"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسائل إليكترونية مفخخة للاحتيال ب“الأعمال الخيرية" !!
تلعب على الاحتياجات الأسرية وعتق الرقبة كمحاولة لاستعطاف المواطنين
نشر في المدينة يوم 15 - 12 - 2012

بدءًا من الإعلانات والتخفيضات الوهمية ومرورًا بتحديث البيانات المصرفية المفخخة، تتطور عمليات الاحتيال عبر الوسائل الالكترونية الحديثة وصولا الى احترافية مقنعة بأساليب جديدة من خلال استخدام الدين كملاذ آمن للتجاوب السريع خاصة إذا ما تم تأطير هذا الملاذ بأسماء الدعاة ورجال الدين الثقاة دون علمهم أو بعلمهم بحسن نية.
رسائل جوال تتضمن نصوصها «احتياج عائلة ما للتبرع المالي» أو «عتق رقبة شاب قتل آخر محكوم عليه بالقصاص بمبالغ مليونية» لكن يقف خلف حروف هذه الرسائل الاحتيالية وعلى أهبة الاستعداد عصابات نصب واحتيال في انتظار تجاوب هذا الشاب أو ذاك بحسن نية خاصة إذا ما كانت تلك الرسائل مدعمة بأسماء مشايخ لهم سمعتهم العالية وتفانيهم في خدمة دينهم بوجوب تحمل الأمانة في نقلها.
الجهات المعنية في الدولة أصدرت ولا تزال تحذيراتها لمثل هذه الرسائل وأشارت إلى منافذ العمل الخيري والجهات الراعية كما أن رجال الدين قاموا بجهود مشكورة في توعية الناس وإبراء الذمة من وجود أسمائهم في هذه الرسائل حرصًا على الصالح العام.
في البداية يقول الطالب في جامعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز علي العلوي: كثيرا ما نواجه مثل هذه الرسائل ويكثر فيها النصب والاحتيال تدار من شبكة منظمة تحاول معرفه أرقام الحسابات ليتسنى لها السرقة لكن نحاول قدر المستطاع الابتعاد لأن مثل هذه الرسائل تقوم على كذب وخداع وإذا كان فعلا محتاج يتوجه للجمعيات الخيرية لأن هذا دورها أما ما يحصل حاليا هو استغلال للناس واستعطافهم. ويوجه الشاب العلوي نصيحته قائلا»: أخي المتبرع اشكر لك رقة مشاعرك ومساعدتك لكن تذكر أنك مسؤول أمام الله عن إعطائك للمال فتحقق من الحالة وقف عليها بنفسك للتأكد لأن المال قد يذهب إلى غير مستحقه.
خداع واحتيال
خيرية عسيري (طالبة جامعية) تقول: بالنسبة للتبرع للمجهولين بمجرد إرسال رسالة برقم الحساب فمن المستحيل القيام بتحويل أي مبلغ لأن هناك جهات مختصة بهذه الأمور أو الاتصال عليهم إن وجد رقم هاتف, وتستطرد خيرية قائلة: في حال أن هناك شخصًا محتاجًا أقوم بالتبرع وإرسالها للأصدقاء للتبرع.
وتضيف: لقد لاحظت الكثير من مثل هذه الرسائل وهي تكثر في رمضان والكثير يبحثون عن الحسنات بالتبرع ولكن لا نعلم إلى يد من تصل هذه التبرعات فيجب التأكد لمن نتبرع ؟ وعن طريق من ؟
من جانبه يقول موسى الصرخي الطالب بكلية هندسة وعلوم الحاسب بجامعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز: عندما تصلني رسائل كهذه لا ألقي لها بالًا فهي رسائل مجهولة المصدر أتعامل معها بكل حذر فقد تكون رسائل خداع أو احتيال أو ربما رسائل لكسب عطف الناس وشفقتهم ووسيلة سهلة لجني الأموال لا سيما أن مجتمعنا مجتمع تنتشر فيه الكثير من قيم العظيمة النابعة من تعاليم ديننا الحنيف كالرحمة والنفوس كثيرًا تقدر تلك القيم والعاطفة الدينية كبيرة عند الكثيرين وفي الغالب مثل هذه الرسائل تقف عندي لكنى لا أمررها لأي أحد ويتفق موسى مع خيرية على استثناء تلك التي تأتي من صديق أو قريب محل ثقة يطلب فيها مساعدة له أو لقريبٍ له.
