تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النّزعة الرُّومانسية ودورها في تكوين شخصيات الرّحالة الغربيين من فيناتي الإيطالي إلى داوتي الإنجليزي
نشر في المدينة يوم 23 - 01 - 2013

* توقّفنا في الحلقتين السّابقتين من دراستنا للورقة التي أعدّها الباحث الأمريكي Harry E.wcdeek عن الرحالة غير المسلمين الذين تسللوا إلى المدينة المقدسة «مكة المكرمة»، عند شخصية الرحالة السويسري «جون لويس بيركهارت»، 1784-1817م، والذي لم يمتدّ العمر به طويلًا حيث توفي عن ثلاثة وثلاثين عامًا، وكان من أهم كتبه «رحلات إلى شبه الجزيرة العربية والصادر في عام 1829م،Travels In Arabia.
* وإذا كان بيركهارت قد وصل إلى القاهرة كما يذكر «أودييك» بعد انقضاء رحلته تلك مرهقًا وفي حالة أقرب إلى الاحتضار وذلك في عام 1815م وبالتالي كانت وفاته بعد عامين أي في عام 1817م، فإن كتبه التي تضمنت مشاهداته لم تنشر إلا بعد وفاته.
* وعلى النّقيض من شخصية بيركهارت العلمية يبرز لدينا اسم رحالة آخر هو «جيوفاني فيناتي» Giovanni Finati وكان هذه الرحالة الإيطالي الهوية قد تمّرس بالسّفر في الصّحراء من خلال مشاركاته في ثلاثة جيوش، ففي مصر حارب ضدّ المماليك ثمّ هرب من الجيش، وتمكّن من الاتصال بامرأة تركية، والتحق بحملة متوجّهة إلى مكّة من مصر، ودخل البلدة المقدّسة سنة 1814م.
* ثمّ تقابلنا شخصيّة الحاج عمر، وهو فرنسي الأصل واسمه الحقيقي:ليون روشيه (Leon Roches) الذي يشير «ودييك» بأنه يستحق الاهتمام والدراسة، فوالده هاجر من مدينة جرينوبل «Grenoble» الفرنسية إلى البلد العربي الجزائر، ويذكر الباحث في فنّ الرحلات د.عدنان اليافي بأن والد «ليون» شارك في الحملة الفرنسيّة على الجزائر عام 1830م وأن الإبن (ليون) لحق بوالده في الجزائر في 30 يونيو، 1832م. [أنظر: «المدينة المنورة في أعين الرحالة الغربيين» د. عدنان عبدالبديع اليافي، 1433ه، ص: 171-174].
* ويعرِّج ودييك على ناحية هامة في شخصية «ليون» وهي أنه كان رومانسيًا، مدلّلًا بوقوعه في علاقة خاصة بامرأة من أصل شركسي ومن خلال تلك العلاقة أخذ في دراسة اللّغة العربية وهذا فتح الطّريق أمامه ليصبح مترجمًا غير رسمي وبالتالي لينضمّ للبعثات العسكرية، ومن خلال مهنته الجديدة استطاع تطوير قدراته المكتسبة في حقل «العربيّة»، وفي سعي منه للهروب من تجربته العاطفية التي توصف بأنها فاشلة فلقد فرّ من مصر ليصل في رحلته إلى المدينة المنوّرة ثمّ إلى مكّة المكرمة التي دخلها في عام 1841م.
* لم تدم إقامته في مكّة إلا عدة أسابيع، حيث إنّه أثناء حضوره مناسبة إاتماعيّة سمع صرخة مدوية:» اقبضوا المسيحي» في إشارة إلى «ليون» نفسه إلا أن تدخّل جنود الحكم آنذاك أنقذه من عملية الإمساك به لوجوده في المدينة المحرمة على غير المسلمين، ويبدو أنّ هذه الخبرات التي اكتسبها هذه الرّحالة مهدَّت الطريق أمامه ليدخل عالم الديبلوماسيّة. ويقارن ودييك في هذا المنحي بينه وبين الرحالة «داوتي»، والذي بالعودة إلى قاموس كيمبردج للأدب الإنجليزي نجد أن اسمه هو» Charles Montagu Doughty وقد ولد لأسرة دينية إنجليزية في مقاطعة Suffolk سنة 1843م، وأنّ وفاته كانت في عام 1926، وأنه مثل «ليون» درس العربية بين عامي 1875-1876م ثمّ بدأ رحلاته التي اختلط فيها مع قبائل الجزيرة العربيّة لمدّة عامين، وقد أثمرت تلك العلاقة عن كتابه الذائع الصيِّت: Travels In Arabia Desserta رحلات في شبه الجزيرة العربية.[أنظر: عن ترجمته وحياته: The Cambridge Guide To English literature / Michael Stapleton 1985.p 248].
* ولعلّنا نلاحظ من خلال ما ذكره باحثنا «ودييك» وسواه أنّ القاسم المشترك في حياة كل من بيركهارت، وليون، وداوبي، هو سعيهم لإجادة اللّغة العربية والتي مكّنتهم من التسلّل بطرق عدّة إلى العالم العربي، وخصوصًا للمدينتين المقدستين، مكّة المكرمة، والمدينة المنوّرة، وأنّ بعضهم قد كوفئ لما كشف عنه من معلومات عن تلك البلاد التي زارها واستقرَّ فيها لمدّة من الزّمن بدخوله لعالم الديبلوماسيّة من أوسع بابها، وإذا دقّقنا النّظر في تاريخ تلك الرّحلات نجدها قد تمّت مع نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر الميلاديين، وهي الحقبة التي شهدت صراعًا سياسيًا بين الدولة العثمانية آنذاك والدول الغربيّة وبخاصة إنجلترا وفرنسا، وما تبع ذلك الصّراع من تقاسم السّلطة بين الدول الغربيّة لاحقًا في البلاد العربيّة، ولا يزال العالم الغربي ينظر إلى تلك البلاد من رؤية المصلحة الذاتيّة بعيدًا عن هموم وتطلّعات وآمال شعوب المنطقة المشروعة، بل يمكن القول إنّ هناك تصادمًا واضحًا بين الرؤيتي، ولا يبدو في الأفق أيّ تصالح بين الرُّؤتين.
(*) جامعة الملك عبدالعزيز


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.