رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ترتيب الدوري السعودي بعد تعادل النصر والهلال    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبداً.. ونريد تحقيق الدوري من دون أي خسارة    الدفاع المدني ينبه من هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    ضمك يتعادل مع الفيحاء في" روشن"    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    السعودية والأمريكية    فتياتنا من ذهب    الدراسة في زمن الحرب    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلال حمزة.. شاعر مولع بالهم الإنساني
نشر في المدينة يوم 23 - 11 - 2012

لا أعرف شاعرًا شعبيًا مولعًا بالهم الإنساني، كما هوطلال حمزة، ففي الوقت الذي انساق فيه كثير من الشعراء تجاه أغراض الغزل والمدح، بقي طلال حمزة منتصفًا لقضايا الإنسان وهمومه ومشكلاته ؛ لذا نجده وظف جزء كبيرًا من شعره للهم الإنساني، فهو شاعر قضية، ورسالة، لا شاعر، بذخ، وترف. يقول:
الليلة جيت وكلي عاري
عاري إلا من ضمير
فالضمير يحتل موقعًا جذريًا في فلسفة طلال الشعرية، فهويرمز إلى الطهر، والفضيلة، والأخلاق، وكل هذا مرتبط بقضايا الهم الإنساني في شعره
يا مسا الهم الكتابة
يبكي الشاعر
يدخل غرفته
ويصك بابه
ويقول أيضًا :
ما كتبنا القصايد للغزل والهيام
ولا كتبنا القصايد لأجل يرضى عظيم
ولعل ذلك مرتبط بنفسية طلال كإنسان، والتي يمكن تلمسها من خلال قصائده المتناثرة، وتعكس اعتزازه بالنفس، وتطويع الذات على عدم الانحناء أمام المصاعب. يقول:
وإن كان عاتق باح سده لمعتوق
أبطيت ما بيحت سدي لخايب
تدور في بالي هواجيس وطروق
تشوفني حاضر وأنا عنك غايب
واليا بغيت الشي أنا أجيه من فوق
لا ما انحني لوهو لذيذٍ وطايب
ويبلغ هذا الاعتزاز ذروته، عندما يكون اعتزازًا بالنفس لذاتها، وليس امتدادا للاعتزاز بالعم والخال. يقول:
كان الوفا نجر وفناجيل ودلال
يا بوي أنا مبطي مبهر دلالي
صبيتها للناس فنجال فنجال
ما همني يقضون والا قبالي
ما عزني عمٍ ولا عزني خال
أنا الذي بعز عمي وخالي
فالرابط هنا، أن الاعتزاز بالنفس، والتغني بمجدها، يكون مدعاة لهذه النفس بأن تكون أكثر التصاقًا بهم مجتمعها، وقضاياه، وهذا ديدن الأنفس الأبية الشامخة.
فيكتب على لسان الفقير المعدم، الذي قست عليه الظروف، وأدارت له السعادة ظهرها، وقد تراكمت عليه الديون، فوجد ما يسد به جوعه، ولكن الهم لم يجعل له شهية ليأكل. يقول:
يا الله من له نفس ياكل ؟
من وين ابلقاها ؟
فاتورة الهاتف ؟ ولا إيجار البيت ؟
وإلا الثمان أقساط ؟
وفي نص له معنون ب (نسبة مئوية)، نجده يصف المجتمعات، بأنها تجمع المتناقضات من الشخصيات، وهذه المتناقضات تمتد لتشمل ظواهر الأنفس وبواطنها، فقد يحسب الشرير طيبًا، والعكس صحيحًا، وهذا من مسببات المشكلات، وضياع حقوق الضعفاء، وهم من الهموم الإنسانية المؤلمة. يقول:
تعالوا نعد
من واحد إلى مليون
تعالوا نشوف
كم واحد خبيث ونحسبه طيب
وكم واحد لئيم ونحسبه حبيَب
وكم واحد يصيب ونحسبه يخطي
وكم واحد عطاه الله ولا يعطي
وله في معنى الجود، رؤية فلسفية أخرى، فهولا يرى أن الجود مرادف للسخاء، وبالتالي ينحصر معناه في العطاء، وإنما الجود في منظوره، هو كرم النفس، مع قلة الحيلة، ولكنه عطاء نابع من القلب، بكل محبة وصدق، وليس كعطاء الأثرياء من التجار وذوي الأموال، الذين يبذلون من سعة، وربما اتبعو هذا العطاء بالمن والأذى. يقول:
والجود ماهوجود من عند بابه
مليون سيارة ومليون سواق
الجود جود اللي قليل ذهابه
ولا من عطا يعطيك من كل الأعماق
هذاك لوتطلبه يعطي ثيابه
ما خاف فقر. ولا حبس خشية إملاق
وللطفل نصيب من شعر طلال، وهمه، وإنسانيته. يقول:
عزيزي الطفل لا تكبر
كذا أجمل
كذا أطهر
كذا لا دين يتراكم
كذا لاضغط . لا سكر
يكتب طلال بلغة مكثفة، ودلالات عميقة، وعاطفة صادقة، وفكر ثاقب، فيخرج نصه مزيجًا من هذه الحبكة الإبداعية، فيغلفها بهم الإنسان، فتبوح أوزانه شعرًا لا يضاهى. فهل ثمة ما هوأهم من الهم الإنساني:
كان دايم يضحك بوجهي
ويقول: بكرة تفرج
وكلها همومك تزول
إنسى يا وليدي الهواجس
اتركك من ها الظنون
بكره أحلى
بكره أجمل ما يكون
وأنتظر بكره ويجي
لا هوأجمل
لا (ولاهم يحزنون)
ولأن الهم لديه، ليس همًا فرديًا فحسب، بل هم مجتمع وأمه، ولأنه شاعر قضية، فنجده يوجه نقدًا شعريًا ساخرًا لحال الأمة العربية، ويلتقط مقارنة لهذا المشهد بين ماضي العرب وحاضرهم. يقول:
كانوا العرب
نخوة، وكرامة، ومرجلة، وفزعات.
صاروا.. عرب سات
وهذا الأسلوب التهكمي في نقد الحالة العربية، مارسه طلال أيضًا، في نقده لنوعية التلقي الرديئة للمشاهد العربي، وإهماله لقضايا الأمة، والتعلق ببرامج لا تزيد المتلقي إلا تسطيحًا في وعيه وثقافته . ينتقد طلال حمزة البرنامج التلفزيوني سوبر ستار وهويعتصر حزنا وهما، فيقول:
شكرًا... يا قناة المستقبل
شكرًا... يا ديانا كرزون
خليتو للشعب العربي
صوت.. وشكل.. وطعم.. ولون
وحدوا الأمة
وعرفنا وش معنى قضية
وانكشفوا المية مليون
ختامًا، لا أزعم أن طلال حمزة اختزل شعره على الهم الإنساني، وهوأيضًا لم يدعِ ذلك، ولكن حسب تجربته تميُّزًا، أنها انحازت للهم الإنساني في غالبها، وكانت من أكثر التجارب المعاصرة التي وظفت الشعر العامي لهذا الجانب الحياتي المهم بجدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.