السفير الطاجيكي: دور محوري للمملكة في تفعيل مبادرات حماية البيئة ومكافحة التصحر    نائب أمير مكة يرأس اجتماعاً لاستعرض جاهزية منظومة النقل للحج    مبادرات طموحة لتوطين صناعة تصميم الرقائق الإلكترونية بالسعودية    الذهب يرتفع وسط آمال خفض الفائدة وانتعاش النحاس    السعودية تطلق أكاديمية وطنية للبيئة وبرنامجًا للحوافز والمنح في القطاع البيئي    سجن وتغريم 8 أشخاص لنقلهم 36 مخالفاً للحج    اختصار خطبة الجمعة بالحج لشدة الحرارة    صلاة العيد في الجوامع والساحات    11 جهة ترسم طريق الاستدامة وتنمية الموارد وتذليل الصعوبات لتراحم الشرقية    اجتماع وزاري خليجي-يمني مشترك في الدوحة.. الأحد    تحت رعاية وزير الداخلية.. أمير المدينة يدشّن مبادرة المسار الذكي في «الجوازات»    مفتي المملكة: من أراد أن يضحي فلا يأخذ شيئًا من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته بعد دخول شهر ذي الحجة حتى يضحي    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    بجراحة دقيقة مركزي بريدة يستأصل ورما نادراً ضاغطا على الأوعية الدموية    أمير تبوك: أبهرني تفاني بناتنا بخدمة الحجاج    المحكمة العليا تدعو إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم الخميس    إطلاق النسخة المطوَّرة من تطبيق ديوان المظالم    مجزرة إسرائيلية في مدرسة للإيواء بغزة    البرلمان العربي: مسيرات الأعلام واقتحام الأقصى اعتداء سافر على الوضع القانوني والتاريخي    "غوغل" تتخلى عن ميزة "سجل الخرائط"    موارد وتنمية الشرقية.. تنفذ مبادرة "نسك" لاستقبال ضيوف الرحمن    الأخضر وباكستان.. "نقطة" نحو آخر مراحل حلم المونديال    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية تنمية الموارد المالية    أمير القصيم يقف على جاهزية مدينة حجاج البر    أمير المدينة يستقبل مدير الجامعة الإسلامية    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة سموه للتفوق العلمي الرس    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    رونالدو أفضل لاعب في "روشن" لشهر مايو    يحتضن مواجهة الأخضر وباكستان.. قصة ملعب "جناح"    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    "الخريف" نتجه لتوطين صناعة السيارات    "ساما" ينضم ل"mBridge" للعملات الرقمية    "مايكروسوفت" تطلق إصداراً جديداً من "ويندوز 10"    الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة العظمى في 5 مناطق    يا اتحاد افرح بأبطالك.. دامت لك الفرحة    الثقفي ل«عكاظ»: «ناظر» الرئيس المناسب للاتحاد    20 عاماً على موقع «فيسبوك».. ماذا تغير ؟    حرارة الأرض ترتفع بشكل غير مسبوق    الحجيلي يحصد جائزة "المعلم المتميز"    سروري مقدما ل " ثلوثية بامحسون "    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    تقنية لتصنيع الماس في 15 دقيقة    وزير الدفاع يجري اتصالًا هاتفيًا بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    بتوصية من مانشيني.. الأخضر الأولمبي يقترب من مدرب إيطالي    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    الضليمي والمطيري يزفون محمد لعش الزوجية    السعودية تستضيف بطولة غرب آسيا الثالثة للشباب    حذّروا من إضاعتها خلف الأجهزة الإلكترونية.. مختصون ينصحون الطلاب باستثمار الإجازة    أدوية الأمراض المزمنة ضرورية في حقيبة الحاج    هند بنت خثيلة والتاريخ!    «ليلةٌ في جاردن سيتي»    المصريون ينثرون إبداعهم في «ليالٍ عربية» ب «أدبي الطائف»    جمجوم وشعبان يحتفلان بعقد قران عبدالرحمن وليان    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    الفصول الدراسية: فصلان أم ثلاثة.. أيهما الأفضل؟    الوزير الجلاجل وقفزات التحول الصحي !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“ثقافة” حقيقية أم “نقاهة” ثقافية؟
