكة دعمٍ مالية تدرها عليها المؤسسات والمنشآت التجارية التابعة للحرس الثوري الإيراني.
وفي الفصل الحادي عشر والأخير (طريقٌ طويلٌ ومستقبلٌ غامضٌ)، كشف الكاتب عن التحديَّات التي تواجه فيلق القدس ودور إيران المتغيِّر في المنطقة، بأنَّ أي انتصارٍ للولايات المتحدة وإسرائيل أو الحكومات العربية السُنيَّة تعدّه إيران خسارةً لها والعكس صحيح.
تفكيك الرؤية الإيرانية
وختامًا، فإنَّ هذا الكتاب الإستراتيجي نجح في تفكيك الرؤية الإيرانية بعينٍ تحليلية استشرفت ما ينتظر الحرس الثوري «فيلق القدس»، وأنَّ المشروع الثوري محفوفٌ بالمخاطر إذ إنَّ إيران في سبيل تحقيق التمدُّد والحلم التوسعي تتبع إستراتيجيةً عسكريَّةً تقليدية ومُربِكة على السواء في منطقةٍ متقلِّبةٍ ومُضطربة، مما قد يجرُّها إلى صراعٍ عسكريٍّ مع القوات الإقليمية والعالمية.
جدير بالذكر أن الكتاب متاح على متجر «جملون» الإلكتروني عبر الرابط: (هنا) وكافة فروع مكتبة جرير داخل المملكة وخارجها وعلى متجرها الإلكتروني عبر الرابط (هنا).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.