«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دليل جديد يكشف صدق رواية تيلرسون بشأن الدبلوماسيين الأميركيين بكوبا
نشر في المواطن يوم 21 - 09 - 2017

شغلت أزمة الدبلوماسيين الأميركيين في كوبا اهتمام العديد من وسائل الإعلام في الولايات المتحدة على مدار الأشهر الماضية، لا سيما بعد إصابة العديد من أعضاء البعثة الدبلوماسية للسفارة الأميركية في هافانا بضعف السمع وتلف بعض الأجزاء في المخ، في واقعة ظلت مجهولة السبب لأكثر من شهرين.
وازداد غموض الواقعة بشكل أكثر انتشارًا في الأوساط الإعلامية، لا سيما بعد ظهور حالات مشابهة في أعضاء البعثة الدبلوماسية الكندية في كوبا، وهو ما أكد شكوك بعض المعارضين لإقامة علاقات دبلوماسية بين واشنطن وهافانا، بشأن تعرض بعثتها الموجودة في العاصمة الكوبية إلى أمر ما أصابها بهذا الخلل الصحي الواضح.
وقالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، إن هناك دليلاً واضحًا يشير إلى تعرض البعثة الدبلوماسية الأميركية إلى هجمات باستخدام موجات فوق صوتية، تسببت في إصابتهم بأعراض تتراوح بين نزيف الأنف والغثيان والدوار والصداع الشديد لتلف الدماغ الخفيف وضعف السمع وفقدان الذاكرة.
ورأت الصحيفة البريطانية في تصريحات البعثة الدبلوماسية عن الواقعة، بالإضافة إلى ما حدث بعد رحيلهم عن كوبا، خير دليل لتعرضهم إلى هجمات باستخدام الموجات فوق الصوتية، والتي قد تتسبب في الإضرار بصحة من يتعرضون لها، حيث أكد البعض بأن مقر السفارة كان دومًا يتعرض لاهتزازات واضحة بالإضافة إلى إمكانية سماع أصوات طبول شبه دائمة، وهي علامات تشير إلى تعرضهم لسلاح خارق وغير معتاد.
وأكد عدد كبير من أعضاء البعثة الدبلوماسية للولايات المتحدة في هافانا، سماع تلك الأصوات والشعور باهتزازات مختلفة القوة والتأثير، غير أنه بعد رحيلهم عن مقر السفارة في العاصمة الكوبية، اختفت تلك العلامات بشكل تام، ولم يكد يسمع سوى الأصوات العادية والمألوفة في أنحاء المدينة، إضافة إلى اختفاء تام لأي اهتزازات أرضية كتلك التي شعر الدبلوماسيون بها في وقت سابق من العام الجاري.
ولا تزال الجهات التي تتولى التحقيق في الواقعة داخل الولايات المتحدة، والتي انضم إليها ممثلون من الخارجية والاستخبارات والتحقيقات الفيدرالية، لا تستطيع الوصول إلى تفسير واضح بشأن إصابة الممثلين الدبلوماسيين للولايات المتحدة في كوبا، إلا أن آراء العلماء ترجح تعرضهم لإصابات نتيجة هجوم سمعي غير مألوف.
ويقول فولتون أرمسترونغ، وهو مسؤول سابق في المخابرات المركزية الأميركية، خدم في هافانا قبل أن يُعاد فتح سفارة الولايات المتحدة هناك مجددًا في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، “لا يوجد تفسير مقبول منطقيًا لتلك الحالة، ولكن على الأرجح أتوقع استخدام كوبا لأي سلاح فتاك ضد الدبلوماسيين”.
أكد وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، الأحد الماضي، أن الولايات المتحدة تدرس إمكانية إغلاق سفارتها في هافانا؛ ردًّا على هجوم صوتي مزعوم على مواطنين أميركيين في كوبا.
وقال تيلرسون لبرنامج "فيس ذا نيشن"، الذي تبثه محطة "سي. بي. إس" التلفزيونية: "نعكف على تقييم هذا الأمر"، مضيفًا: "إنها مسألة خطيرة للغاية تتعلق بالضرر الذي لحق بأفراد معينين".
ودعا 5 نواب جمهوريين يوم الجمعة إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للرد على الحكومة الكوبية، من خلال طرد دبلوماسيين كوبيين، إضافة إلى إمكانية إغلاق السفارة الأميركية هناك بعد هجمات بدأت نهاية 2016.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.