استثارة للمشاعر
من جانب آخر اعتبر الطالب هادي بن منسي الطالب في كلية إعداد المعلمين (قسم اللغة الإنجليزية): إن مثل تلك الرسائل هي في الواقع استثارة للمشاعر ولا يعلم من يقف وراءها أو تلك الأرصدة التي جعلت لذلك الغرض ويرى هادي أن الذي ساعد على انتشارها هو العالم الافتراضي وسهولة الوصول لأكبر عدد ممكن وقد تقف خلفها أيدٍ خفية من أجل جني المال واستخدمت عاطفة الناس في جني المال أو في إعادة إرسالها وقد نجهل أن وراءها عصابات تصنف من ضمن عصابات الجرائم الالكترونية ويزيد الشريف بالقول: لا شك أن أول شعور ينتاب متلقي الرسالة هو المساعدة بقدر ما يستطيع من اجل نيل المثوبة والأجر من الله وغالبا ما تختتم تلك الرسائل بأحاديث وآيات قرآنية تحث على الإحسان وتفريج الكرب أو بقصة ذلك الشخص الذي يطلب المساعدة أو بسؤال لمتلقي الرسالة بقولهم (تخيل نفسك مكانه وماذا كنت ستفعل؟) يجب علينا اخذ الحيطة والحذر لان هذه الرسائل قد تسبب أمورًا لا تحمد عقباها ولذا يجب ان نحرص بل ونساهم في عدم نشر هذه الرسائل.
أخذنا مجمل هذه الآراء وفحواها إلى من له الاختصاص في مثل هذه الرسائل لاستطلاع آرائهم بوجه نظرة مهنية للوقوف على أحاجيها وأساليبها المستخدمة ومدى نجاحاتها المحققة حيث اعتبر محمد بن عبدالعزيز الربيعة رئيس فريق العمل في لجنة الإعلام والتوعية المصرفية ان الرسائل التي يتلقاها الناس على جوالاتهم او البريد الالكتروني الخاص بهم يطلب من خلالها أصحاب تلك الرسائل التبرع لإنقاذ رقبة شخص من القصاص ومدعين في الوقت ذاته ان هذا الأمر مصدق عليه من مشايخ موثوق بهم هو نوع من أكبر أنواع عمليات الاحتيال التي يقوم بها هؤلاء ويضيف الربيعة: إن الإشكالية تأتي من الذين يتجاوبون معها فقد تكون خلفها جرائم منظمة كعمليات غسيل للأموال أو التمويل غير المشروع وغيرها من الجرائم الدولية.
وحول ما إذا كانت المصارف تواجه مثل هذه الأمور في شهر رمضان بالذات ؟ أجاب الأستاذ محمد الربيعة بالقول إن ذلك لا يحدث فيما يتعلق بالمصارف بمعنى أن الرسائل لا تصل إلى المصارف أبدًا ولكن مثل هذه الأمور فهي تمارس ما يمكن أن نسميه نوعًا من الاحتيال المنظم على جهات أو أفراد بعينهم كأن يستغلوا انه شهر الخير والبركات فيلجأوا لحيلهم لجمع التبرعات المالية لإفطار عائلة او إسكانها أو إعالة فقير وغيرها من القصص الوهمية.
