آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤية طموحة.. فلنرسم ملامحها ولنطبقها معا

تقوم هذه الرؤية على ثلاثة مرتكزات، أولها: عمقنا الحضاري العربي والإسلامي، فبلادنا مهد الإسلام ومهبط الوحي والحضارة الإسلامية، بها الحرمان الشريفان، أطهر بقاع الأرض، وقبلة أكثر من مليار مسلم، غنية بالتراث الحضاري في مختلف العصور، وفي مقدمتها الآثار النبوية، والحضارة الإسلامية.. ثانيها: امتلاك بلادنا قدرات استثمارية ضخمة، وجعلها محركًا لاقتصادنا، وموردًا إضافيًا لبلادنا، ففيها وفرة من بدائل الطاقة المتجددة، وأراض شاسعة مكتشفة وغير مكتشفة تحتوي على موارد هائلة من المعادن، مثل اليورانيوم، والفوسفات، والزنك، والنحاس، والذهب.. ثالثها: موقع بلادنا الجغرافي الاستراتيجي، فهي أهم بوابة للعالم، بصفتها مركز ربط للقارات الثلاث، وتُحيط بها أكثر المعابر المائية أهمية، وهذا الموقع يمكننا استثماره في بناء صروح صناعية وتجارية وسياحية كبيرة.
وقوام هذه المرتكزات الثلاثة الثروة البشرية، مكوناتها شعب طموح معظمه من الشباب، وعلى مدى السنوات الماضية تمّ إعداد كوادر شابة بكفاءات علمية عالية من الجنسيْن في مختلف التخصصات العلمية، تلقّوا العلم في كبريات الجامعات العالمية، وحقّق بعضهم نجاحات واكتشافات علمية على مستوى عالمي، إضافة إلى وجود أكثر من 28 جامعة منتشرة في جميع أرجاء بلادنا.
والملاحظ على هذه الخطة الآتي:
1- أعطت الأولوية للحرميْن الشريفيْن، وأهميتهما في قلوب أكثر من مليار مسلم، والعمل على زيادة عدد المعتمرين إلى 30 مليون معتمر في السنة، والعناية بالآثار الإسلامية بإنشاء أكبر متحف إسلامي في العالم.
2- الاهتمام بالتصنيع العسكري، وهذا يؤكد على استقلالية القرار السياسي للمملكة، فنحن نعلم أنّ الدول الكبرى محتكرة صناعة السلاح في العالم، ولا تسمح لغيرها بتصنيعه لتُمارس نفوذها على الدول غير المصنعة، وتتحكّم في قراراتها السياسية من جهة، ومن جهة أخرى لتجعلها سوقًا رائجة لشراء أسلحتها، ولتكون حقل تجارب لما تبتكره من أسلحة، بتحويلها إلى ميادين حروب وقتال، كما هي حال بلادنا العربية الآن، وتلوّث بيئتها بالإشعاعات الضارة، فتنشر فيها الأمراض، لتكون بلادنا سوقًا لما تنتجه مصانعها من أدوية، وليُعالج مرضانا في مصحاتها بمليارات الدولارات.
3- عدم الاعتماد على النفط كمورد مالي أساسي للدولة، بل تقوم على تحويل أرامكو من شركة لإنتاج النفط إلى عملاق صناعي يعمل في أنحاء العالم.
4- تحويل صندوق الاستثمارات العامة إلى أكبر صندوق سيادي في العالم، وتحفيز كبريات شركاتنا السعودية لتكون عابرة للحدود ولاعبًا أساسيًا في أسواق العالم، وتشجيع الشركات الواعدة لتكبر وتصبح عملاقة.
5- إيجاد المزيد من الفرص الوظيفية والاقتصاديّة ببناء منظومة تعليمية مرتبطة باحتياجات سوق العمل، وجعل المرأة شريكة في التنمية والتطوير.
6- تطوير الخدمات الصحية والعمل على رفع متوسط العمر من (74) إلى (80) سنة.
7- اعتبار الثقافة والترفيه من مقومات جودة الحياة.
8- قصر الاستفادة من الدعم الحكومي على محدودي ومتوسطي الدخل.
9- التخفيف من الإجراءات البيروقراطية الطويلة، وتوسيع دائرة الخدمات الإلكترونية، واعتماد الشفافية والمحاسبة الفورية بسد المنافذ المؤدية للفساد؛ حيث أُنشئ مركز يقيس أداء الجهات الحكومية ويساعد في مساءلتها عن أي تقصير، وتقبل كل الآراء والأفكار.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.