تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسلّم: وفرنا “600" ألف متر مكعب من المياه يوميًا للحجاج دون انقطاع
نشر في المدينة يوم 12 - 11 - 2012

نجحت شركة المياه الوطنية في تطبيق خطتها التشغيلية لموسم حج هذا العام 1433ه، حيث تم توفير المياه بكميات كافية في مكة المكرمة ومناطق المشاعر المقدسة ويعد هذا النجاح هو الثاني من نوعه منذ استلام شركة المياه الوطنية مهامها بإدارة قطاع المياه والمعالجة البيئية بمنطقة مكة المكرمة.
وقال لؤي بن أحمد المسلّم الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية إن الشركة حققت ولله الحمد هذا النجاح من خلال استعداداتها المبكرة لخدمة ضيوف الرحمن حيث وضعت الخطط والاستراتيجيات لإدارة القطاع بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة حيث كانت المياه متوفرة بفضل الله في المشاعر من خلال الشبكات العامة ودورات المياه والشبكات المخصصة لأجهزة تكييف الخيام المطورة بمنى وشبكات وخزانات إطفاء الحريق الخاصة باستعمالات الدفاع المدني، وذلك من يوم التروية ويوم الوقوف بصعيد عرفات وليلة مزدلفة وأيام التشريق بمنى ولم تسجل أي انقطاعات للمياه أو انكسارات لخطوط الشبكة بهذه الفترة». إضافة إلى أنه لم ترد لغرفة العمليات والتي تعمل على مدار الساعة طوال تلك الأيام بلاغات عن أي انقطاعات، غير عادية ناتجة عن كسورات بالشبكة وأن البلاغات الواردة كانت لأعمال صيانة بنفس الدورات ويتم معالجتها بشكل فوري وكانت كميات المياه التي ترد لمكة المكرمة ومناطق المشاعر المقدسة خلال تلك الفترة من محطات التحلية بالشعيبة تقدر بحوالي ستمائة ألف متر مكعب بشكل يومي.
وأشار إلى أن الشركة ولله الحمد قدمت أفضل الخدمات لضيوف الرحمن بما يتواكب مع التوجيهات السامية لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وأمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية والتي يتم متابعتها بشكل مستمر من قبل معالي المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية، وأعضاء مجلس إدارة الشركة.
وبيّن المسلّم أن الشركة استعدت منذ وقت مبكر بخطة تشغيلية متكاملة في مناطق المشاعر المقدسة بدأت بتعبئة كل خزانات المياه بكمية من المياه والتي تقدر بحوالي مليوني متر مكعب وهي الطاقة الاستيعابية لهذه الخزانات المنتشرة في جميع أرجاء مناطق المشاعر المقدسة. مشيرًا إلى أن المعدل اليومي لكميات المياه التي تم ضخها لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج وصلت لأكثر من (600) ألف متر مكعب يوميًا، حيث وردت كميات المياه من خلال محطة التحلية بالشعيبة (المرحلة الأولى والثانية) بنحو (200) ألف متر مكعب يوميًا، ومحطة الشعيبة (3) بكمية وقدرها (360) ألف متر مكعب يوميًا، لتصبح كميات المياه التي وردت من محطات التحلية (560) ألف متر مكعب يوميًا، علاوة على كميات أخرى تقدر ب (40) ألف متر مكعب يوميًا من احتياطي المياه بمكة المكرمة، ومشروع مياه وادى ملكان والمخصصة لتغذية دورات المياه التابعة للحرم المكي الشريف، كما تضمن المحور الأول تعبئة كل خزانات المياه الاستراتيجية والتشغيلية بمكة المكرمة والبالغ عددها (36) خزانًا بمكة المكرمة إضافة إلى وجود (27) خزانًا في المشاعر المقدسة والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية (2.5) مليون ونصف متر مكعب تقريبًا.
وذكر أن الشركة سخرت جميع الإمكانيات البشرية والآلية لخدمة حجاج بيت الله، حيث بدأت مبكرًا في صيانة شبكات المياه بالمشاعر المقدسة والتي شملت غسيل وتنظيف خطوط الشبكة ليتم تجربتها والتأكد من عدم وجود أعطال بها حيث تعد من ضمن شبكات المياه الموسمية التي لا تعمل إلا في موسم الحج، مضيفًا أنه قد تم فتح المياه بصفة رسمية بكل شبكات المياه بالمشاعر المقدسة اعتبارًا من السادس من شهر ذي الحجة . وأضاف المسلّم أن شركة المياه الوطنية قامت بتأمين سيارات مجهزة كمختبرات متنقلة تجوب مناطق المشاعر المقدسة لإجراء التحاليل اللازمة للمياه في الخزانات والشبكات العامة للتأكد من صلاحيتها للاستخدام، حيث تجري التحاليل ميدانيًا وفي موقع الخزان أو الشبكة وذلك للاطمئنان مشيرًا إلى أنه ولله الحمد لم تسجل أي حالات لتلوث للمياه خلال موسم الحج، منوهًا بأن الشركة جهزت مجموعات كبيرة من النقاط الاستهلاكية التي تخدم الحجاج تتضمن دورات للمياه بمناطق المشاعر المقدسة يصل عددها لأكثر من (3.300) مجموعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.