د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    المنشآت الرياضية في المدينة المنورة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    ضبط (17030) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    طريقة عمل حساء الدجاج بالكريمة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أجانب الشباب تكملة عدد    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الغذاء والدواء" تشارك في موسم الحج ب216 مختصاً
نشر في المدينة يوم 17 - 08 - 2016

كثّفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، تواجدها في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، بهدف تعزيز الصحة العامة في موسم الحج 1437، وضمان سلامة الغذاء المقدم للحجاج، ومأمونية أدويتهم، وسلامة وكفاءة الأجهزة والمنتجات الطبية التي بحوزتهم، إضافة إلى تقديم نشرات توعوية لهم.
وتشمل خطة عمل الهيئة العامة للغذاء والدواء خلال موسم حج العام الحالي برامج عدة، منها برنامج التفتيش على الأغذية والأدوية والأجهزة الطبية الواردة عبر عدد من المنافذ الجوية (مدينة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة)، ومنفذ (ميناء جدة الإسلامي)، والمنافذ البرية (منفذ البطحاء، منفذ الحديثة، منفذ حالة عمار ، منفذ جديدة عرعر)، إضافة إلى برنامج الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية من خلال مشاركة مفتشي الهيئة مع أمانة العاصمة المقدسة وأمانة منطقة المدينة المنورة، والتفتيش على الأضاحي في المسالخ الواقعة تحت إشراف البنك الإسلامي للتنمية.
كما تنفذ الهيئة برنامج إعداد الدراسات الميدانية المتعلقة بسلامة الأغذية.
وخصصت "الغذاء والدواء" 216 مختصاً من قطاعاتها الثلاثة (الغذاء، الدواء، الأجهزة والمنتجات الطبية) للتفتيش على الأغذية والأدوية والأجهزة الطبية الواردة عبر المنافذ، والتفتيش على المنشآت الغذائية الواقعة في نطاق أمانة العاصمة المقدسة وأمانة المدينة المنورة، وإعداد الدراسات الميدانية المتعلقة بسلامة الأغذية، والمشاركة في أعمال لجنة البعثات الطبية خلال موسم الحج، وأعمال اللجنة الدائمة للأجهزة والمواد المشعة الطبية المستخدمة في التشخيص والعلاج الطبي خلال موسم الحج.
ووضعت "الهيئة" خطة للتوعية بسلامة الأغذية ومأمونية الأدوية والأجهزة والمنتجات الطبية خلال موسم حج 1437ه، من خلال حملة توعوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتوزيع منشورات توعوية على الحجاج في المطارات وعلى الجهات ذات الاختصاص، ومشاركة عدد من الجهات المعنية في تقديم محاضرات توعوية للعاملين في المنشآت الغذائية للتعريف بالطرق الصحيحة لتداول الغذاء ما يسهم بشكل كبير من الحد من حوادث التسمم الغذائي.
وشدد معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد بن عبدالرحمن المشعل، خلال اجتماع لجنة الحج في الهيئة مؤخراً، بحضور ممثلي القطاعات والإدارات التنفيذية المعنية، على أهمية مضاعفة الجهود لضمان سلامة الغذاء، ومأمونية وفعالية الدواء، وسلامة وكفاءة الأجهزة والمنتجات الطبية للحجاج، مشيراً إلى أن الهيئة تعتز بخدمة ضيوف الرحمن من خلال المهام التي تؤديها في موسم الحج وفق رؤية وتوجيهات لجنة الحج العليا.
وتطرق إلى أهمية الدور التوعوي لموظفي "الهيئة"، الذي يسهم في وقاية الحجاج من التسمم الغذائي والأمراض التي ينقلها الغذاء، إضافة إلى الدور الرقابي في التفتيش على المنشآت الغذائية التي تعد وتقدم وجبات غذائية للحجاج.
وكان مفتشو "الغذاء والدواء" بمكة المكرمة تفقدوا موسم الحج الماضي، 1167 منشأة غذائية خلال الفترة 1 وحتى 27 ذي القعدة 1436ه، وضبطوا 1935 مخالفة غذائية في لحوم ودواجن وأسماك ومنتجات ألبان وسلطات وخضروات وفواكه وذرة وزيوت نباتية وشوكولاتة وبهارات وبقوليات، وصادروا 4883 كيلو غراماً من الأغذية المخالفة لإتلافها، إضافة إلى إغلاق 4 منشآت غذائية مخالفة.
كما تفقد مفتشو الهيئة بالمدينة المنورة خلال الفترة ذاتها 1099 منشأة غذائية تشمل مطابخ إعاشة ومطاعم ومحال وجبات سريعة ومراكز تموين ومستودعات غذائية وملاحم ومخابز وحلويات، وضبطوا 1117 مخالفة غذائية في لحوم ودواجن ومنتجات ألبان وعصائر وسلطات وخضروات وفواكه، وصادروا 512 كيلوغراماً و420 لتراً من الأغذية المخالفة.
كما رصدت الفرق التفتيشية في المدينة المنورة، مخالفات صحية في بعض تلك الأماكن، تمثلت في تخزين أغذية في مستودعات ترتفع فيها درجة الحرارة أو تحت أشعة الشمس، وعدم الاهتمام بالنظافة العامة في مواقع إعداد الطعام وتخزينه، وارتفاع درجات الحرارة في هذه المواقع، وعدم مراعاة التدابير الوقائية والصحية من قبل عاملين في منشآت الغذاء، ومن بينها عدم ارتداء قفازات وكمامات أثناء إعداد الأطعمة، وسوء نظافة الأسطح الملامسة للغذاء، إضافة إلى عملية القلي المتكرر بالزيت ذاته.
وضبطت جولات التفتيش إعداد بعض الأطعمة في أحواش مكشوفة خلف المطاعم والمطابخ تفتقر لأدنى متطلبات السلامة الغذائية.
وزودت فرق الغذاء والدواء التفتيشية أمانتي العاصمة المقدسة والمدينة المنورة بجميع المخالفات الصحية والفنية التي تم الوقوف عليها لتتوليا تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات البلدية عليها.
وتتفقد الفرق التفتيشية التابعة للهيئة العامة للغذاء والدواء، مطابخ الإعاشة والمطاعم ومراكز التسوق الغذائي ومستودعات الأغذية بالمدينة المنورة ومكة المكرمة، بهدف التأكد من سلامة الغذاء الذي يقدم لحجاج بيت الله الحرام، وذلك انطلاقاً من المهام الموكلة للهيئة من قبل لجنة الحج العليا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.