السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الولايات المتحدة تتربع على عرش مُصدري الأسلحة في العالم.. وهبوط صارخ لروسيا
نشر في المواطن يوم 12 - 03 - 2018

تربعت الولايات المتحدة الأميركية على عرش صدارة الدول المصدرة للأسلحة في العالم خلال الفترة الماضية، وذلك بعد أن نجحت في امتلاك أكثر من ثلث صادرات الدول حول العالم من الأسلحة على مدار الفترة الماضية.
ووفقاً لما جاء في صحيفة الجارديان البريطانية، فإن تقرير من معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، أكد اليوم الاثنين، أن عملية تصدير الأسلحة زادت في الفترة من 2013 وحتى 2017 بنسبة تصل إلى 10%، وذلك مقارنة بالسنوات الخمس التي سبقتها.
وأشار التقرير الصادر عن المعهد السويدي، إلى أن الولايات المتحدة استطاعت أن تحافظ على مكانتها كأكبر مصدر للأسلحة والمعدات الدفاعية على مستوى العالم، بعد أن ارتفعت مبيعاتها في السنوات الخمس المذكورة بنسبة تصل إلى 25%، كما أنها استطاعت توصيل صادراتها العسكرية إلى 98 دولة حول العالم، وهو ما يمثل أكثر من ثلث الصادرات العالمية من الأسلحة.
وحلَت روسيا في المركز الثاني ضمن أكبر المصدرين للأسلحة في العالم، وشهدت انخفاضاً بنسبة 7.1٪ في حجم صادراتها الإجمالي من الأسلحة، حيث كانت الصادرات الأميركية أعلى بنسبة 58٪ من صادرات روسيا.
وكانت فرنسا وألمانيا والصين من بين أكبر خمسة مصدرين للأسلحة في العالم، فيما جاءت بريطانيا كسادس أكبر مصدر للأسلحة، وهو ما يشير إلى هبوط واضح في مستوى الصناعات العسكرية للندن خلال السنوات القليلة الماضية.
وقال الدكتور أودي فلورانت، مدير برنامج الإنفاق العسكري والأمني في سيبري: “استناداً إلى صفقات وقّعت خلال إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، وصلت شحنات الأسلحة الأميركية في الفترة 2013 – 2017 إلى أعلى مستوى لها منذ أواخر التسعينيات”، مشيرًا إلى أن هذه الصفقات والعقود الرئيسية التي وقعت في عام 2017 ستضمن بقاء الولايات المتحدة الأميركية كأكبر مصدر للأسلحة في السنوات القادمة.
وشكلت منطقة الشرق الأوسط نسبة 32٪ من الواردات العالمية من الأسلحة، كما أنها تضاعفت واردات بين عامي 2013 و2017، وكانت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا المورد الرئيسي للأسلحة إلى المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.