"نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال"    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    أمانة القصيم والهيئة العامة للطرق توقعان مذكرة تفاهم بتطبيق كود الطرق السعودي    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    المملكة وسورية ومصالح العرب    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    ورحلت أمي الغالية    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الديمقراطية إلى أين؟    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    كشف رب الأسرة    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختصاصيون: الإهانات اللفظية عنف ضد الأبناء يستوجب إسقاط الولاية
نشر في المدينة يوم 31 - 03 - 2011

يمثل العنف العائلي سلوكًا مرفوضًا ومجرَّمًا في جميع دول العالم، وذلك لما له من انعكاسات سلبية على كيان الأسرة وسلامة وأمن وحقوق أفرادها، خاصة المرأة والطفل الذين هم أكثر أفراد الأسرة عرضة للعنف وضحاياه، وتنبع خطورة ذلك العنف من انعكاساته السلبية على بنية المجتمع وسلامته.
“المدينة” ناقشت العنف اللفظي مع عدد من المختصين، كأحد أنواع العنف الأسري، وهل يستوجب إسقاط ولاية الآباء والأمهات عن أبنائهم أم لا؟، فيما ذكرت هيئة حقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة أن الهيئة باشرت حالتين فقط من إسقاط الولاية خلال الثلاث سنوات الماضية، وتمت معالجتها من خلال لجنة إصلاح ذات البين.
أوجه متعددة
يقول الدكتور عبدالرحمن جميل قصاص الأستاذ المشارك بكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى: أن السبب وراء العنف ضعف الوازع الديني والقيم الأخلاقية.. وللعنف الذي يرتكبه الوالدان وغيرهما من أفراد الأسرة ضد الأطفال أوجه متعددة. وقد يشمل العنف الجسدي والجنسي والنفسي، فضلًا عن الإهمال المتعمد. وكثيرًا ما يتعرض الأطفال لعقاب جسدي أو قاسٍ أو مهين في سياق عملية التأديب. وتعتبر الإهانات اللفظية والشتائم والعزل والرفض والتهديد والإهمال العاطفي والاستصغار، جميعها أشكال من أشكال العنف، التي قد تلحق الضرر بسلامة الطفل. وكثيرًا ما يتعرض الأطفال لإيذاء جنسي من جانب شخص يعرفونه، غالبًا ما يكون أحد أفراد أسرتهم. وتُفرض عمومًا ممارسات تقليدية ضارة على الأطفال في سن مبكرة من جانب الأسرة أو القادة المجتمعيين. ويستتر قدر كبير من هذا العنف وراء الأبواب المغلقة أو بسبب العار أو الخوف. كما يلاحظ ارتفاع هذه الظاهرة وشيوعها لقلة الوازع الديني، كذلك لانعدام الوعي وتدني المستوى الثقافي.
وأضاف الدكتور القصاص: وأمام ذلك يكون الحل هنا إسقاط الولاية عن الأب أو الام أو من يقوم بحكم الولي في رعاية الأبناء إلى الأصلح والأقدر، وإن لم يتوافر ذلك الولي فلا بأس من مؤسسات الدولة المختصة لرعاية هؤلاء الأطفال.
صور العقاب
ومن جهتها تقول مستشارة العلاج الأسري والزوجي الدكتورة سلمى سيبيه: علينا أن نفرق بين الضرب وبين العنف، فنحن نضرب الطفل إذا تكرر منه الخطأ ولم يمتثل للتوجيهات المربية له، بشرط أن يكون هذا الضرب غير مبرح، وأن يكون بعد أن يهدأ الإنسان من ثورة الغضب حتى يكون أداة تربوية لا تنفيسًا عن غضب، ولا يضرب على وجهه، ولا يضرب قبل أن يبلغ خمس سنوات، ولا بعد سن البلوغ، ولا يكون الضرب هو الأداة الأولى في التأديب بل الأخيرة، ولا يستخدم بعد فشل الأساليب الايجابية في تعديل السلوك.
وقدمت الدكتورة سيبيه طريقة لتعامل الأهل مع الأبناء، حيث قالت: لا ضرب قبل السابعة ولا بعد ال 14، كذلك بعد سن البلوغ، ولا ضرب بما يضر. لذلك فعلى الآباء والأمهات مراعاة وتجنب صور العقاب التي تؤدي إلى التحقير والنيل من شخصية الابن وخاصة في مرحلة المراهقة.
وأشارت إلى أنه في حال سقوط الولاية عن الأبوين أو أحدهما كيف يكون حال الأبناء الذين ذاقوا العنف على يد والديهما؟ وذلك حسب المكان الذي سيتولى رعايتهم: دار إيواء، أقارب مجبرين على رعايتهم. فهم خرجوا من سوء إلى سوء يمكن أن يأمنوا من الضرب ويتعرضوا للإهمال أو العنف العاطفي.
آثار سلبية
وترى الإخصائية الاجتماعية سماح عبدالرحمن أن كثيرًا من الآباء والأمهات يلجأون إلى وسيلة لا تؤدي إلى نتيجة إيجابية أبدًا في تقويم سلوك الطفل، هذه الوسيلة هي الضرب أو العنف، ويؤدي ذلك إلى ظهور آثار من الصعب جدًا تلافيها في المراحل اللاحقة من العمر، فقد يؤثر ذلك على شخصية الطفل ذاتها وينميها الشعور بالإحباط وضعف الثقة بالنفس والعناد وضعف الاستجابة لقيم المجتمع وعدم القدرة على مواجهة المشكلات لينتج لدينا جيل من الأبناء مهشما مقضيا عليه بسبب تسلط الأب وسوء استخدام الولاية وفق الشرع في رعاية الأسرة والأبناء.
إسقاط الولاية
وأشار المستشار القانوني عبدالله رجب إلى أن رفع ولاية الأب عن أبنائه فى حالة إخلاله بواجباته الأبوية، في الحالات التي نقرأ عنها في الفترة الأخيرة من اعتداء الآباء على أبنائهم بالضرب حتى الموت، كذلك الاعتداء الجنسي من قبل بعض الآباء على بناتهم، ضاربين بكل قيم الأبوة والأسر وتعاليم الشريعة عُرض الحائط، لهذا يحق للأبناء طلب إسقاط ولاية الأب إذا ثبت عدم أهليته لمن أحق.
وأوضحت مسؤولة القسم النسائي لهيئة حقوق الإنسان لمنطقة مكة المكرمة الدكتورة فتحية القرشي أن الهيئة باشرت حالتين فقط خلال ثلاث سنوات، وعولجت بإصلاح ذات البين.‎ ويعتبر نظام الولاية من الأنظمة العالمية، حيث يوجد في معظم المجتمعات الإنسانية وهو يتضمن عددًا من الأبعاد التي تجعله يتشعب، وقد ينحرف عن الأهداف المرجوة من وجوده، ومفهوم الولاية مفهوم عام يشمل جميع أحكام وسلوكيات السلطة، التي يحوزها شخص على فرد أو جماعة في مقابل خدمات أو نفقات يقدمها أو يلزم بتقديمها لهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.