تغير المجتمع
من جانبه يقول الدكتور عبدالله الشعلان أستاذ علم الاجتماع والجريمة المساعد بكلية الملك فهد الأمنية: من الصعب معرفة النوايا، فالسلوك الذي يتضمن فعل الخير او الشر هو نفس السلوك فالطلب للتبرع بالمال لإنقاذ شخص أو لمساعدة أسرة محتاجة هو سلوك قد يحمل نية صادقة فيفيد بها المتبرع له والمتبرع وينشر الخير في المجتمع ويعزز من السلوك المحمود، وقد يكون سلوكًا يخفي وراءه نية سيئة من خلال استغلال الآخرين بما يسيء إلى المجتمع ويضعف الثقة بالعمل الخيري.
ويضيف: عندما يضعف الجانب الأخلاقي والقيمي للفرد، وتصبح المادة هي المحرك للسلوك عندها يلجأ الفرد إلى استغلال كل فرصة تسنح له للحصول على المال عن طريق الابتزاز والنصب والسرقة فالجريمة تتغذى على كل تغير يحدث في المجتمع وتستغل أي ضعف يصيب البناء الاجتماعي.
ويشير الدكتور الشعلان إلى أن المجتمع بدأ يميل إلى التنظيم والتخصص وذلك بقوله: هناك مؤسسات تعنى بأعمال الخير وتهتم بمساعدة المحتاجين من الأسر ولها طرقها وقنواتها القانونية في جمع التبرعات وتوزيعها على مستحقيها لذا يجب إذا أردنا أن نشبع رغباتنا في حبنا لعمل الخير أو مساعدة الآخرين أن نوجه كل من يطلب منا مساعدة مادية نحو تلك المؤسسات، فهذا يجعلنا أكثر وعيا وفهما لمجتمعنا ويحصنه ضد أي استغلال من ضعاف النفوس.
الخطاب الديني
ونختم الآراء بالرأي الشرعي من خلال الدكتور خالد السبيت أستاذ الدراسات الإسلامية المشارك ومستشار في مركز الدراسات الاجتماعية (واعي) حيث يقول: من المبهج أن يسعى المسلم لمرضاة ربه من خلال التصدق ودعم أشقائه بالمال انطلاقا من نصوص شرعية كثيرة مثل الحديث النبوي الكريم الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من فرَّج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة)، الأمر الذي جعل من يحتاج لدعمهم وعطائهم ممن أصاب دما وأصبح أولياء الدم يطالبون بالملايين فيتوجه المدعى عليه وذووه إلى الجمهور من المسلمين بالخطاب العاطفي لاستجلاب دعمهم بكل الوسائل المتاحة ويضيف الدكتور السبيت بالقول: لعل ذلك يفسر بعض ما نشهده في مجتمعاتنا من استثمار لوسائل التواصل الالكترونية للوصول إلى أصحاب القلوب الرحيمة طالبة دعم حالات فردية بالبذل بشكل رئيس وتمرير رسالة إلى من يعرف أو لا يعرف، إلا أن هناك عدة وقفات تحتاج إلى تأمل هنا: الوقفة الأولى: أننا لا نعلم صدق كل هذه الحالات التي يتم الترويج لها والدعوة لمساعدتها، إذ من المحتمل جدًا أن يندرج تحت بعضها حالات مخادعة واحتيال، بهدف اصطياد أموال الأبرياء من خلال رمي شبكة العاطفة والوقفة الثانية هي أنه حتى في حالات صدق الحالة المعنية بالدعم إلا أننا لا نعرف الوضع الفعلي للشخص المعني، فقد يكون قد صدر حكم شرعي بحق المدعى عليه نتيجة إهماله غير المبرر، وقد أفتى أهل العلم كالشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله أن الصفح في مثل تلك الحالات قد يعود بالضرر على المجتمع إذ سيشجع مثل ذلك السلوك السلبي كذلك فإنه يتم في حالات معينة استخدام وسائل غير نظامية كتوزيع أرقام حسابات، وفي مثل هذا ما فيه والوقفة الرابعة هي أنه في بعض حالات تنشر برفقتها أرقام اتصال يتضح لاحقا أنها مزيفة وأن الاتصال بالأرقام سبب إزعاجًا لأناس أبرياء وقعوا ضحية مخادعة من قبل أناس مزعجين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.