نشر في المدينة يوم 04 - 01 - 2011


(1)ثقافتنا:رؤية عامة
ثمة أطياف ثقافية في بلادنا تطل على(السطح)بين الحين والآخر(احتفالات تراثية-معارض للكتاب وأخرى للفنون التشكيلية-أمسيات شعرية-محاضرات أدبية وفكرية..)ولكني أزعم مع صخب تلك الأطياف بهشاشة تأثيرها الإيجابي في إنتاج ثقافة حقيقية تلامس شغاف العقول الباحثة عن المعرفة..ولذلك فإنه في لحظة ما,يمكن صياغة خطاب ثقافي خالص بكل تجلياته المطلوبة ,يمنح تلك الفعاليات(العابرة)رسوخا وتأثيرا في ذاكرة الوعي الفردي والجمعي على السواء, بشرط تحقق شرطين حاسمين,أولهما-كما يبدو لي-توفر القناعة الداخلية للفرد داخل مجتمعنا بأن لمعطيات الثقافة الدور الحاسم دائما في صنع الحضارة الانسانية من خلال إيجاد الأداة الفاعلة لبناء وعمارة الأرض,فلا يجدي أبدا أن نكتسب هذا الكم الهائل من المعلومات بداية من مؤسساتنا التعليمية والاعلامية,ونحن لانعي الغايات المعرفية لتلك العلوم وثقافة إنتاجها,فلا يجدي أن نمارس مخرجات الثقافة من تقنيات ومخترعات شتى,ونحن لم نستوعب الثقافة ذاتها التي أنتجتها,ولا يجدي أيضا أن نرتهن لتلقي معارفنا من النخب الدينيةوالثقافية,ونجعل(اجتهاداتهم)البشرية قناعات صارمة,تشكل نظرتنا الثابتة دائما للانسان والكون والحياة.
وثاني الشرطين هو تحطيم كل السياجات المصنوعة التي منعت عن مجتمعنا ضياء المعرفة وأشعة الجمال باسم أكثر القيم سموا(الدين والهوية الانسانية),إذ الحقيقة أن الدين الالهي الحق هو الذي يحفز دائما على المعرفة والانفتاح على تجارب الآخرين,بل إن حضارتنا الاسلامية العربية لم تكن لتزدهر إلا بعد أن تمثلت بصدق حرية التفكير العلمي والتواشج مع شواهد الحضارات الأخرى قبل مايقارب عشرة قرون ازدهرت فيها خطابات الفكر الفلسفي ومنها الخطاب العلمي النظري والتجريبي معا.
ولكن معظم معطيات خطابنا الديني-وليس الدين للمرة المليون-نراها تتجه في كل مرة إلى إثبات واحدية النموذج وإلغاء الحوار حول أكثر معطيات ذلك الخطاب أهمية بإدراج(كل شئ) في سياق المسلمات والحقائق المطلقة,بقناعة صارمة من مصدري الخطاب بأن أي حوار معرفي جاد حول قضاياه ومقولاته ورموزه يمكن أن يربك أنسجة من العلاقات الدوغمائية يجب الحرص على تماسكها وسلامتها لأهداف نفعية بعيدة عن غايات المعرفة الخالصة.
أما بشأن الهوية الانسانية,فقد كانت لدينا بالفعل هوية حقيقية,كان من الممكن أن تترسخ بشكل حضاري إنساني قبل أربعة عقود من الزمن لتترسم خطى الثقافة الجادة حقا,عندما كان مجتمعنا يعيش وينمو بشكل طبيعي متناغم بدون معوقات ووصايات وعلاقات أعيدت صياغتها خطأ(مع رجل الدين والمثقف والمرأة والحياة بشكل عام)..
لتنتج لدينا مع الأيام هوية-برائحة الغرف الحديدية الباردة-سكنت بشغب في وعينا الكلي,حتى في وعي المثقفين أنفسهم,إذ لاأزال أتذكر تصريحا-العام الماضي- لمصدر في وزارة الثقافة والاعلام يبشر فيه صاحبه بأن» سقف الحرية سيكون في معرض الكتاب المقام آنذاك في العاصمة الرياض عاليا,ولكن بشرط عدم تعارضه مع ديننا وقيمنا وعاداتنا..»وليست العادات والقيم-في الحقيقة- إلا تلك الهوية المزعومة بالتأكيد!التي جعلتنا في نظر أنفسنا-فقط-كائنات علوية لها قيم رفيعة من الحق والفضيلة لاتتوفر لغيرها بالضرورة,أو لكأن نظرتنا إلى تلك القيم والاخلاق تختلف عن نظرة الآخرين في أسفل الدرك!
