السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوداء واحدة لا تكفي
للحوار بقية
نشر في المدينة يوم 17 - 01 - 2013

برزت لدينا مؤخرًا ظاهرة تعثر بعض المشروعات، وتخطت أعدادها وقيمها وأحجامها المعدلات المقبولة، وأصبحت جديرة بالاهتمام والدراسة والتدخل لحلها، حيث قُدِّر إجمالي قيمة المشروعات المتعثرة خلال الأعوام الأربعة الماضية حوالى تريليون ريال، أي 40% من حجم قيمة المشروعات في هذه الفترة والتي تجاوزت 2,5 تريليون، الأمر الذي ينذر بظهور العديد من الآثار السلبية على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، مما يحرم المواطنين من الخدمات المقدمة لهم وفق رؤية خادم الحرمين الشريفين.
كشف نائب رئيس الهيئة الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد عن وجود ثلاثة آلاف مشروع متعثر، مؤكدًا أنه يجري الآن رصد جميع أعمال المقاولين في تلك المشروعات، مشددًا على أن أي مقاول يتم تسجيل ملاحظة عليه، سيوضع في قائمة مع الملاحظة المقيّدة ضده حتى إذا ما تقدم لمشروع حكومي آخر، يكشف عنه، في إشارة منه إلى ما يُشبه (القائمة السوداء)، موضحًا أن هناك مشروعًا لديه يُسمَّى مؤشر النزاهة لرصد التفاصيل المتعلقة بذلك كافة، حتى يكون مرجعًا ثابتًا للجهات كافة.
شكرًا لنزاهة، فالمشروعات المتعثرة بسبب الفساد، يعني أن هناك جريمتين وقعت بحق المجتمع، الأولى أكل المال العام بغير وجه حق، والثانية، أنه تمت ترسية هذه المناقصات أو المشروعات على من لا يستحقها، مما فوّت فرصة استفادة الناس ومنفعتهم بهذا المشروع لسنين قادمة، وقد ينجح وقد يفشل.
يجب على نزاهة أن تتصدى لمثل هذه المخالفات الإدارية، لأنها واضحة في عدم الالتزام بقواعد العمل في المشتريات الحكومية، وخصوصًا المبالغة في تسليم المشروع لمقاولي الباطن واحدًا تلو الآخر، حتى تضيع المسؤولية ويختزل قيمة المشروع للربع أو أقل؛ من أناس غير أكفاء، أو غير مؤهلين، وبدون محاسبة.
قائمة نزاهة السوداء للمقاولين هي الأولى، ولكن نحتاج قائمة سوداء ثانية، تضم الطرف الثاني، وهم الجهات الحكومية المشرفة، ثلاثة آلاف مشروع متعثر في وقت واحد؟ في وقت إقرار أفضل ميزانيات في تاريخ المملكة؟! يعني أن المسؤولين عنها يضيّعون على الوطن فرصًا تاريخية للارتقاء بنا للأمام، لذلك أتمنى على نزاهة تصنيفهم في (قائمة سوداء أخرى) تضم كل الذين تولوا كبره منهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.