استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النرويج: الإرهاب داخلي وتعلمنا خطأ نظرية “أن الإسلاميين هم الجناة”
نشر في المدينة يوم 25 - 07 - 2011

قال محامي الدفاع عن الرجل النرويجي المتهم بشن هجوم مزدوج أسفر عن مقتل 92 شخصا إنه كان يريد بأفعاله أن «يغير المجتمع»، فيما أعلن داج جياروم المتحدث باسم الشرطة النرويجية أمس أنه لا يزال هناك من أربعة إلى خمسة مفقودين من معسكر شباب حزب العمال الحاكم الذي تعرض لإطلاق نار. فيما قالت صحيفة «افتنبوستن» النرويجية الصادرة أمس إن الإرهاب «أصاب بهذا الهجوم ديمقراطيتنا المنفتحة والآمنة في الصميم». مشيرة إلى أن المأساة علمتنا خطأ النظريات التي تعتبر المتطرفين الإسلاميين هم الجناة».
وأوضحت الصحيفة المحافظة أن الإرهاب «جاء من الداخل وليس من الخارج».
وقال المحامي جير ليبستاد في مقابلة مع قناة إن آر كيه النرويجية إن اندرس بيرينج بريفيك (32 عاما) أبلغ محققي الشرطة إنه أراد «توجية ضربة للمجتمع وأساسياته وإلى كيفية إدارتنا المجتمع».
والمشتبه فيه متهم بإطلاق النار عشوائيا وقتل ما لايقل عن 85 شخصا أول أمس الجمعة وكذلك تفجير قنبلة قبل ذلك بساعات في وسط أوسلو مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص آخرين. ورفض ليبستاد الإدلاء بمزيد من التعليقات على دوافع بريفيك ولكنه قال إن بريفيك سوف يقدم المزيد من المعلومات اليوم الاثنين في جلسة استماع خلال احتجازه. وكان بريفيك طلب ألا تعقد جلسة الاستماع بشكل سري.
إلى ذلك قال المتحدث باسم الشرطة النرويجية إن العديد من الناجين من المذبحة وذويهم متواجدون في قرية زوندفولن شرقي النرويج «فلديهم هنا مكان آمن كما أن بوسعهم التحدث مع الإخصائيين النفسيين وأطقم الرعاية النفسية».
ويوجد في المستشفيات 37 مصابا يتلقون العلاج من إصابات وقعت لهم جراء الهجوم المزدوج، وقالت المتحدثة باسم مستشفى رينجريكه لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن المستشفى يقدم العلاج حاليا لخمسة أشخاص تعرض بعضهم للإصابة بطلق ناري والبعض الآخر لإصابات مختلفة.
وأعلن المستشفى الجامعي في أوسلو أنه لا يزال يقدم الرعاية الطبية ل31 مصابا، فيما يرقد مصاب واحد في مستشفى درامن.
يأتي ذلك فيما قال مسؤول بالشرطة النرويجية أمس إن المتعصب اليميني الذي اعترف بشن هجومين بقنبلة وسلاح ناري زعم أنه تصرف بمفرده. وقال القائم بأعمال رئيس الشرطة سفينونج سبونهايم في مؤتمر صحفي عن المشتبه به المعتقل اندريس برينج بريفيك «لقد اعترف بوقائع كل من التفجير واطلاق الرصاص غير أنه لم يعترف بالذنب الجنائي. واستطرد: «يقول إنه كان بمفرده لكن الشرطة يجب أن تتحقق من كل ما قاله. بعض بيانات شهود العيان من الجزيرة (التي وقع فيها إطلاق النار) جعلتنا غير متأكدين مما إذا كان هناك شخص واحد فقط هو من أطلق الرصاص أو أكثر من شخص».
وقال سبونهايم إن الشرطة لا تشتبه في أشخاص آخرين في ارتكاب أسوأ مذبحة في النرويج منذ الحرب العالمية الثانية، وما زال أيضا عدة أشخاص مفقودين وهو ما قد يرفع عدد القتلى.
من جانب آخر، استحوذ الهجوم المزدوج الذي وقع في النرويج الجمعة على اهتمام كافة الصحف، حيث قالت صحيفة «افتنبوستن» النرويجية الصادرة أمس إن «الحزن واليأس يسودان (البلاد) بعد مضي يومين على الهجومين الإرهابيين اللذين أوديا بحياة الكثير من الناس».
وأضافت الصحيفة أن ما يعزز هذا الشعور هو أن أغلب الضحايا من الشباب الذين كانوا ضمن تجمع سياسي في منتجع جزيرة أوتويا (التي تبعد 40 كيلومترا من أوسلو) ورأت الصحيفة أن الإرهاب «أصاب بهذا الهجوم ديمقراطيتنا المنفتحة والآمنة في الصميم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.