(2)ثقافتنا:المؤسسة الثقافية
أما عن الدور الذي يمكن أن تضطلع به المؤسسة الثقافية ذاتها فهو لاشك دور فاعل ومؤثر,رغم التحديات الكثيرة التي تجتاح صناعة الثقافة لدينا والتي جعلت خطاب تلك المؤسسة بكل مفرداته لم يستطع على مر الزمن أن يحقق أمرين رئيسين,أولهما تحفيز المجتمع كله أو على الأقل معظمه لتعاطي الثقافة الحقيقية,وتربية ذائقة الثقافة الجميلة في النفوس,التي لاتزال تردد ألحانها الشعبية الغابرة,وثانيهما تقديم ثقافة حقيقية تنشط في رحابها كافة المعارف والفنون من فلسفة وترجمات ونقد ثقافي وأدبي وسينما ومسرح وموسيقى وتصوير,ليقتصر خطابنا الثقافي المؤسساتي على الشعر والقصة ونقدهما,مع محاولات خجولة وجلة لتداعيات فكرية تلوح من بعيد.
أزعم أن(بالامكان)لتلك المؤسسة(وزارة الثقافة والاعلام)ترسم خطى الفعل المؤسساتي الثقافي المنتج من خلال النداءات التي أحاول اختصارها في النقاط الآتية:
1-أهمية الوعي بضرورة انسجام الخطابات المرتبطة بشكل أو بآخر مع فعل إنتاج الثقافة الكلية.هذا الانسجام هو الذي يصنع حضارة المجتمعات من خلال عمل جماعي متسق في وظائفه وأساليبه..ألم يحن الوقت على سبيل المثال لحل إشكالاتنا الأبدية مع المسرح والسينما والتصوير؟لأن أي مؤسسة ثقافية حقيقية لابد أن تنهض برعاية كل تلك الأجناس التي تنتمي إليها بكل العلاقات اللامتناهية..فعندما ينسجم خطابنا الثقافي مع الخطابات الدينية والاجتماعية والتعليمية التي تشكلت أكثر مفرداتها بفعل مؤثرات تاريخية خاطئة يكون الفضاء متاحا بالفعل لإقامة اعراس ثقافية حقيقية..فلا حجب,ولا مصادرات,ولا اعتداءات على كرامة الانسان التي كفلها الله عز وجل لعباده المؤمنين..
2-ضر ورة تكفل المؤسسة الثقافية بحقيقة حاجة مثقفيها أنفسهم إلى(تثقيف)حواري يحررهم من أسر(تخصصاتهم)العلمية وسد فجوات الفراغ الفكري لديهم.
3-وفيما يختص بالأيام الثقافية الخارجية التي يتناوب على المشاركة فيها أسماء متكررة دائما,فلابد من وضع(آلية)صريحة و(معايير)واضحة للمشاركة فيها,لأن ذلك من شأنه أن يكسب تلك المشاركات قيمة معرفية تنهض بقيم التأثر والتأثير بين الثقافات المختلفة,وبصورة ثقافتنا المحلية أمام الآخرين.
4-أما عن شأن(تسويق)كتب مؤلفينا فينبغي أن يتخطى فيه التداول المادي الطرفين المتفاعلين في كل مرة,الكاتب ووزارة الثقافة والاعلام إلى أطراف أخرى يمكن أن تحقق لذات الكاتب الفائدة المعرفية والمعنوية والمادية على السواء,كوزارة الخارجية بملحقياتها الثقافية ووزارة التعليم العالي.
5-حتمية الإجابة عن اكثر الأسئلة قلقا وإلحاحا حول ملكية الأندية الأدبية لأراضيها..(لابد أنكم تعرفون أن قطعة الأرض المقام عليها النادي الأدبي بجدة, ليست ملكا له منذ عشرات السنين وإلى الآن!)..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.