تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باحثون يؤكدون: حماية الناشئة وصلاح الأسرة يُفشلان ظاهرة التكفير
نشر في المدينة يوم 24 - 09 - 2011

أكد باحثون في جلسات مؤتمر التكفير على ان صلاح أفراد الأسرة وحماية الناشئة من الفكر التكفيري تمكن مؤسسات المجتمع من إفشال ظاهرة التكفير.
وعقدت الجلسة الثانية عشرة للمؤتمر برئاسة فضيلة الأستاذ الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي أمين عام مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وقرر الجلسة الدكتور يوسف بن أحمد الرميح وتناولت الجلسة المحور الثامن للمؤتمر (مسؤولية مؤسسات المجتمع في علاج ظاهرة التكفير).
التنشئة الاجتماعية
وتحدث الأستاذ الدكتور داود بو رقيبة من جامعة الاغواط في الجزائر عن ذلك في دراسته بعنوان (مسؤولية مؤسّسات التنشئة الاجتماعية «الأسرة والمسجد» في حماية الناشئة من الفكر التكفيري) ، و بين أن الأسرة هي الأساس والأصل في تكوين البناء الإنساني روحيًا وعقليًا وعقائديًا وجسديًا ووجدانيًا وانفعاليًا واجتماعيًا.
صلاح الأسرة
وأوضح الباحث أنه بضمان صلاح أفراد الأسرة، فإنّ المجتمع كلّه سوف يتّجه إلى الصلاح، وتنحسر مسبّبات العنف والآفات التي تنخر بعض المجتمعات، وتسهم في ارتفاع هجمة الإرهاب والتطرّف الفكري، وبطبيعة الحال فهناك مسبّبات أخرى تؤدّي إلى زيادة ظاهرة التطرّف الفكري في مختلف المجتمعات على رغم أنّ البناء الأسري قد ظلّ على حاله دون زعزعة على امتداد عشرات بل مئات السنين.
الإعلام
وأشار الأستاذ الدكتور سامي محمد ربيع الشريف رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون بمصر إلى أن الإعلام بوسائله المختلفة يعد واحدًا من أهم الأسلحة التي يعتمد أعداء الإسلام في محاربته والنيل منه، وأن أي محاولة لتصحيح الصورة أو مواجهة الفكر الضال يجب أن تتخذ من تلك الوسائل سلاحًا فاعلًا. وأكد أن وسائل الإعلام الإسلامية والقنوات الفضائية من بينها مطالبة بالتوعية الجادة والمخلصة بعدم شرعية تلك الأفكار التكفيرية التي تتبناها بعض الجماعات والفرق الضالة.
المؤسسات الشرعية
وتحدث الدكتور حامد بن مَدَّه بن حميدان الجدعاني من السعودية في بحثه الذي قدمه بعنوان (جهود المؤسسات الشرعية بالمملكة العربية السعودية في علاج ظاهرة التكفير) عن مكانة المؤسسات الشرعية بالمملكة العربية السعودية في الأمة؛ وجهود المؤسسات الشرعية بالمملكة العربية السعودية في تأصيل منهج الاعتدال والوسطية وجهودها في حماية عقيدة الإسلام.
الحماية الفكرية
ويؤكد د. عبدالله بن ناصر آل سليمان من السعودية في بحثه (الشبه التكفيرية ومهارات التعامل معها.. الحقيبة التدريبية) أنه من الواجب على المؤسسات التربوية أن تقوم بوضع برامج تعزز الحماية الفكرية لمن هم في البيئة التربوية ؛ من أجل أن يتمتع الجميع بالأمن الفكري، وليكون هؤلاء الناشئة أعضاءً صالحين لقيادة هذا المجتمع نحو التقدم والنجاح في الدنيا والآخرة.
المؤسسات الدعوية
وتناولت الباحثة الدكتورة لمياء بنت سليمان الطويل الأستاذ المساعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من السعودية في دراستها بعنوان (مسؤولية المؤسسات الدعوية في علاج ظاهرة التكفير) دور المؤسسات الدعوية في علاج ظاهر التكفير لتكون إضافة إلى الجهد الذي يتبقى فيه الوجهة النافعة والحل الأمثل وتقديم العلاج والدواء النافع والقضاء على هذه الظاهرة ثم ذكرت الباحثة أن على المؤسسات الدعوية الدعوة إلى الأخذ بمنهج الوسطية والاعتدال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.